عن القسم

موضوع علم النفس هو سلوك الكائن الحي – أي نشاطه في لحظة ما – الإرادي منه وغير الإرادي الظاهر منه والضمني علي تنوع مجالاته وتباينها، وقد ترتب علي تعدد مجالات الاهتمام هذه أن تجاوزت فروع علم النفس الخمسين تخصصا تغطي مختلف ميادين الحياة؛ وتقدم نتائج ومكتشفات وقوانين - مثل أساليب تنمية المهارات الاجتماعية والاتصالية والإبداعية والقيادية وتعديل السلوك في الوجهة المرغوبة وتغيير الاتجاهات وتحمل المشقة وضبط الانفعالات وإدارة الصراع وحل المشكلات – تسهم في تحسين نوعية حياة الفرد والمجتمع وتعظم امكاناتهما.  لذا لا تتطلب دراسة علم النفس انغلاقا في التخصص بل انفتاحا علي بقية العلوم وتكاملا معها مما يستوجب تمتع راغبي دراسته بسمات خاصة منها سعة الاطلاع واتساع الأفق ومرونة التفكير وثبات انفعالي.

وقد بدأت الدراسة بقسم علم النفس كتخصص مستقل بكلية الآداب جامعة المنوفية في العام الجامعي1992-1993، ومقره الجناح الشرقي من الطابق الثاني (علوي) بمبنى الكلية ؛ ويشمل :- مكاتب أعضاء هيئة التدريس- أربع قاعات تدريس- معملان: معمل علم النفس التجريبي- ومعمل القياس النفسي - ومكتبة.

بداية القسم:

بدأت الدراسة به كتخصص مستقل في العام الجامعي1992-1993،وكان قبل ذلك ضمن "قسم الفلسفة وعلم النفس".

 

طلابه:

يقبل سنويا أعلى مائتي طالب وطالبة في مجموع درجات الثانوية العامة (و عدد طلابه حوالي 650 طالب وطالبة بالفرق الأربع)

،تشمل الدراسة فيه مرحلة الليسانس،ومرحلة الدراسات العليا(الماجستير-الدكتوراه-دبلوم علم النفس التطبيقي).

البرامج التدريبية وخدمة المجتمع

يساهم القسم في تقديم الدورات التدريبية التي يعقدها مركز الخدمات والاستشارات بكلية الآداب للأخصائيين النفسيين ومدرسي التعليم العام والمشرفين التربويين ومشرفي المناهج بوزارة التربية والتعليم والطلاب والطالبات من داخل الجامعة وخارجها والتي تتضمن التدريب على تطبيق وتصحيح المقاييس النفسية والتعامل مع الفئات الخاصة واستخدام البرامج الإحصائية المتقدمة وبرامج التنمية الذاتية والمجتمعية  وبرامج التوعية بالمخدرات والمشكلات السلوكية للأطفال والمراهقين. كما يساهم القسم في تقديم مقررات لبرامج البكالوريوس الدبلومات والماجستير والدكتوراه التي تقدمها بعض الأقسام والكليات بالجامعة.

كما يشارك العديد من أعضاء هيئة التدريس في تقديم بعض الأنشطة التي تخدم المجتمع مثل المشاركة في البرامج الإذاعية والتليفزيونية وإجراء بحوث ميدانية لمعالجة قضايا تهم المجتمع مثل المخدرات والانحرافات السلوكية والمشكلات النفسية والتربوية للمراهقين.

أيضا يوجد بالقسم عيادة نفسية لتقديم الخدمات النفسية لطلاب وطالبات الجامعة ممن يحتاجون لهذه الخدمات. كما تستقبل العيادة النفسية العديد من الحالات من خارج الجامعة ومن فئات المجتمع المتباينة لمساعدتهم على تجاوز المشكلات التي يعانون منها.

وتجدر الإشارة هنا إلى وجود العديد من المتخصصين في القسم لديهم القدرة على توظيف المعرفة النفسية في مجالات الإدارة والدعاية والإعلان والتدريب وتقديم دورات متخصصة تفيد العسكريين والعاملين بالسجون والمستشفيات والمصانع والمهتمين بالقياس النفسي والتقويم التربوى

 

الأنشطة العلمية بالقسم

يقدم القسم برامج تعليمية على مستوى الليسانس والدبلوم والماجستير والدكتوراه ومن هذه البرامج ما يلي:-

درجة دكتوراه الفلسفة في علم النفس

درجة ماجستير الآداب في علم النفس

درجة دبلوم تخصصي "علم النفس التطبيقي"

درجة دبلوم تأهيلي "أخصائي تخاطب"

درجة دبلوم تأهيلي "أخصائي رعاية معاقين"

درجة دبلوم تأهيلي :تفاوض وإقناع"

درجة الليسانس في علم النفس

 

رؤساء قسم علم النفس منذ إنشائه

 

أ.د. محمود السيد أبوالنيل

أ.د. رمضان عبدالستار أحمد

أ.د. عبدالمنعم شحاته محمود

أ.د. جبر محمد جبر

أ.د. الهام عبدالرحمن يوسف خليل

أ.د. أمنية ابراهيم الشناوى     من أكتوبر2020 حتى الان



Top