Banner




h

النحت بالألوان عند المصريين القدماء .. أحدث دراسة فنية بنوعية أشمون

ادارة الاعلام

16/02/2017

حصل الباحث إسلام أحمد كامل الزقزوقي علي درجة الماجستير في التربية الفنية في مجال النحت والخزف بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية وذلك من خلال البحث المقدم تحت عنوان " المدلول التعبيري والتشكيلي للون في النحت المصري القديم والإفادة منه في تدريس النحت لدي طلاب التربية النوعية".
حيث تناول الباحث أهمية الألوان التي استخدمت في تلوين الآثار المصرية القديمة لما له من إهتمام خاص من علماء الآثار والفن . مؤكدًا بأن المصري القديم كان يلجأ الرسم ليسجيل أعماله اليومية التي كان يقوم بها وتسجيل النصوص الدينية علي جدران المعابد، مشيرًا إلى دور الألوان كرموز خاصة ومعبرة عن حدث أو كائن معين كالون بشرة الرجل واختلافها عن لون بشرة المرأة.
كما عدد الباحث المواد التي كان يتم الحصول منها علي الألوان مثل ( كربونات الكالسيوم والماغنسيوم وكربونات الرصاص القاعدية وكربونات النحاس وكلوريد النحاس الذي يؤخذ من فوق الأسطح التي كانت تستخدم في الطهي. 
تشكلت لجنة الإشراف والمناقشة من الدكتور عبير عبدالله شعبان أستاذ الخزف ورئيس قسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، الدكتور مختار محمد كمال النادي أستاذ النحت والتشكيل المجسم بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، والدكتور ياسر السد إسماعيل أستاذ النحت بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، الدكتور السيد عبده سليم أستاذ النحت بجامعة كفر الشيخ والعميد السابق لكلية التربية النوعية بالجامعة.

Image may contain: 4 people, people standing

 

 

 

 

 



Top