رؤية ورسالة وأهداف الوحدة

رؤيــة الوحــدة

اكتمال مقومات نظم ضمان الجودة للكلية بحيث تكون قادرة على التطوير المستمر بما يؤهلها للحصول على الاعتماد المؤسسي لها والأكاديمي لبرامجها من الهيئات المحلية والإقليمية والعالمية ذات السمعة المتميزة.

رســالة الوحــدة

ضمان جودة الأداء الجامعي للكلية  لكافة عناصر وأنشطة المنظومة التعليمية  من ناحية القدرة المؤسسية او الفاعلية التعليمية في ضوء معايير الجودة المحلية والإقليمية والعالمية من أجل تحقيق الجودة الشاملة والتطوير المستمر لمنظومة التعليم الجامعي ، والارتقاء بمستوى الكفاءة والقدرة التنافسية لمخرجات التعليم الجامعي والتي يتحقق معها التواجد لكلية الاقتصاد المنزلى- جامعة المنوفية على خريطة الاقسام المتميزة سواء على المستوى القومي أو العربي أو العالمي.

أهــداف الوحــدة

تهدف الوحدة  بلجانها المختلفة إلى تطبيق منظومة ضمان الجودة بالكلية وتطوير العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع وتنمية البيئة بتفعيل البنود المنصوص عليها في القانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية وكذلك الحصول على الاعتماد المؤسسي والأكاديمي لكل من اقسام الكلية وبرامجها وذلك من خلال الأهداف الفرعية التالية:

  1. تقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلات ومخرجات العملية التعليمية (هيئة التدريس – العاملون – الطلاب – الخريجون … إلخ).
  2. تصميم وإعداد نماذج الاستمارات أو الأدوات اللازمة للتقويم بحيث تتضمن آليات ومعايير التقويم والخطوات الإجرائية اللازمة لتنفيذ نظام التقويم.
  3.  نشر ثقافة التقويم بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب  الكلية من خلاب تنظيم حلقات النقاش وورش العمل والدورات التدريبية التي تعني بتقويم الأداء الجامعي وضمان الجودة.
  4. تبادل الخبرات والأفكار الخاصة بتطوير التعليم الجامعي مع المراكز والوحدات المماثلة في الجامعات المصرية والعربية والعالمية والاستفادة منها في تحقيق التطوير المنشود.
  5. إنشاء قاعدة معلومات وملفات متكاملة لجميع البرامج الدراسية والمقررات الدراسية لكل الدرجات العلمية التي تقدمها  الكلية تمهيداً لاعتماد ما يتفق منها مع المعايير الدولية والهيئات المحلية والعالمية المختصة.
  6. تحديد جوانب القوة والضعف في الإمكانيات والبرامج الدراسية التي تقدمها  الكلية وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة للتغلب عليها ووضع خطط العمل بتوقيتات ومسئوليات وتحديد الإمكانيات اللازمة لها.
  7. متابعة تطوير اقسام الكلية المختلفة لبرامجها ولوائحها للوصول بخريجيها إلى مستوى متميز بين خريجي الكلية المناظرة في الجامعات الأخرى بما يحقق لهم القدرة التنافسية العالية في سوق العمل المحلي والعربي والدولي.
  8. العمل على إيجاد قنوات اتصال مع الهيئات القومية والدولية التي تهتم بتقويم ضمان الجودة في التعليم الجامعي لتبادل الخبرة بما يطور من أداء العملية التعليمية بكلية الاقتصاد المنزلى-جامعة المنوفية.
  9. إعداد ومتابعة البرامج التدريبية التي تسهم في تطبيق آليات ضمان الجودة الداخلية والنمو المهني لأعضاء هيئة التدريس وبصفة خاصة برامج التدريب على استكمال ملفات البرامج والمقررات الدراسية وفي استخدام الإنترنت والتكنولوجيا المتطورة في العملية التعليمية.
  10. متابعـــة تقويم الأداء في نظم التعليم الجامعي الجديدة مثل التعليم المفتوح والتعليم عن بعد.

