وحدة الجودة

وحدة الجودة بقسم علم الاجتماع

 

آلية العمل بوحدة الجودة

ببرنامج علم الاجتماع

 

مقدمة :

قسم علم الاجتماع هو أحد الأقسام الرئيسة في كلية الآداب، تأسس مع تأسيس الكلية عام 1987، ويعتبر هذا القسم أقدم قسم يُدّرس هذا العلم في الجامعة، ويدرس الملتحقون في هذا العلم مقررات مختلفة ذات علاقة بطبيعة المجتمع وقضاياه، طبقاً للائحة القسم الداخلية والمفعلة حالياً والمتضمنة العديد من التخصصات منها : قضايا الأسرة – قضايا المرأة – قضايا المشاركة السياسة – السياسات الاقتصادية للمجتمع – إشكاليات التواصل الاجتماعي – قضايا التنمية الاجتماعية – موضوعات الديموجرافيا والتحضر والتغير الاجتماعي، ويضاف لما سبق المشكلات الاجتماعية بتنوعها وتعددها - قضايا العولمة والمستقبل والبيئة والمجتمع المدني والرأي العام والثقافة وغيرها من المقررات الدراسية التي تمثل مميزات يتسم بها برنامج علم الاجتماع. ويمكن عرض تلك السمات من خلال مجموعة العناصر التالية :

أولاً : خصائص يتميز بها البرنامج :

1 – إعداد كوادر من الباحثين مزودين بالمهارات العلمية والعملية والبحثية لدراسة كافة ظواهر المجتمع.

2 – المساهمة في تطوير وإثراء حركة البحث العلمي الاجتماعي علي المستوي المحلي، من خلال إنتاج معرفة سوسيولوجية تُسهم في فهم مشكلات المجتمع.

3 – تحقيق نوع من الشراكة الفاعلة بين القسم وكافة قطاعات ومؤسسات المجتمع المحلي في جميع المجالات المجتمعية.

4 – تنمية الوعي لدي الطلاب وخريجوا القسم بما يُسهم في تعزيز روح الانتماء والمواطنة، والمشاركة الفعالة عبر قنوات العمل الاجتماعي والتطوعي.

5 – تبادل الخبرات البحثية والأكاديمية مع الأقسام المناظرة ومراكز البحث العلمي والترجمة، سواء علي المستوي المحلي أو القومي أو الدولي للسادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

 

 

ثانياً : هدف آلية العمل :

إن هدف الآلية هو المشاركة الفعالة والكاملة من أعضاء الفريق باعتبارهم المسئولين عن إدارة وتنظيم البرنامج، لتبني الهدف الرئيسي لمشروع التطوير المستمر للبرنامج والتأهيل للاعتماد، وتحقيق مجموعة من الأهداف المنبثقة عن الأهداف الاستيراتيجية للكلية، التي تتضمن تطوير البرامج الدراسية لمرحلة الليسانس والدراسات العليا، والارتقاء بالبحث العلمي وتطوير أداء هيئة التدريس ومعاونيهم والجهاز الإداري بالقسم، بالإضافة إلي تحسين البنية الأساسية للقسم والتي تتضمن المباني والأثاثات والأجهزة والمعدات اللازمة للعملية التعليمية.

ويمكن بلورة ذلك في عدة محاور يسعي البرنامج للعمل وفقاً لها والالتزام بها لضمان تحقيق البرنامج لأهدافه علي النحو التالي :

المحور الأول :

الارتقاء بمستوي خريج القسم من خلال تطوير البرامج الدراسية، وتبني المعايير الأكاديمية للهيئة، وتحويل برامج الدراسات العليا إلي نظام الساعات المعتمدة وهو ما تم تفعيله حالياً ويتم العمل به، واستحداث مقررات ألكترونية لإحداث نقلة نوعية في العملية التعليمية بالقسم، بالإضافة إلي تطوير الأنشطة الطلابية ودعمها بما يساعد في تنمية مهارات الطلاب.

