Banner




اتصالات سلكية

الباحث محمود جعفر يسطر باسم جامعة المنوفية تفوق علمي وسبق بحثي جديد

مكتب أ.د/ رئيس الجامعة

15/04/2018

الباحث محمود جعفر يسطر باسم جامعة المنوفية تفوق علمي وسبق بحثي جديد 
د /محمود جعفر خريج كلية العلوم جامعة المنوفية والمحاضر بجامعة همبورج للتكنولوجيا  توصل مع مجموعة من الباحثين بجامعة همبورج الى نتائج جديدة في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية 
حيث اظهرت النتائج نظيرا ضوئيا بصريا على رقائق السليكون والتي تم تصميمها وتصنيعها خصيصا للتجربة النانونية 
ويرتبط هذا التاثير الجديد بمفهوم  event horizon الذي يستخدمه علماء الفيزياء النظرية لوصف الثقوب السوداء حيث يشير هذا الحد الى نقطة اللاعودة للفوتونات 
وما توصل اليه الباحث يعد مكسب ذا اهمية وضرورة للتطبيقات المستخدمة في الاتصالات البصرية ف ائقة السرعة 
كما قامت مجلة nature communication بنشر الورقة البحثية للدكتور محمود جعفر بتاريخ 13 /4/2018 وتعد واحده من اعلى المجلات العلمية الدولية.
ومما هو جدير بالذكر بان د. محمود جعفر بدء اول خطوات البحث العلمى من خلال مشروع التعاون العلمى المشترك بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ASRT والمعهد المتحد للبحوث النووية Dubna  روسيا الاتحادية JINR ومنسق المشروع ا.د. حسين محمود السمان رئيس قسم الفيزياء الأسبق بجامعة المنوفية. هذا المشروع ممول من وزارة التعليم العالي وأكاديمية البحث العلمي أثناء  تولي الدكتور طارق حسين رئاسة اكاديمية البحث العلمى والذى وقع الاتفاقية 2009 ومازال مشرف عام المشروع للان وقد استفاد من هذا المشروع عدد كبير من اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من قسم الفيزياء بجامعة المنوفية.
وقد قام الباحث محمود جعفر بأنجاز رسالة الماجستير فى دبنا بروسيا تحت ا.د. حسين السمان  ود سناء ميز رئيسا قسم الفيزياء السابقين هذة الفترة التى قضاها فى دبنا كانت سببا مباشرا فى الحصول على منحة للحصول على الدكتوراة من المانيا . وبعدها ولتفوقه الدراسي تمكن من اكتساح كل المنافسين له والحصول على مكان باحث فى المعهد الحالى بالمانيا وقد ساعدته الجامعة  فى الحصول على اجازة دراسية ليحقق هذا الانجاز.  وما وصل اليه الباحث من تميز وتفوق يعكس قدراته العلمية وتفوقه كما يؤشر على الدور المهم الذي لعبه القسم والمشرفين عليه من القسم والفرصة التي منحتها له الجامعة و الدور المهم لوزارة التعليم العالي والبحث العلمى فى تنمية الكوادر والوقوف بجانبهم من خلال تمويل المشاريع البحثية والاتفاقيات الدولية التي ابرمتها مع العديد من الدول ومن بينها روسيا.

 

 

 

 

 



Top