برنامج الهندسة الطبيةيحصد المركز الأول بالتصفيات المؤهلة لمسابقة إبداع

برنامج الهندسة الطبيةيحصد المركز الأول بالتصفيات المؤهلة لمسابقة إبداع

العلاقات العامه والاعلام

22/12/2019

برنامج الهندسة الطبية بهندسة منوف يحصد المركز الأول بالتصفيات المؤهلة لمسابقة إبداع

 

تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية والدكتور نانسي أسعد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور أيمن السيد عميره عميد كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف حصد فريق طلاب بكالوريوس برنامج الهندسة الطبية الحيوية والتكنولوجيا – كلية الهندسة الإلكترونية – جامعة المنوفية جائزة المركز الأول بالتصفيات المؤهلة لمسابقة إبداع والتي تنظمها جامعة المنوفية الأربعاء 11/١٢/٢٠١٩م وذلك في مجال الابتكارات الهندسة بمشروعهم Prostheses (Bionic Hand) تحت إشراف د./ عصام نبيل – مدرس بقسم هندسة الإلكترونيات الصناعية والتحكم بكلية الهندسة الإلكترونية.

وطلاب الفريق هم:

مصطفى محمد الامين عبد اللطيف – دينا عادل محمد الفقي – عمر مصطفى – ايه نبيل رجب – ميار عبد الحميد القصير. وقد أضاف الدكتور/ عصام نبيل – مشرف المشروع –

أنه في ظل الظروف الراهنة ونظراً لزيادة مسببات الحوادث والإصابات التي تؤدي إلى إجراء بتر للأطراف العلوية أو السفلية حول العالم، مما يترك المرضى غير قادرين على متابعة حياتهم بشكل طبيعي في محاولة شاقة ومستمرة للتعايش مع وضعهم الجديد وتجنب تشكيل عبء كبير على الآخرين.

تضافرت الجهود العلمية في تطوير مجال الأطراف الصناعية والذي بلغ ذروته منذ بداية القرن وحتى يومنا هذا، لتزويد المبتورين بأطراف بديلة صناعيه تساعدهم في استعادة ولو جزء بسيط من وظائف وحركة الطرف المبتور لديهم مع مراعاة المتطلبات الخاصة لكل شخص وخاصة من ناحية النشاطات البدنية. ويهدف هذا المشروع إلى تحسين الحياة اليومية للمبتورين مع منحهم فرصة للحصول على يد الكترونية منخفضة التكلفة مع الكثير من الأداء.

هدفنا الرئيسي هو تقديم أنشطة حياة طبيعية باستخدام معرفتي الهندسية لأولئك الذين لديهم طرف مفقود. اليد البشرية هي أكثر النظم الميكانيكية والبيولوجية تعقيدًا في الجسم، وتمثل أكبر تحد هندسي للروبوتات.

في هذا المشروع، تم تطوير تصميم متكامل ليد الكترونية تحاكي وظائف اليد الطبيعية.

يتم تحريك هذه اليد بواسطة الإشارة الكهربائية للعضلات التي تأخذها أقطاب السطحية.

يتم نقل هذه الحركة إلى اليد بواسطة محركات متصلة باليد.

يتم تحديد الحركة المطلوبة بواسطة وحدة تحكم قابلة للبرمجة ((microcontroller لتحديد نوع الحركة المطلوب تنفيذها.

 

 

 

 

 



Top