Banner




قافلة بجامعة المنوفية

الأعلاف النباتية وزيادة إنتاج الثروة الحيوانية في قافلة بجامعة المنوفية

ادارة الاعلام

27/06/2018

تناولت قافلة إرشادية في كلية الزراعة جامعة المنوفية خلال زيارتها إلى الإدارة الزراعية بقويسنا إلى ضرورة تحسين إنتاج مصادر الأعلاف النباتية كالذرة الشامية من أجل تحسين جودة المنتجات الحيوانية من الألبان والتسمين.

حيث أشار الخبراء في كلية الزراعة إلى أن هناك ضروة ملحة في طرق زراعة الذرة الشامية وتحسين جودة زراعتها لكونها مصدرًا هامـــًا في الحفاظ على الإحتياجات الغذائية التي يعتمد عليها الحيوان في تكوين ا...لدهون واللحم والألبان والصوف.
حيث تطرق المشاركون في فعاليات القافلة إلى تلك الإحتياجات الغذائية الهامة وااتي تشتمل على العناصر الغذائية مثل الأملاح المعدنية والفيتامينات التي تحتويها المنتجات النباتية للقيام بالوظائف الحيوية المختلفة من النمو والتكاثر والحركة وتقليل التعرض للإصابة بالأمراض.
موضحين بأنه على المربي الإنتباه بعدم القيام بالتغذية الزائدة عن هذة الإحتياجات لكونها تمثل عبء إقتصادي على المربى. مؤكدين في الوقت ذاته بأن التوازن الجيد للإحتياجات الغذائية المطلوبة يمنع إنخفاض الأداء الإنتاجي وتعريض الحيوانات إلى العديد من المشاكل الصحية حتى وأن كان الحيوان من السلالات التي تمتلك صفات وراثية جيدة فإنه لا يستطيع تحويل ذلك إلى إنتاج مالم يتمكن من الحصول على إحتياجاته الغذائية.
كما أرشدت القافلة المربيين إلى إمكانية خفض تكاليف التغذية وذلك بتكوين علائق ذات قيمة غذائية جيدة من مصادر علفية مختلفة بعضها تقليدي والآخر غير تقليدي.
شارك في الفاعليات الدكتورة درية محمد خيرى وكيل كلية الزراعة والدكتور أسامة على محمد والدكتورة إيمان إبراهيم صديق بالكلية.
والقافلة برعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة وإشراف الدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

 

 

 

 



Top