انجازات لجنة تطوير طرق التقويم

مركز تطوير التعليم الطبي وتنمية الموارد البشريه

لجنة تطوير طرق التقويم

بدأ عمل اللجنه في فبراير 2016 ايمانا منها بأن تطوير طرق التقويم هو جزء فاعل في تطوير عملية التعليم الطبي. وقد أثبتت العديد من الدراسات أن عمليه تقويم الامتحانات هي بمثابة عجلة القياده التي تقود العملية التعليمية. وكانت رؤية اللجنه هي نقل الطلاب من الحاله التعليمية الحالية والتي تعتمد علي المعرفه والتذكر فقط الي مستوي أعلي وهو الفهم واستخدام المهارات الذهنيه ثم الي مستوي أكثر علوا وهو القدرة علي تطبيق المعلومات بطريقه عمليه لكي يكونوا في النهاية قادرين علي الممارسه بحرفيه في الحياة العملية. وبهذا نضمن تخرج طبيب علي مستوي عالي جدا من الجدارات. وايضا كان من أهداف اللجنة تغيير أساليب وضع أسئلة الامتحان مما يضمن عدالة التصحيح.

ولكي تحقق اللجنه رؤيتها وحلمها فقد قامت بالانشطه الاتيه:

 اولا: تم اعداد كتيب ارشادي “A guide of how to prepare a valuable exam”

وتم ارسال هذا الكتيب الي جميع أقسام الكلية عن طريق الاستاذه الدكتوره وكيل الكليه لشئون التعليم و الطلاب في شهر مايو الماضي. وتم التأكيد في هذا الكتيب علي المعايير التي يجب توافرها في الامتحان الجيد وهي:

Validity – Objectivity – Reliability – Comprehension – Feasibility in terms of time – Being at a proper level of difficulty

وأيضا تم فيه الاشارة الي انواع الاسئلة المناسبه  لطلبة كلية الطب حيث تم تقسيمها الي مجموعتين هما:

  • Subjective: Short essays
  • Objective: MCQs – Supply – Problem solving – Extended matching (EMQs) – Modified True/False – Short or restricted answered questions (SAQ/RAQ)

 وتم التأكيد علي أن لا تقل النسبه المئوية للأسئله التي تسمي Objective عن 70% من الاسئله وايضا التأكيد علي ان لا تقل النسبه المئويه للاسئله التي تقيس المهارات الذهنيه عن 60% من الاسئلة.

ثم تم توضيح  كل نوع من الاسئله من حيث مميزاته وعيوبه و ماهي طريقة الكتابه الصحيحه وتوصيات اللجنه بخصوصه. ويحتوي هذا الكتيب الارشادي علي كل المراجع العلميه (الخاصه بالتعليم الطبي) التي استندت اليها اللجنه.

 ثانيا: تم اعداد checklist وفيها يتم كتابة تقرير عن الامتحانات حيث اشتملت علي جزئين. الجزء الاول خاص بجودة الاسئله والجزء الثاني خاص بجودة ورقة الامتحان. وفيها تم كتابة نسب هامه وهي  Percentage of objectivity,  Percentage of content validity, Percentage of questions measuring intellectual skills, Percentage of comprehension

ثالثا: تم تحضير Template of the first page of exam papers... وهدفه توحيد شكل الورقه الامتحانيه علي مستوي كل امتحانات الكليه بالنسبه لطلبة البكالوريوس وطلبة الدراسات العليا

رابعا: تم كتابة50  تقرير مفصل عن امتحانات مختلفه في الكليه.

خامسا: تم تحضير " بورتفوليو" عن اللجنه وهو من أحدث اساليب التقويم وتعتبر هذه اللجنه من الاوائل التي قامت بهذا العمل.

سادسا: تم مقابلة 25 من الساده رؤساء الأقسام للاتفاق علي استخدام ال" Guide" ولمناقشة التقرير الخاص بالامتحان الخاص بكل قسم..وتود اللجنه ان تشكر جميع الساده الاساتذه الافاضل الذين ابدوا روح طيبه واستعداد الي تطوير طرق التقويم بهدف السعي الي مصلحة الطالب.

سابعا: تم ارسال بريد الكتروني الي كل استاذ من الساده رؤساء الاقسام ....وكان هذا البريد بتاريخ 19 اكتوبر 2016 وبه الثلاث مستندات المذكورة في اولا وثانيا و ثالثا

خطة عمل اللجنه في العام الاكاديمي الجديد 2016-2017

 1) تطوير الامتحان الشفوي عن طريق:

Application of viva cards and pairing of examiners  

  و تم اعداد كتيب ارشادي خاص بالامتحان الشفوي وسيتم  توزيعه علي كل الاقسام

2) تطوير الامتحانات العمليه والاكلينيكيه الي:

Objective structured practical exam (OSPE), Objective structured clinical exam (OSCE)

و تم اعداد كتيب ارشادي خاص بالامتحان العملي والاكلينيكي وسيتم  توزيعه علي كل الاقسام                         

3) تحويل الجلسات النقاشيه الخاصه بالامتحان التحريري من لقاءات مع الساده رؤساء الاقسام فقط الي لقاءات تشمل جميع الساده اعضاء هيئة التدريس...وعرض كل المحتوي العلمي الخاص باللجنه في صورة باوربوينت في كل الاقسام. وهذا بهدف نشر مفهوم التطوير علي أوسع نطاق.

4) عمل احصائيات عن مستوي تقدم الامتحانات في كل قسم علي مدار الادوار المتتاليه.

5) توعية الطلاب بما يتم عمله في اللجنه من تطوير لأسئلة الورقه الامتحانيه مما يضمن عدالة التصحيح وتخريج طالب علي مستوي عالي من الجدارات.

6) سيتم اقامة الدورة الاولي التي تتولاها اللجنة كاملة عن (تطوير طرق التقويم) للساده اعضاء لجان الممتحنين بكل الاقسام حيث انه قد اتخذ قرار من مجلس الكليه بوجوب حضور هذه الدوره. وستعقد بداية من الثاني من يناير 2017 ولمده ثلاثة ايام وتكرر بطريقه متتاليه الي ان تتم هذه المهمه. وتم اعداد هذه الدوره وسيتم القائها بواسطه ا.د. جيهان صلاح صادق (رئيس اللجنه)

أعضاء اللجنه

  • أ.د/ جيهان صلاح صادق (رئيسا)
  • د/ سامح سعد مندور ( نائبا)
  • ا.د/ هاله سعيد
  • ا.د/ تامر فخري
  • د/ اميرة فهمي
  • د/ داليا نويا
  • د/ شيرين فتحي
  • د/ مني عبد المولي
  • د/ شيماء شرف
  • د/ اماني عمار
  • د/ امنيه امين

 

 



Top