رئيس القسم

 

أ.د/ لطفي كمال عبده عزاز

السيرة الذاتية

كلمة السيد الأستاذ الدكتور مدير برنامجي الجغرافيا

أبنائي وبناتي طلاب وطالبات برنامج الجغرافيا بكلية الآداب جامعة المنوفية، وأتقدم لكم بخالص التهنئة بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد، كما أتقدم لكم بخالص التهنئة بمناسبة التحاقكم ببرنامج الجغرافيا، ذلك البرنامج الذي تم انشائه عام 1987م ويحتوي القسم حالياً علي شعبتين هما شعبة المساحة والخرائط والشعبة العامة.

كما بدأ في العام الأكاديمي 2021 / 2022م العمل باللائحة الجديدة بنظام الساعات المعتمدة التي تتكون من ثلاث شعب هي: الشعبة العامة، وشعبة المساحة والخرائط، وشعبة نظم المعلومات الجغرافية. ويتكون البرنامج من 27 عضو هيئة تدريس خريجي عدة مدارس جغرافية مصرية وعالمية من إنجلترا وألمانيا وفرنسا، وحصل العديد منهم علي عدد من جوائز الدولة وجوائز الجامعة إضافة إلي جوائز على المستوي الإقليمي أيضاً، كما يضم البرنامج عدد ستة أعضاء هيئة معاونة، بالإضافة إلى أعضاء الجهاز الإداري.

كما يحتوي البرنامج على عدد من المعامل مثل معمل المساحة ومعمل الاستشعار عن بعد ومعمل نظم المعلومات الجغرافية، بالإضافة إلي غرفة حفظ الخرائط بمقاييس رسم مختلفة، وغرفة حفظ الأجزة المساحية التي تجاوز عددها 25 جهازاً مساحياً، كما يضم البرنامج مركز البحوث الجغرافية والكارتوجرافية الذي ينبثق عنه مجلة علمية محكمة، ويؤدي خدمات تدريبية للطلاب والخريجين، وهناك خطط تنموية طموحة مستقبلية لبرنامجي الجغرافيا بمشيئة الله تعالى وقوته.



Top