Banner




كلية الحقوق جامعة المنوفية

رقابة البنك المركزى في مواجهة الأزمات في رسالة دكتوراه بحقوق المنوفية

البوابة الإلكترونية

06/04/2017

  حصل الباحث عبد اللطيف خميس إبراهيم بكلية الحقوق جامعة المنوفية قسم الاقتصاد والمالية العامة على درجة الدكتوراه عن رسالته بعنوان "رقابة البنك المركزى على الجهاز المصرفى ودورها في مواجهة الأزمات المالية والاقتصادية".
وأكد الباحث في دراسته أن أهمية البحث تتحدد في دور البنك المركزى القائد المسيطر والمهيمن والمراقب على البنوك ومدى إرتباط السياسة النقدية والسياسة الإئتمانية على وجه الخصوص وإلى أى مدى يلعب البنك المركزى هذا الدور ويقوم بالرقابة على البنوك ومدى إستقلاله في ذلك وعلاقة هذه الرقابة بالأزمة المالية العالمية.
وأوصى الباحث في دراسته بضرورة تدعيم إستقلالية البنك المركزى القانونية بإستقلالية فعلية لأن ذلك يعمل على تحقيق الإستقرار النقدى، وكذلك ضرورة مساءلة البنك المركزى مساءلة قانونية عن تحقيق هدف الإستقرار النقدى مع منحه قدرًا من الشفافية، تشجيع البنوك على منح الإئتمان المدروس بعد رفع كفاءة إدارات الإئتمان.
تضمنت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور زكريا محمد بيومى أستاذ الإقتصاد والمالية العامة بكلية الحقوق وعميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة وفرع الخرطوم سابقـــًا، والدكتور صفوت قابل أستاذ الإقتصاد وعميد كلية التجارة بالسادات سابقــــًا، والدكتور أحمد الصعيدى أستاذ ورئيس قسم الإقتصاد والمالية العامة بكلية الحقوق جامعة المنوفية.

 

 

 

 

 



Top