التعريف بالقسم

أنشئ قسم علم الحيوان مع نشأة كلية العلوم في عام1977لإعداد كوادرعلمية مؤهلة في شتي المجالات كالتعليم العام والعالي والصحة والزراعة وخدمة المجتمع.

يقوم القسم بتدريس جميع مقررات علم الحيوان لمرحلة البكالوريوس. بالإضافة إلي ذلك يحتوي برنامج (بكالوريوس) علم الحيوان على عدة زيارات ميدانية ورحلات علمية كما يقدم التدريب الصيفي عقب انتهاء العام الدراسي الثالث. كما يقوم القسم أيضا بتدريس مقررات الأقسام العلمية بكلية التربية وطلاب السنة الاولى بكلية الطب اليطرى وكلية الآداب وكلية العلوم الطبية التطبيقة.

وقد تم تطوير لائحة كلية العلوم للعمل بنظام الساعات المعتمدة وأصبحت هناك أربعة برامج دراسية يقدمها القسم وهي:

أ- برنامج علم الحيوان              ب- برنامج الكيمياء والحيوان

ج- برنامج علم الحشرات           د- برنامج الكيمياء والحشرات

وتكمن أهمية الدرجات العلمية التي يمنحها القسم علي مستوي درجة البكالوريوس في إعداد متخصصين في الفروع المختلفة لعلم الحيوان يمتاز بالقدرات الآتية:

  1. القدرة علي التطبيق والتحليل كأخصائي مختبر وباحث في الجامعات ومراكز البحوث مثل المركز القومي للبحوث، مركز بحوث الصحراء وعلوم البحار والمصايد، مراكز البحوث الزراعية وشركات الأدوية والأغذية.
  2. الإعداد العلمي الجيد للعمل في التدريس في وزارة التربية والتعليم.
  3. الإعداد العلمي الجيد للعمل كأخصائي مختبر متخصص في المختبرات والتحاليل الطبية والمستشفيات الحكومية والخاصة.
  4. الإعداد الجيد كباحث مؤهل في الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة وفي جهاز شئون البيئة
  5. العمل في حقول إنتاج الحيوان والمصايد ومصانع المواد الغذائية والمعامل البيطرية.

 ويضم القسم العديد من المعامل البحثية المتخصصة مثل:

  • معمل أبحاث الفقاريات والأجنة التجريبي.
  • معمل أبحاث اللافقاريات والطفيليات
  • معمل أبحاث الفسيولوجي والمناعة
  • معمل أبحاث البيئة
  • معمل أبحاث الخلية والأنسجة وكيمياء الأنسجة
  • معمل أبحاث الحشرات
  • معمل ابحاث الوراثة و الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية

وقد تم تحديث هذه المعامل في الفترة الأخيرة بمجموعة من أحدث الأجهزة العلمية أهمها جهاز تفاعل البلمرة المتسلسل PCR وجهاز اليزا ووحدة تصوير علمي متكامل.

كما يضم أيضا أربعة معامل طلابية تضم العديد من الأجهزة الحديثة، ويستخدم القسم طرق وتقتنيات التدريس الحديثة (الكمبيوتر والوسائط  المتعددة) والتي تؤكد استراتيجيات التعليم الفعال كما تم توصيل أجهزة الحاسب الآلي في القسم بشبكة الانترنت.

ويضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس على درجة عالية من الكفاءة في التدريس حيث تتنوع المدارس العلمية التي تخرج منها أعضاء هيئة التدريس والمشرفون علي رسائل الدكتوراه من جامعات أجنبية مختلفة مثل انجلترا- اليابان- ألمانيا- ايرلندا- أسبانيا- روسيا وحصول الآخرين علي مهمات علمية من دول مختلفة مثل الولايات المتحدة الامريكية- أسبانيا – فرنسا- اليابان.

كما يهتم القسم بأنشطة خدمة المجتمع والتوعية البيئية عن طريق إلقاء المحاضرات العلمية وكذا عقد المؤتمرات واللقاءات العلمية لمعالجة المشاكل البيئية.



Top