30/12/2019

مناقشة رسالة الماجستير للطالبة أسماء عبدالعزيز

الدراسات العليا والبحوث

24/07/2018

صلت الباحثة أسماء سيد أحمد عبد العزيز، على درجة الماجستير بقسم علم النفس كلية الآداب جامعة المنوفية عن رسالتها بعنوان "درجة إسهام الذاكرة العاملة والذكاء الوجداني في التنبؤ بالمهارات الاجتماعية لدي عينة من ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية".

وأشارت الباحثة إلى أهمية الدراسة في المساعدة في تحديد خصائص النوع الفردي لصعوبات التعلم وهو صعوبات التعلم غير اللفظية والاستفادة من المعلومات الإضافية حول نقاط القوة والضعف بالنسبة للخصائص الأكاديمية والمعرفية والاجتماعية والوجدانية مما يساعد على فهم أفضل لهذه الصعوبة.

وأوصت الباحثة في دراستها بضرورة التدريب على اكتساب المهارات الاجتماعية للتغلب على الضغوط النفسية الناتجة عن المشكلات الدراسية وعمل برنامج لمعرفة أثر تنمية الذكاء الوجداني على خفض بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية ودمج المناهج الدراسية بتدريبات وأنشطة لكيفية التعرف على الانفعالات والتمييز بينها لدى المناهج.

تضمنت لجنة الحكم والمناقشة كل من الدكتورة إلهام خليل أستاذ ورئيس قسم علم النفس بكلية الآداب جامعة المنوفية والدكتور لطفي عبد الباسط أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية والدكتور خالد زيادة أستاذ علم النفس بكلية الآداب.

 

 

 

 

 



Top