Back to Top

 


المشاريع البحثية

 

1- المشاركة في المشروع البحثي الميداني الذي نفذه قسم الجغرافيا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض لصالح إمارة منطقة الرياض خلال العام الجامعي 1981-1982، واستهدف المشروع تقديم دراسة جغرافية شاملة عن إمارة حريملاء ، شمال غرب الرياض، وشارك الباحث في الفريق المختص بالعمران في جميع المراحل حتى كتابة التقرير النهائي (نشر عام 1986 بالرياض) .

2- المشاركة كجغرافي متخصص بالريف في المشروع البحثي لكلية التخطيط العمراني جامعة القاهرة والمعهد الفرنسي لأبحاث التنمية والتعاونO.R.S.T.O.M عن إقليم مدينة رشيد من 1990 – 1994 حيث صدر التقرير النهائي للمشروع .

3- تصميم والإشراف على مشروعات التنمية البيئية الريفية والحضرية التي قامت بها كلية الآداب جامعة المنوفية بالتعاون مع محافظة المنوفية والهيئات العلمية والتنفيذية والجمعيات الأهلية ، وتمت تلك المشروعات في قرى : جروان (الباجور)، كفر أبو الحسن (قويسنا) ، الماي (شبين الكوم) ، وكذلك في الحي الغربي بمدينة شبين الكوم ، وذلك خلال الأعوام 1999،98،97،96 .

4- المشاركة في اللجنة المشكلة بقرار محافظ المنوفية رقم 561 لسنة 2000، للتخطيط للقرية النموذجية بمحافظة المنوفية ، واختارت اللجنة إحدى القرى بمركز شبين الكوم لبدء المشروع بناءً على معايير موضوعية  .

5- عضو مختار من أ.د/ وزير التربية والتعليم بلجان تطوير الثانوية على مستوى الجمهورية في تخصص الجغرافيا 2002 .

6- عضو الفريق العلمي المشكل من جامعة ومحافظة المنوفية لتطوير البحر الفرعوني 2012.

7- مقرر اللجنة التي شكلها وزير التربية والتعليم عام 2012 لتحكيم كتاب الجغرافيا للصف الأول الثانوى، وأتمت اللجنة التحكيم العلمي للكتب المفدمة للمسابقة ورتبتها حسب جودتها.

8- الباحث الرئيسي في المشروع البحثي الذي تبنته مجموعة التنمية الريفية بالجمعية الجغرافية عن قرية كتامة الغابة بمركز بسيون – غربية حيث يوجد الوقف الخيري للجمعية الجغرفية المصرية، وأعضاء فريق البحث هم أ.د. صلاح عبد الجابر- د. شريف عبد السلام – د. ياسر الجمال – د. إسماعيل علي. وسلم البحث إلى الجمعية الجغرافية المصرية، 2013 لإصداره.

9- الباحث الرئيسي في موضوع " أعداد الحجاج وخصائصهم في جمهورية مصر العربية " أحد محاور بحث لصالح مشروع موسوعة الحج والحرمين الشريفين بالمملكة العربية السعودية، وأعضاء فريق البحث هم أ.د. صلاح عبد الجابر- د. محمد حسنين – د. منال عبد العزيز، وأنجز البحث وسلم لإدارة مشروع الموسوعة في 2013.

10- عضو فريق مشروع الجودة بكلية الآداب جامعة المنوفية ومسئول رئيسي عن أحد المعايير