الموضوعات والقضايا البحثية:
أولاً: في مجال أصول التربية:
- البحث التربوي وصناعة السياسة التعليمية في مصر (دراسة تحليلية)
- مشكلات الحرية الأكاديمية في التعليم الجامعي في مصر (دراسة ميدانية).
- تنمية العقل فى المؤسسات التعليمية (دراسات مطبقة على التعليم الجامعي في مصر).
- الاعتماد المهني لبرامج إعداد المعلم في كليات التربية فى مصر. (دراسة ميدانية).
- تقييم برامج الإعداد في كليات التربية فى ضوء الكفاءة المهنية للمعلم.
- المعرفة البداغوغية للمعلمين في المواقف الصفية.
- المسئولية الخلقية للمعلمين في المدارس (دراسة تقويمية).
- الرعاية الصحية للمعلمين في مصر (دراسة تقويمية)
- القيم في برامج إعداد المعلمين (دراسة تحليلية).
- الديناميات الاجتماعية للعنف المدرسي (دراسة ميدانية).
- السلوك التنظيمي في المؤسسات التعليمية وعلاقته بكفاءة النظام التعليمي
- تصور مقترح لدور مؤسسات المجتمع المدرسي في تطوير التعليم فى مصر
- تحليل فاعلية الكلفة في نظام التعليم المفتوح (دراسة بجامعة المنوفية)
- تحليل فاعلية الكلفة فى إدارة الامتحانات بالجامعات المصرية.
- تقدير الاستخدام الفاعل لوقت التلاميذ فى الفصول الدراسية وتحصيلهم الدراسي.
- التخطيط للإصلاح المدرسي في مصر في ضوء مدخل القيمة المضافة
- العائدات الاجتماعية للتعليم في المدارس المصرية (دراسة ميدانية).
- الإنتاجية الأكاديمية لعضوات هيئة التدريس في الجامعات المصرية (دراسة ميدانية)
- صورة المعلم المثالي في المدرسة المصرية (دراسة ميدانية)
- تصورات المعلمين والطلاب للبيئة الصفية في المدارس الثانوية (دراسة ميدانية).
- أنماط المعلمين في إدارة البيئة الصفية .
- استراتيجيات إدارة البيئة الصفية لدى المعلمين (دراسة ميدانية)
- السلطة لدى المعلمين في البيئة الصفية (دراسة ميدانية)
- الأمانة الأكاديمية للطلاب في التعليم العالي (دراسة ميدانية)
- المخالفات الطلابية في الامتحان الجامعي وأساليب ضبطها. (دراسة ميدانية)
- اقتصاديات التعلم الإلكتروني كصيغة بديلة للتعلم
ثانياً: التربية المقارنة والإدارة التعلمية
- تقييم تجارب التعليم المختلط في مصر في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة
- تجارب الإصلاح في إعداد المعلمين (نموذج تركيا – نموذج تنزانيا)
- نظام المنح فى إعداد المعلمين في مؤسسات التعليم العالي (دراسة لخبرات بعض الدول).
- إعداد المعلمين للمجتمع الديمقراطي في ضوء خبرات بعض الدول
- إعداد المعلم في مصر في ضوء مدخل التعليم الشامل (دراسة لخبرات بعض الدول).
- قيادة التغيير في التعليم العالي (دراسة مطبقة على جامعة المنوفية)
- كفاءة خريجي الجامعات المصرية (دراسة مقارنة بين الجامعات الحكومية والخاصة)
- تصور مقترح لمدارس الفرصة الثانية في ضوء خبرات بعض الدول.
- إدارة الأداء في مؤسسات التعليم العالي في مصر
- إدارة السلوك الطلابي في الامتحانات الجامعية (دراسة ميدانية)
- صورة المرأة في التعليم العالي.
- تمكين المرأة في التعليم العالي وعلاقته بالثقافة التنظيمية
- إدارة المعرفة في المجالس والتنظيمات الجامعية (دراسة لمجالس الكلية).