Back to Top



أهداف المركز

أهداف المركز:

  • نشر ثقافة القياس والتقويم  لدى العاملين بالجامعة  من الجهاز الادارى والفني وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
  • متابعة وتقييم أداء منظمة القياس والتقويم بالجامعة  .
  • إصدار تقارير دورية  لتقييم أداء نظم التقويم بالجامعة من حيث الإدارة والتنفيذ ومدى مراعاة مواصفات الورقة الامتحانية لمعايير الجودة ذات الصلة
  • تطوير اليات تصحيح الاختبارات عبر استخدام أنظمة التصحيح الالى للاختبارات الورقية فى الكليات كثيفة العدد.
  • دعم التوسع فى تطبيق الاختبارات الالكترونية فى اعمال الفصل وكذا الاختيارات الختامية
  • وضع لوائح وأنظمة مالية وادارية لمركز القياس والتقويم وفقا توجهات وزارة التعليم العالى
  • توفير الآليات التي تسمح للطلاب بالمشاركة بآرائهم في صناعة واتخاذ القرار وتقييم مستوى جودة إدارة وتنفيذ عمليات تقويم الأداء
  • تنظيم دورات تدريبيه لتدريب أعضاء هيئة التدريس  على التعامل مع منظومة التصحيح الالى
  • التوسع فى تطبيق الاختبارات الالكترونية عبر أنظمة إدارة التعلم .

النواتج المتوقعه من المشروع :

  • اعداد ادلة ارشادية موضح بها مواصفات ومعايير بناء الورقة الامتحانية وفقا للمقاييس السيكومترية للاختبارات الموضوعية واراء الخبراء والمتخصصين في مجال القياس والتقويم التربوى.
  • اكساب أعضاء هيئة التدريس المعارف والمهارات ذات الصلة بمنهجيات بناء الاختبارات التحصيلية والعملية وفقا مواصفات ومعايير بناءها في تراث بحوث ونظريات القياس والتقويم.
  • اكساب أعضاء هيئة التدريب مهارات تصميم وإنتاج ونشر الاختبارات الالكترونية عبر أنظمة إدارة التعليم الالكترونى  Learning management system المتاحه عبر شبكة إدارة الخدمات المعلوتية على سبيل المثال Moodle, Blackboard, schoology.
  • اكساب أعضاء هيئة التدريس والفنين مهارات التصحيح الالى للاختبارات الموضوعية الورقية بأستخدام أجهزة وتطبيقات اليكترونية متخصصه في هذا المجال .
  • اصدار تقارير دورية تحتوى على بيانات كمية ونوعية لعمليات تحليل الاختبارات في ضوء معايير هيئة ضمان الجودة والاعتماد تشير الى جوانب القوة والضعف واولويات التحسين في أنظمة الامتحانات والتقويم بالجامعة.
  • انتاج بنوك أسئلة وفقا للمواصفات القياسية المتعارف عليها محليا ودوليا في بناء تلك النوعية من البنوك .

الأدوار الأساسية للمركز :

  • دور تثقيفي وإرشادى من خلال نشر مفاهيم القياس والتقويم بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريسوعرض إجراءات وعمليات بناء بنوك أسئلة وتطبيق التصحيح الالى والاختبارات الالكترونية فى مجال التخصص
  • دورتدريبى يستهدف رفع مستوى مهارات أعضاء هيئة التدريس فى بناء بنوك أسئلة والتعامل مع برؤامج التصحيح الالى والاختبارات الالكترونية
  • دور تقييمي لأداء الكليات  فى تطبيق منظومة التصحيح الالى والاختبارات الالكترونية
  • دور تقويمي من خلال إعداد برامج وتقديم توصيات ومقترحات لجوانب الضعف فى الأداء العام للمؤسسة كمنظومة تعليمية فيما يتصل بعمليات القياس والتقويم .
  • دور تطويري من خلال استحداث برامج وأنظمة عمل ذات صلة بأعمال الامتحانات وقياس وتقويم أداء الطلاب .