Back to Top

 


وحدة الخدمات الإلكترونية

وحدة الخدمات الالكترونية

تعتبر هذه الوحدة حلقة الوصل بين المشاريع الست المقدمة من ICTP  على مستوى الجامعات وبين كلية التمريض

رؤية الوحدة :

الارتقاء بمستوى الخدمات التكنولوجية  أن تكون الوحدة مركزا مصغرا لتكنولوجيا المعلومات تهدف الى الوصول الى التميز والإتقان والجودة في الأداء .

رسالة الوحدة:

تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات لخدمة العملية التعليمية و أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري بالكلية من خلال تكوين بيئة متكاملة تستخدم فيها التكنولوجيا  بشكل يتوافق مع  متطلبات واحتياجات جميع مكونات العملية التعليمية وتدعيم التفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس 

 

 

أهداف الوحدة:

تهدف الوحدة إلي تفعيل خدمات تكنولوجيا المعلومات علي مستوي الكلية لخدمة العملية التعليمية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالكلية من خلال التنسيق مع شبكة معلومات الجامعة ومركز نظم المعلومات الإدارية (MIS)  ) ومركز التعلم الالكتروني ومشروع ميكنة المكتبات ومشروع التدريب .

قائمة بالخدمات التي تقدمها وحدة الخدمات الالكترونية

فيما يلي قائمة بالخدمات التي تقدمها الوحدة لكل من الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم

  • تتضمن مهام فريق العمل:

الهدف

الأنشطة

رفع كفاءة وتحسين شبكة المعلومات الداخلية بالكلية

  • تشغيل وصيانة شبكة المعلومات. ‏
  • ‏ متابعة الاستخدام الفني للشبكة وتقديم الدعم الفني لجميع المستخدمين. ‏
  • القيام بعمل التوسعات المطلوبة لشبكة الكلية السلكية واللاسلكية بالتنسيق مع شبكة الجامعة.‎
  • تفعيل أجهزة الفيديو كونفرنس ‏video conference‏ بالكلية.‎

رفع كفاءة البنية التحتية وتحديثها بالكلية

  • الإشراف على الصيانة الدورية لأجهزة الحاسب وملحقاتها. ‏دراسة أوجه القصور وتحليل الأعطال والمشاكل ووضع الحلول المناسبة لأنظمة الحاسب. ‏
  • إعداد تقارير دورية عن حالة الأجهزة والمعامل بالكليات. ‏

تقنين وضع استخدام نظم التشغيل والبرمجيات وحماية الأجهزة ضد الفيروسات

  • تحميل البرامج الأصلية ونسخ مضادات الفيروسات.‎
  • تحديث برمجيات الأجهزة. ‏
  • صيانة الحاسبات والطابعات أو الإشراف على عقود الصيانة. ‏

لعمل على تطوير العملية التعليمية من خلال تدعيم التفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة ‏التدريس

  • تسويق المقررات الإلكترونية وتقديم الاستشارات الفنية والتدريب. ‏
  • تدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم علي رفع مصادر التعلم للمادة الدراسية والتعامل مع مكتبات ‏البوابة الالكترونية. ‏
  • تدريب أعضاء هيئة التدريس بالكلية على إدارة منتديات الطلاب

استخدام البريد الإلكتروني الرسمي في كافة المعاملات الإدارية وكذلك ‏في التواصل مع الطلاب

  • إدارة حسابات المستفيدين بالكلية على البريد الإلكتروني. ‏
  • ‏ تشغيل وتفعيل خدمة البريد الالكتروني للطلاب وأعضاء هيئة التدريس. ‏
  • تبادل جميع المراسلات والمستندات من خلال البريد الإلكتروني

استخدام الموقع الرسمي للكلية للتواصل مع كافة الأطراف المعنية

  • جمع ونشر أخبار الكلية.‎
  • تحديث بيانات الكلية على البوابة الإلكترونية.‎
  • التدريب ونشر الوعي بين الطلاب على كيفية الاستفادة من البوابات الالكترونية

استخدام المعاملات الالكترونية بدلا من المعاملات الورقية

  • التدريب وتقديم الدعم الفني لتفعيل استخدام نظم المعلومات الإدارية ‏MIS
  • تدريب العاملين بالكلية وأعضاء هيئة التدريس على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتعاون مع ‏مركز تدريب ‏ICTP‏بالجامعة. ‏
  • استخدام نظام تتبع تذاكر المهام “‏Request Trackerوهو نظام يستخدم لتنسيق وتتبع تنفيذ المهام بين ‏مجموعة من المستخدمين. ‏

زيادة كفاءة استخدام المكتبة الرقمية

  • إدارة حسابات المستفيدين بالكلية على المكتبة الرقمية. ‏
  • تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب لعمل حسابات على” ‏Google Scholarو “Microsoft Academic Search”  وهي ‏خدمة مخصصة للطلبة والباحثين وذلك للعثور على أبحاث وملخصات ومعلومات في أي مجال من ‏مجالات البحث العلمي.‏