الأهداف العامة لوحدة توكيد الجودة

  1. اقتراح السياسة العامة لتقويم الأداء وضمان الجودة في الكلية.
  2. وضع النظم والمعايير والنماذج المختلفة التي تستخدم لتقييم أنشطة الكلية المختلفة ، وتقييم الأداء الأكاديمي والإداري.
  3. اقتراح نظام ومعايير للجوائز والحوافز للأداء المتميز في المجال التعليمي  والبحثي وخدمة المجتمع ، وكذلك في المجالات الإدارية المختلفة في إطار تنافسي على مستوى الكلية .
  4. تحليل وتقييم نتائج البرامج التدريبية للعاملين بالكلية .
  5. تقديم المشورة الفنية للمؤسسات والمعاهد العلمية والتعليمية في مجال وضع وتنفيذ نظم تقييم الأداء وضمان الجودة.
  6. نشر الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية والطلاب بأهمية تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد.
  7. العمل على تكوين رأي عام مجتمعي يؤكد اتفاق البرامج التعليمية المختلفة مع المعايير العالمية والقومية.

الأهداف العامة لوحدة توكيد الجودة

  1. اكتساب ثقة المجتمع المصري والمجتمع الدولي في مخرجات العملية التعليمية .
  2. إزكاء مبدأ المشاركة المجتمعة لمؤسسات المجتمع المدني والجمعيات المهتمة بالتعليم للمشاركة في الرقابة ودعم مناخ الجودة .
  3. نشر ثقافة الجودة والوعي بأهمية تطبيق برامج التقويم بين كافة العاملين وأقسامه المختلفة.
  4. إعلاء قيم التميز والقدرة التنافسية في كافة التخصصات التابعة .
  5. دعم عملية ضمان الجودة الشاملة والاعتماد ، وتشجيع كافة الأقسام العلمية في المشاركة في جميع متطلبات الاعتماد.
  6. دعم عمليات التحسين المستمر من خلال توجيه القائمة على أنشطة التطوير المختلفة كل في مجاله لمواكبة مستويات الجودة التي تتحسن باستمرار.
  7. إقامة علاقات تبادلية مع هيئات ومنظمات ضمان الجودة والاعتماد على المستوى الإقليمي والدولي. 

اختصاصات الوحــدة

تختص الوحدة بالآتي:

1-  وضع استراتيجية ضمان الجودة مع القيام بتحديثها وتطويرها بصورة دورية بحيث تأخذ في اعتبارها أي تغييرات داخل أو خارج  الكلية (محلياً أو عالمياً) مع اقتراح الآليات اللازمة لتنفيذها داخل  اقسام وإدارات ووحدات الكلية بعد إتمام إجراءات توثيقها من مجلس  الكلية.

2-   الإشراف على تنفيذ استراتيجية ضمان الجودة داخل اقسام وإدارات ووحدات  الكلية.

3-  العمل على أن يكون الوحدة حلقة اتصال بين  الكلية وبين الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بجمهورية مصر العربية

4-  إقامة قنوات اتصال مع الوحدات والمراكز والهيئات المشابهة التي تعمل في مجال ضمان الجودة في التعليم العالي محلياً وإقليمياً وعالمياً.

5-   القيام بالفعاليات والتطبيقات التي تؤدي إلى ضمان الجودة على المستوى الأكاديمي والادارى والطلابى مثل:

  •  تصميم النماذج المساعدة (Templates) في توصيف البرامج الأكاديمية والمقررات للمرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا بالكلية وال المختلفة ، وكذلك في عمل التقارير (Reports) الخاصة بالمقررات والبرامج والتقارير السنوية لل اقسام بالإضافة إلى تصميم استمارات الاستبيانات (Questionnaires) التي تساعد في متابعة العملية التعليمية والخدمات الجامعية ومتابعة الخريجين وغيرها.
  •  توعية أعضاء هيئة التدريس بمؤشرات ضمان الجودة وتدريبهم على استخدام استمارات البيانات المختلفة خصوصاً التي تتعلق بمواصفات البرامج والمقررات الدراسية وكيفية كتابة التقارير الخاصة بها.
  •  متابعة  أعمال لجان ضمان الجودة بالكلية ومدى فعاليتها في تنفيذ آليات ضمان الجودة داخل الكلية وذلك من خلال تحليل وتقييم التقارير الدورية لهذه الوحدات.
  •  معاونة  وحدات  واقسام الكلية في عمل دراسات ذاتية (Self - Study) كنظام مراجعة داخلي (Internal Review System) لمستوى الجودة بها.
  •  معاونة اقسام الكلية  في وضع المعايير الأكاديمية (Standards) والعلامات المرجعية (Benchmarks) الخاصة ببرامجها المختلفة.
  • معاونة الاقسام التي أصبحت في وضع يسمح لها بالتقدم لطلب الاعتماد المؤسسي أو الأكاديمي لبرامجها داخلياً أو خارجياً من خلال تعريفها بوسائل وإجراءات التقدم للاعتماد.

 

 



Top