الاتجاهات الحديثة في بحوث التريية الفنية في الجلسة الختامية للمؤتمر...

الاتجاهات الحديثة في بحوث التريية الفنية في الجلسة الختامية للمؤتمر...

المركز الاعلامي

18/05/2022

وفي سياق متصل أكد الدكتور جمعه حسين مدير وحدة ضمان الجوده أن التربية الفنية الحديثة تتجه إلى الاهتمام بالبناء المعرفي والوجداني والاجتماعي والمهاري للطلاب تبعاً لقدرات كلٍ منهم، مع تقديم حلول لمشكلاتهم الحياتية الفنية والعملية، تلك التي يواكبها الاتجاهات الجديدة في طرق التدريس وأساليب التعلم والوسائل والوسائط التعليمية والخامات والأدوات والأنشطة؛ فالتربية الفنية لا تقل عن غيرها من المواد الدراسية، فترتبط بداية من العمليات العلمية في تصميم وإعداد وتقديم العمليات الإنتاجية والإبداعية، والاعتماد على التعليم " للتفكير العلمي" الذي يجب أن يكون كنه عمليات التطوير حتى يصبح التعليم " للتميز" ( وليس للتمييز ).
واوضح الدكتور  أشرف العيسوي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا أن العملية التربوية تتم وفق منظومة تكاملية مدعمة للمنهج المدرسي، ولا تنفصل عنه. وتشير الاتجاهات التربوية الحديثة، إلى التوجه نحو تنمية قدرات كل متعلم ( وتعليمه كيف يتعلم ) تبعاً لحاجاته التربوية، وقد تتشابه في بعض الجوانب وقد تختلف في جوانب أخرى عن حاجات أقرانه، وهو ما يستلزم تفريد عملية التدريس بما يناسب احتياجات الفرد من المادة الدراسية، والمهام التعليمية، وطرق التدريس المناسبة، وتنويع المواقف التعليمية والأنشطة وأساليب الشرح والتوجيه... كما تشير إلى أهمية تمركز التعليم حول القدرات الخاصة، وبالتالي تتاح فرص أكبر لكل طالب لكي يتقدم في العملية التعليمية تبعاً لقدراته ولمستواه العلمي والفني.
واختتمت فعاليات الجلسة بفتح باب النقاش حول الموضوعات التي وردت خلال الجلسة بما يعكس حالة من الحراك العلمي والتلاحم الفكري الذي شهدته الجلسه وكافة فعاليات المؤتمر .

 

 

 

 

 



Top