كلمة السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس مجلس قسم هندسه القوى الميكانيكية

 

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وخاتم النبيين ورحمه الله للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.

نرحب بكم بموقع قسم هندسه القوى الميكانيكية بكلية الهندسة بشبين الكوم جامعه المنوفية. يعتبر قسم هندسة القوى الميكانيكية من أقدم أقسام كلية الهندسة بجامعة المنوفية وقد تم تأسيسه مع تأسيس الكلية. ويقدم قسم هندسة القوى الميكانيكية تعليم متميز على مستوى مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا. يمنح القسم درجة البكالوريوس في هندسة القوى الميكانيكية، ويصنف القسم على مدى السنوات الماضية تصنيفا متقدما بين أقرانه في الجامعات المصرية. ويهدف القسم إلى إعداد الطلاب إعدادا أكاديميا وعمليا من خلال دراسة الموضوعات العلمية المتعلقة بتصميم المنظومات الميكانيكية وأنظمة الطاقة والموائع وأنظمة الاحتراق والمحركات والدفع النفاث ومحطات توليد الطاقة الكهربية الحرارية والبخارية والنووية وتشغيل الآلات والأجهزة المستخدمة في مختلف قطاعات الأنشطة الاقتصادية ذات الصلة بتخصص الطاقة وتحويلاتها، وبما يتلاءم مع متطلبات خطط التنمية. ولا يقتصر مساهمة القسم على المقررات الدراسية التي يقدمها للطلاب الدارسين فيه، إنما يدرس مقررات لأغلب أقسام الكلية. كما يقوم القسم بدور فعال في مجال الدراسات العليا والبحث العلمي التطبيقي بما يحقق إيجاد حلول مبتكرة للمشكلات المختلفة وتقديم الخدمات الفنية والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والشركات والمصانع ذات الصلة. وبناءا على ذلك يتم بصفة دورية تحديث المقررات الدراسية بالقسم لتتواكب مع التقدم العلمي والتكنولوجي في مجالات هندسة القوى الميكانيكية المختلفة. ولقد تشعبت التخصصات العلمية بالقسم إلى ثلاث مجالات رئيسية هي: ميكانيكا الموائع وتطبيقاتها، الهندسة الحرارية، وأنظمة الطاقة، والاحتراق، وتطبيقاته. وتشمل المجالات الفرعية لقسم هندسة القوى الميكانيكية على تخصصات هامة منها: الطاقة المتجددة، التبريد وتكييف الهواء، ترشيد استهلاك الطاقة، تحلية مياه البحر، الهندسة البيئية، التحكم الأتوماتيكي في نظم الطاقة الميكانيكية، خطوط الأنابيب والمضخات، محطات القوى وتكنولوجيا البخار، هندسة الطاقة المستدامة، ألآت الاحتراق الداخلي، التوربينات الغازية واستخداماتها، تصميم أنظمة مكافحة الحريق. ويتوفر بالقسم أعضاء هيئة تدريس ومعامل متنوعة تغطي النواحي التطبيقية لكافة مجالات هندسة القوى الميكانيكية.

ونسعد دائما بوجودكم في قسم هندسه القوى الميكانيكية سائلين الله لنا التوفيق والسداد في خدمتكم ولأبنائنا الطلاب النجاح والتفوق.

 

 

 

 قائم بعمل رئيس مجلس قسم هندسة القوى الميكانيكية 

                                  أ.م.د/ إسماعيل محمد صقر  

 

 

 



Top