المجلة العلمية للبحوث التجارية

المجلة العلمية للبحوث التجارية

 

عن المجلة

 

تمثل " المجلة العلمية للبحوث التجارية " والصادرة عن مركز الخدمة العامة بكلية التجارة – جامعة المنوفية أحد الروافد الأساسية لنشر البحوث العلمية المحكمة في المجالات المختلفة للعلوم التجارية ( إدارية – محاسبية – اقتصادية – تأمينية وإحصائية) الخاصة بأعضاء هيئة التدريس بالكلية وغيرها من الكليات المناظرة بالجامعات الأخرى سواء فى جمهورية مصر العربية أو فى الدول العربية الشقيقة.

ومن المظاهر التى تميز " المجلة  العلمية للبحوث التجارية " أنها لا تقتصر على نشر البحوث العلمية المحكمة , بل وتتضمن ملخصات لكتب علمية حديثة فى المجالات التجارية المختلفة  , وتقارير عن مؤتمرات علمية فى نفس المجالات , وأخيراً آراء ومقترحات لتطوير الأداء الجامعى .

إن التطوير الذى طرأ على هذه المجلة استهدف زيادة مصداقيتها مع التنويع فى محتوياتها لنشر المعرفة المتخصصة والأفكار البناءة للارتقاء بمستوى الأداء الجامعى كما تسعى هيئة تحرير المجلة من وراء هذا التطوير إلى جعل هذه المجلة العلمية منبراً علمياً متميزاً فى المجالات المختلفة للعلوم التجارية داخل وخارج مصر.

 

 

 

 

هيئة تحرير المجلة

 

أ.د/ شوقى محمد الصباغ

عميد الكلية

رئيس التحرير

 

أ.د/ محمد على وهدان

وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث

نائب رئيس التحرير

 

أ.د/ جمال الدين محمد المرسى

أستاذ إدارة الأعمال المتفرغ

مدير التحرير

 

السيدة/ هالة عمار

السكرتير الإدارى

 

 

مراسلة المجلة

تتم مراسلة المجلة عبر الايميل: 

scientific1234@yahoo.com

 

 

 

 

 

 

قواعد النشر بالمجلة

 

تنشر البحوث العلمية بالمجلة بإحدى اللغتين العربية والإنجليزية , وفى كلتا الحالتين يتضمن البحث ملخصاً باللغة العربية وأخر باللغة الإنجليزية

عموميات

 

  1. يعتمد قرار البحوث المقدمة للنشر على توصية المحكمين والذى يتم وفقاً لضوابط مهنية محددة ( نموذج التقييم ).
  2. تنشر المجلة الأبحاث والدراسات الأكاديمية الأصلية ولا تقبل بحوثاً سبق نشرها أو تقديمها للنشر لدى جهات أخرى للنشر .
  3. تعبر البحوث عن أراء مؤلفيها ،وتقع عليهم مسئولية ما تتضمنه من وجهات نظر ومدى صحة ما يرد فيها من معلومات أو بيانات .
  4. تعطى الأولوية للأبحاث التطبيقية بالبيئة المصرية والعربية والتى تساهم فى تقديم مقترحات وحلول للمشكلات التى تواجهها المنظمات المحلية والعربية فى مجال التخصص .
  5. يتم ترتيب عرض الأبحاث  التى يتم نشرها بعد تحكيمها من الأساتذة المتخصصين وفقاً لاعتبارات الإخراج الفنى للمجلة , ولا يعكس مثل هذا الترتيب قيمتها العلمية أو مستويات مؤلفيها .
  6. يجوز ان يتضمن كل عدد ملخصاً لرسائل الدكتوراة أو الماجستير والتى تم إجازتها بالفعل فى كليات التجارة والإعلان عن المؤتمرات والندوات التى ستعقد مستقبلاً , والجديد فى تخصصات مجالات العلوم التجارية وذلك فى الصفحات الاخيرة من العدد .
  7. يمكن نشر تقارير موجزة عن المؤتمرات أو الندوات والحلقات النقاشية وغيرها والتى تم عقدها حديثاً والتى تتصل موضوعاتها بواحد أو أكثر من مجالات اهتمام المجلة والتقارير التى تناقش بعض القضايا  الجامعية.
  8. تنشر المجلة مراجعات الكتب من الإصدارات الحديثة ذات العلاقة بالمجال التجارى محلياً وعالمياً.