المحور الثاني :

من خلاله تسعي الآلية إلي تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالقسم، عن طريق تطوير قدراتهم وتنميتها للوصول إلي مصادر المعرفة الحديثة المتوفرة علي شبكة المعلومات، والإستفادة من مصادر التعلم الحديثة في تدعيم مهارات البحث العلمي لديهم، بالإضافة إلي حثهم علي المشاركة في أنشطة المجتمع المدني والمحلي، لتدعيم العلاقات مع المؤسسات الأخري المهتمة بقضايا التعليم، فضلاً عن تنظيم مجموعة من الدورات المتميزة المرتبطة بأنشطة التعليم والبحث العلمي لإحداث طفرة تكنولوجية حديثة يمكن من خلالها تحقيق التنمية الشاملة للمجتمع علي المستوي المحلي، وإعداد دليل لميثاق أخلاقي يدعم العلاقات الإنسانية والاجتماعية بين جميع الأطراف بالقسم والكلية.

المحور الثالث :

من خلال المحورين السابقين يتحدد هدف المحور الثالث في الوصول إلي سياسة بحثية واضحة، تضع في اعتبارها توظيف أنشطة البحث العلمي في القسم بما يخدم أهداف القسم من جهة، والمجتمع المدني والمؤسسات المعنية بالعملية التعليمية وطموحاتها من جهة أخري، علي أسس علمية ومنهجية سليمة، فضلاً عن إعداد قواعد بيانات للبحوث العلمية التي أجراها أعضاء القسم سواء من هيئة التدريس أو الهيئة المعاونة أو المشروعات البحثية للطلاب " مشروعات التخرج " بالإضافة إلي تطوير المكتبة بالتجهيزات اللازمة لإستقبال الطلاب وشباب الباحثين من مراجع علمية حديثة ودوريات علمية ...الخ، مما يسهم في الارتقاء بمنتج العملية التعليمية.

المحور الرابع :

لتدعيم ما سبق من محاور كان هدف المحور الرابع هو الاهتمام بأداء أعضاء القسم من كافة النواحي والمجالات، وخاصة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والجهاز الإداري باعتبارهم عنصراً أساسياً وفعالاً في العملية التعليمية، وهذا يتطلب تنظيم العمل بينهم في البرنامج والقسم، ووضع آلية منظمة لتقييم الأداء الوظيفي لهم وتدريبهم علي المهارات الإدارية والقيادية اللازمة للعمل في كافة المعايير والإدارات علي أساليب الأداء باستخدام التكنولوجيا الحديثة، واستحداث وحدات جديدة بالقسم لخدمة أهداف البرنامج والقسم للمساهمة في الارتقاء بالعنصر البشري وتنمية من كافة الوجوة.

المحور الخامس :

لضمان تحقيق المحاور السابقة لأهدافها كان لازاماً تطوير البنية التحتية للقسم، من حيث تزويدها بالأجهزة والمعدات الحديثة واللازمة للعملية التعليمية، مثل الحاسبات وآلات التصوير والطابعات، وتطوير قاعات المحاضرات الخاصة بالقسم وتجديد الأثاثات بها، بما يحقق التوافق مع المعايير القومية لمؤسسات التعليم العالي.

 

 

ثالثاً : بروتوكول العمل بالوحدة :

يتضمن بروتوكول العمل الخاص بتنظيم العمل في وحدة الجودة وضع استراتيجية عمل لجميع الأنشطة خلال فترة الاعداد للتقديم للاعتماد، يلتزم الجهاز التنظيمي للوحدة وكافة أعضاء القسم ببنودها علي النحو الآتي :

  • تقسيم المعايير إلي محورين أساسيين، يتعلق المحور الأول بإدارة البرنامج والتي تتمثل في توافر رسالة ورؤية وأهداف محددة ومعلنة ومعتمدة للبرنامج بالقسم، وقيادات أكاديمية وإدارية ذات كفاءة متميزة، وموارد مالية وتسهيلات مادية داعمة لتحقيق رسالة وأهداف البرنامج، لذلك يشتمل المحور الأولي علي :

1 – رسالة وأهداف ىالبرنامج.

2 – قيادة وتنظيم البرنامج.

3 – الموارد المالية والتسهيلات المادية الداعمة.

  • ويتعلق المحور الثاني بالفاعلية التعليمية، أي قدرة البرنامج علي أداء العملية التعليمية بفاعلية، وعلي النحو الذي يمكنه من تحقيق رسالته وأهدافه المعتمدة والمعلنة، ومن ثم المساهمة في تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة " مواصفات الخريج " من البرنامج والتي تتفق مع متطلبات سوق العمل واحتياجات التنمية في المجتمع، مع ضرورة الالتزام باسم النشاط والمعيار وعنوانه وبفئات الفريق التنفيذي له، مع امكانية التغيير في الأشخاص مع الحفاظ علي الفئة، ولذلك يشتمل المحور الثاني علي :

1 – المعايير الأكاديمية للبرنامج.

