Back to Top

 


محاور المؤتمر

~~ تتضمن محاور المؤتمر الآتي :
  (أولا) البناء الوجداني للطفل:
1- دور الأسرة في تنمية الوجدان لدى الأطفال.
2- دور مؤسسات رياض الأطفال في تنمية الوجدان.
3- القيم الوجدانية في أدب الأطفال.

~~4- المجال الوجداني في أنشطة وممارسات تربية الطفل.
(ثانيا) المناهج الدراسية وتربية الوجدان :
1. الجوانب الوجدانية في المقررات الدراسية بمراحل التعليم المختلفة.
2. الجوانب الوجدانية فى الأنشطة الجامعية والمدرسية.
3. أساليب التعليم والتدريس وتنمية الوجدان لدى المتعلمين.
4. الأنشطة التعليمية الترويحية والتربية الوجدانية.
(ثالثا) الإدراة الجامعية والمدرسية وتنمية الوجدان:

1- القيادة الروحية في المؤسسات التربوية والتعليمية .
2- الذكاء الوجدانى والكفاءة المهنية.
3- المناخ التعليمى وتنمية الوجدان.
4- العلاقات الوجدانية فى المجتمع التعليمى.
5- الإدارة الصفية والجانب الوجدانى.
    (رابعا) ذكاء الوجدان والصحة النفسية  :
1.أساليب تنمية مهارات الذكاء الوجداني.
2.الذكاء الوجداني ومتغيرات الشخصية .
5. قياس وتقويم الجانب الوجدانى فى العملية التعليمية.
3.الإضطرابات السلوكية والوجدانية لدى المتعلمين.
4.الذكاء الوجداني والكفاءة المدرسية.
5.نظريات الشخصية والجانب الوجداني.
6. تنمية الذكاء الوجدانى لدى ذوى الاحتياجات الخاصة.
7.الذكاء الوجدانى لدى المعلمين والطلاب في العملية التعليمية.

8.استراتيجيات ما وراء المعرفة وتنمية الذكاء الوجداني.
 10.الذكاء الوجداني وإدارة الصف وتعديل السلوك.
(خامسا) الدين وتنمية الوجدان:
1-  معالم التربية الوجدانية في الكتب السماوية.
2- معالم التربية الوجدانية في الأحاديث النبوية.
3- دور المؤسسات الدينية في تنمية الوجدان .
4- الجانب الوجداني في الخطاب الديني.

~~(سادسا) المعلم وتربية الوجدان  :
1- أخلاق الرعاية لدى المعلمين.
2- دور المعلم في تنمية الوجدان .
3- برامج إعداد المعلم وتنمية الوجدان.

(سابعا) دور التربية الوجدانية في مواجهة التحديات المعاصرة:
1- التربية الوجدانية وتنمية قيم المواطنة
2- التربية الوجدانية وشبكات التواصل الاجتماعي.
3- التربية الوجدانية والعولمة الثقافية.
4- التربية الوجدانية ومجتمع ما بعد الحداثة