 

إجراءات النشر

  1. يقدم الباحث عدد ( ثلاث ) نسخ من البحث مطبوعة وفقاً للقواعد التى يضعها مجلس التحرير.
  2. فى حالة استخدام قائمة استقصاء أو أي أداة أخرى من أدوات جمع البيانات يقوم الباحث بتقديم الباحث نسخة كاملة ما لم تكن قد وردت فى صلب البحث أو ملاحقه .
  3. تعرض البحوث المقدمة للمجلة للنشر على الاستاذ الدكتور / مدير تحرير المجلة بعد أن يتقدم الباحث بالنسخ المشار إليها الى السكرتير الادارى للمجلة فى مقر الكلية مباشرة . على أن يقوم بتسديد رسوم التحكيم العلمى والمراجعة الفنية مقدماً ويقوم  السكرتير الادارى للمجلة بتسجيلها فى السجلات الخاصة بذلك .
  4. يقوم مدير التحرير بتحديد أسماء المحكمين( إثنين من الأساتذة المخصصين فى مجال البحث المقدم ) بعد أخذ رأى عضو  اللجنة الاستشارية المختص وذلك فى سرية تامة.

 

التحكيم

  1. يعتمد قرار قبول البحوث المقدمة للنشر على توصية المحكمين حيث يتم تحكيم البحوث بشكل سرى تام .
  2. يستند المحكمون فى قراراتهم بالنسبة لتحكيم البحث على النماذج المعدة للتقييم.
  3. لا يلتفت الى تقارير المحكمين السلبية ما لم تكن مسببة , ويعتبر البحث مقبولاً للنشر اذا كان تقرير المحكمين إيجابياً .
  4. فى حالة اختلاف أو  تعارض نتائج التحكيم , يرسل البحث المقدم لمحكم ثالث والذى يعتبر تقريره نهائياً.

رسوم النشر

  1. يسدد الباحث مبلغ ( 600 ) جنيه مصرى لحساب المجلة مقابل التحكيم , أما إذا تطلب الأمر محكماً ثالثاً فانه يجب على الباحث دفع 300 جنيهاً إضافياً وذلك من داخل جمهورية مصر العربية و100 دولار من الدول العربية والأجنبية.
  2. بالنسبة للباحثين من داخل الكلية يتم دفع مبلغاً موحداً عن كل صفحة من صفحات البحث وقدره ( 12 ) أثنى عشر جنيها , وذلك حتى الصفحة الثلاثين , وفى حالة زيادة البحث عن هذا العدد يكون سعر الصفحة الزائدة ( 15 ) خمسة عشر جنيهاً مصرية .
  3. بالنسبة للباحثين من خارج الكلية ( جامعات مصرية) , يقوم صاحب البحث بدفع مبلغاً عن كل صفحة يبلغ ( 20 ) عشرون جنيهاً وذلك حتى الصفحة الثلاثين, وفى حالة زيادة البحث عن هذا العدد يكون سعر الصفحة الزائدة ( 25 ) خمسة وعشرون جنيهاً مصرياً .
  4. بالنسبة للباحثين من الدول العربية والأجنبية يقوم الباحث بدفع مبلغاً عن كل صفحة وقدره ( 4 ) أربعة دولار وذلك حتى الصفحة الثلاثين وفى حالة زيادة البحث عن هذا العدد يكون سعر الصفحة الزائدة ( 6 ) ستة دولار.
  5. تعفى البحوث المقدمة من السادة أعضاء هيئة التدريس درجة أستاذ من رسوم التحكيم والنشر.

 

ضوابط كتابة البحث

 

  1. يكتب البحث بطريقة ( Microsoft word ) وفق القواعد الاتية :
  2. نوعية الخط:  Simplified Arabic
  3. حجم الخط: العناوين 14 و النص 12
  4. المسافة:  مفرد
  5. الهوامش: العلوى 4سم , السفلى 4 سم , الايمن 4 سم , الايسر 4 سم
  6. عنوان وملخص البحث لا يزيد عن 100 كلمة بحيث يكون مكتوباً باللغتين العربية والإنجليزية
  7. يكتب الباحث اسمه وجهة عمله ووظيفته واهتماماته البحثية على ورقة مستقلة مع ذكر عنوان المراسلات ورقم الهاتف

                    الايميل الخاص بالمجلة 

scientific1234@yahoo.com

 



Top