2 – تصميم البرنامج.

3 – التعليم والتعلم.

4 – الطلاب.

5 – أعضاء هيئة التدريس.

6 – تقويم مخرجات التعلم.

7 – التعزيز والتطوير.

8 – مؤشرات نجاح البرنامج.

رابعاً : التقارير :

فريق العمل بالوحدة مسئول عن إعداد التقارير الدورية لمختلف الأنشطة واختيار مؤشرات لقياس مستوي الأداء ونجاح العمل كما يلي :

1 – إعداد التقارير الشهرية عن كل الأنشطة التي شارك فيها أعضاء الفريق، يوضح فيها ما تم انجازه، وكذلك نقاط الضعف وكيفية علاجها، وتسلميها للمدير التنفيذي للمشروع.

2 – بناءً علي جملة التقارير الفردية المقدمة من الأعضاء يقوم فريق العمل بإعداد تقرير شامل لتلك الأنشطة.

3 – اعتماد التقارير من مجلس القسم ثم الكلية.

خامساً : مسئوليات فريق العمل بالوحدة :

تتحدد مسئوليات فريق العمل بالوحدة طبقاً للتسلسل القيادي في العمل، الذي من شأنه تنظيم العمل بوحدة الجودة كما يلي :

1 – رئيس القسم " مدير البرنامج " ومدير وحدة الجودة : هما المسئولان عن التخطيط لجميع الأنشطة وتنفيذها والإشراف عليها، والتأكد من تحقيق المخرجات لكل نشاط، والأهداف المنشودة قياساً علي مؤشرات النجاح، بالإضافة إلي قيام رئيس مجلس القسم بتذليل العقبات وإدارة الأزمات بصفته علي قمة التسلسل القيادي للقسم.

2 – نائب مدير الوحدة : هو المسئول عن الاتصال مع رؤساء مجموعات العمل المعنيين بتنفيذ الأنشطة، لتوضيح مسئولياتهم علي المعايير المكلفين بها والمخرجات التي يجب أن يسعوا من أجل تحقيقها، وتوضيح مؤشرات الخطة الزمنية الموضوعة لتلك الأنشطة بما تخدم المعايير الأكاديمية، تم متابعة التنفيذ من خلال التقارير الواردة.

3 – منسق العمل بالوحدة : هو المسئول عن الترويج لمشروع الجودة إعلامياً، ومتابعة مطبوعات الجودة من حيث الإخراج والمحتوي، وتنسيق الاتصال بين المشاركين في الأنشطة.

4 – سكرتيرة الوحدة : هي المسئولة عن كتابة كل التقارير بعد تسلمها من المسئول عن إعدادها، وتسليم كل الدعوات الخاصة بعقد الأنشطة والندوات للمشاركين فيها، فضلاً عن مسئوليتها في استلام كل ما يرد للوحدة من مكاتبات.

5 – أمينة اللجان التنفيذية : هي المسئولة عن ترتيب كل الملفات الخاصة بالأنشطة والمعايير، وحفظ كل ما يرد للوحدة من توصيفات وخطابات وتقارير في الملفات الخاصة بها، فضلاً عن مسئوليتها في الإعداد للندوات من حيث التجهيز والترتيب وإعلام المشاركين فيها.

6 – فريق العمل بالوحدة كاملاً مسئول عن أعمال الجودة الشاملة علي النحو التالي :

  • تحديد الأنشطة وتنسيقها واستمرارية العمل بطريقة منهجية.
  • المراجعة الداخلية والخارجية.
  • الالتزام بحضور الاجتماعات الدورية " مرة كل أسبوع لكل أعضاء المعايير – ومرة كل شهر لأعضاء إدارة البرنامج " وورش العمل والندوات، والالتزام باتمام العمل طبقاً للجدول الزمني المحدد.
  • تنسيق جميع الأنشطة ومتابعتها وإتمامها مهمة مدير الوحدة ونائبه والتبليغ أولاً بأول بأي تغييرات تطرأ لمدير البرنامج " رئيس القسم ".
  • التعامل مع ثقافة الجودة التي تتضمن الأفكار والمفاهيم والأهداف والإجراءات المؤدية إلي الارتقاء الأكاديمي للقسم، إلي مستوي المعايير الأكاديمية المتعارف عليها دولياً للوصول إلي خريجين ذوي كفاءة عالية، تتحقق فيهم المواصفات التي حددتها المعايير الأكاديمية، وبما يجعلهم قادرين علي المنافسة في سوق العمل.

