Back to Top



الرؤية والاهداف والرسالة

الرؤية: يسعى مشروع انشاء وحدات الخدمات الالكترونية بالكليات الى توفير مقومات التطوير المستمر للتعليم في مجال تكنولوجيا المعلومات لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية المتسارعة والارتقاء بالطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكليات للوصول الى مستوى مرموق من الكفاءة.

 

 

الرسالة:تتمثل رسالة مشروع إنشاء وحدات الخدمات الالكترونية بالكليات الى دعم أداء المهام الأكاديمية من خلال الدعم التكنولوجي والتدريب والتطوير المستمر والعمل على نشر ثقافة التمكين التكنولوجي للمجتمع الجامعي المتمثل في (الطلبة – أعضاء هيئة التدريس – الموظفين) بهدف تسهيل أنشطتهم التدريبية والبحثية والإدارية والعمل على تحقيق التحول الى التعاملات اإلكترونية للعمليات التعليمية والأكاديمية والمالية واإدارية بالكليات

 

يهدف المشروع إلى خدمة كافة قطاعات الكلية المعنية ( شئون الطلاب – الدراسات العليا – شئون أعضاء هيئة التدريس – شئون العاملين – المخازن – المكتبات – الشئون المالية والاستحقاقات ) .سوف تتناول الأهداف الآتي سردها ذكر المستفيدين والمعني بهم ( الطلاب – الباحثين – أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة – العاملين بالكلية – المجتمع المحيط بالكلية ):-


وتأتي اهداف المشروع كالآتي:


1 – تحويل كل التعاملات بين قطاعات الكلية المختلفة وبين نفس تلك القطاعات والمستفيدين إلى معاملات لاورقية.


2 – خلق بيئة افتراضية يتواصل فيها أعضاء هيئة التدريس مع زملائهم في الجامعة أو مع الطلاب من خلال نشر البريد الإلكتروني الرسمي للجامعة ووضع آليات تحتم استخدامه .


3 – دعم مشروع التعليم الإلكتروني (E-learning) داخل الكلية وتقديم الدعم الفني لأعضاء هيئة التدريس لمعاونتهم على هيكلة مقرراتهم إلى الصورة التي يسهل معها تحويلها إلى مقرر إلكتروني .


4 – وضع تصور جديد للشبكة الداخلية بالكلية يستغل كل النقاط المتاحة وما يدعمها من أجهزة ويستكمل النقص بها ، كما يشمل هذا التصور تصميم شبكة المبنى الجديد للكلية الذي سيبدأ العمل به في العام الأكاديمي القادم 2012/2013 وطريقة الربط بين المبنيين.


5 – رفع كفاءة البنية التحتية التكنولوجية بالكلية من معدات شبكة داخلية (switches and Back bone Switches) , وحدات طاقة احتياطية (UPS)ومستلزمات أخرى عديدة .


6 – تحديث أجهزة الحاسب الآلي بالكلية وصيانتها خاصة وأن أكثر 50 % من عدد الأجهزة مر عليها أكثر من 10 سنوات داخل الخدمة بالكلية.


7 – مراجعة أنظمة التشغيل وبرامج الحماية من الفيروسات والبرامج التخصصية للمعامل وذلك لكافة أجهزة الكلية.


8 – تدريب العاملين بالكلية كل في قطاعه على كيفية استخدام التطبيقات الحوسبية المخصصة لأعمال قطاعه بدلا من المعاملات الورقية.


9 – دعم الموقع الإلكتروني الرسمي للكلية بالأخبار والتحديثات ضمن آلية ثابتة وتدريب فريق مختص من الكلية على تحرير الموقع.


10 – رفع استخدام تطبيقات الفهرس الموحد والمستودع الرقمي والمكتبة الرقمية من خلال النوعية والتدريب ونشر وسائل الدخول بين المستفيدين.