Banner




جامعة المنوفية

الاحتياط وأثره فى الأحوال الشخصية فى رسالة ماجستير بحقوق المنوفية

ادارة الإعلام

01/09/2015

حصل الباحث طارق نعيم عبد السلام على درجة الماجستير فى كلية الحقوق قسم الشريعة الإسلامية جامعة المنوفية عن رسالته حول" الاحتياط وأثره فى الأحكام المتعلقة بالأحوال الشخصية للمسلمين".

وتناول الباحث الاحتياط من الناحية الأصولية بإعتباره مبدء أصولي فى أحكام وفروع الأحوال الشخصية مثل الميراث والوصية والهبه والخطبة وعقد الزواج وأنواعه والصداق والنفقة والطلاق والرجعة والعدة والخلع.

وأوصت الرسالة بضرورة تكثيف الدراسات الميدانية التى تعالج بالإحتياط المسائل المتنوعة للأحوال الشخصية خاصة باب الطلاق، وسن القوانين الصارمة للمحافظة على أفراد المجتمع من الضياع ومحاربة أنواع الزواج التى استحدثت والإطلاع على كتب التراث وقراءتها قراءة مستفيضة والرجوع للمتخصصين كل فى مجاله، والإطلاع على ما سبق وضعه من أبحاث فى مجال الاحتياط للإستفادة منها فى مجال الاجتهاد خاصة الفقهاء والمفتيين ومن على شاكلتهم.

وضمت لجنة الحكم والمناقشة كلاً من: الدكتور رمضان على السيد أستاذ بقسم الشريعة الإسلامية بحقوق الاسكندرية، الدكتور عبد المنعم سلطان أستاذ ورئيس قسم الشريعة بحقوق المنوفية، والدكتور عبدالله حلمى أستاذ الشريعة الإسلامية المساعد بحقوق المنوفية.

 

 

 

 

 

 

 



Top