وبناءً علي ذلك سوف تتعامل وحدة الجودة بقسم الاجتماع مع تلك المسئوليات من خلال العناصر التالية :

1 – طباعة كتيب يعرض أهداف البرنامج ويشرح مزاياه وأهميته، كما يتضمن الهيكل التنظيمي وخطة عمل الوحدة.

2 – إعداد لافتات وملصقات ثابتة وأخري غير ثابتة تعرض رؤية القسم ورسالته وأهدافه من منظور الجودة الشاملة، بالإضافة إلي الملصقات التي تؤدي نفس الغرض.

3 – عقد ندوات لأعضاء القسم للتوعية بثقافة الجودة.

4 – عقد ورش عمل لأعضاء القسم لتدريبهم علي الجودة وآليات تحقيقها وضمانها.

5 – تصميم صفحة خاصة بوحدة الجودة بالقسم علي شبكة المعلومات Face book .

سادساً : قواعد العمل بالأنشطة والمعايير :

 عند قيام أي عضو أو مسئول عن نشاط أو معيار بتنفيذ بعض الأنشطة التي تخدم معيارة لابد من الالتزام بمجموعة القواعد التالية :

1 – يتقدم مسئول المعيار بطلب موقعاً عليه من مدير البرنامج " رئيس القسم " لمدير وحدة الجودة بعمل الندوة أو الدورة التدريبية أو ورشة العمل، موضحاً فيه ميعاد النشاط والمعيار الخاص به، وسبب عقده والأهداف المرجوه منه.

2 – توجيه خطابات الدعوة للمشاركين في النشاط.

3 – تحديد الشخص أو المحاضر في النشاط وإرفاق سيرته الذاتية.

4 – الإعلان عن الندوة أو الدورة التدريبية أو ورشة العمل في أماكن متفرقة بالقسم وخارجه قبل الميعاد بأسبوع علي الأقل.

5 – دعوة المحاضر بشكل رسمي.

6 – طباعة محتوي المحاضرة أو النشاط لتوزيعه علي الحضور والمشاركين.

7 – تسجيل وتوثيق الندورة أو الدورة التدريبية أو ورشة العمل بالفيديو والصور.

8 – توقيع الحضور علي الكشف المعد لذلك الغرض " محدداً اسم النشاط أو الندوة علي كشف الحضور موضحاً بالتاريخ " لضمان الشفافية والموضوعية.

9 – صياغة ثلاثة أنواع من الاستبيان وتوزيعها عند عقد الدورة التدريبية أو ورشة العمل، علي النحو التالي :

أ – استبيان خاص بوحدة الجودة : يشمل المادة العلمية التي وزعت ومكان وتوقيت انعقاد الندوة أو الدورة التدريبية أو ورشة العمل، ومعلومات عن المحاضر أو المدرب أو الضيافة وطريقة التعامل مع الموضوع.

ب – استبيان خاص بالمدرب أو المحاضر : يوزع قبل انعقاد الندوة أو الدورة التدريبية أو ورشة العمل لقياس مستوي الحاضرين عن موضوع النشاط الذي سيقدم لهم.

ج – استبيان خاص بالمدرب أو المحاضر : يوزع بعد انعقاد الندوة أو الدورة التدريبية أو ورشة العمل لقياس مستوي الحاضرين بعد حضورهم للنشاط ودرجة الاستفادة منه.

10 – تحليل الاستبيان واستخراج النتائج.

11 – تحديد سبل التحسين بناءً علي النتائج.

12 – يجوز لوحدة الجودة الاستعانة بعدد من الطلاب المتميزين للمساعدة في توزيع الاستبيانات وجمعها، ومساعدة اللجان في بعض الأعمال الفنية بالوحدة، نظير منح شهادات تقدير لهم علي معاونتهم في أنشطة الجودة.

والله الموفق

 



Top