Back to Top

 


عن المشروع

عنوان المشروع:
تقييم تطبيقات برامج المكافحة البيولوجية لأهم الآفات التى تصيب بساتين الموالح والعنب وإنشاء معمل متخصص للمكافحة البيولوجية بجامعة المنوفية

مقدمه :
        تعتبر المكافحة الحيوية Biological Control من أهم عناصر إدارة مكافحة الآفات، ويقصد بالمكافحة الحيوية والتي يطلق عليها أيضاً "المكافحة البيولوجية": العمل على تشجيع وإكثار الأعداء الطبيعية للآفات Natural enemies  والموجودة معها في نفس البيئة أو استيراد تلك الأعداء الحيوية ومحاولة أقلمتها محلياً ونشرها على نطاق واسع للحد من تكاثر الآفات، وتشمل الأعداء الحيوية للآفات: الطفيليات والمفترسات.
       كما تعتمد المكافحة الحيوية على استخدام ما يعرف بالمبيدات الحيوية والتي من أهم عناصرها المبيدات الميكروبية والتي تشتمل على مسببات الأمراض المختلفة (الفطريات والبكتيريا والفيروسات والنيماتودا والبروتوزوا، والمبيدات الناتجة من عمليات التخمر للأكتينومايسيتات الموجودة طبيعياً في التربة، وأيضاً تشمل الفيرومونات الحشرية، والمبيدات المستخلصة من النباتات، والنباتات المعدلة وراثياً لمقاومة الآفات.
ومن اهم عناصر المكافحة الحيوية:
1- المفترسات والطفيليات Predators and Parasites     
      يمكن تعريف ظاهرتي التطفل والإفتراس على النحو التالي: "الإفتراس هو نموذج من المعايشة فيه يهاجم أحد الكائنات ، الذي يطلق عليه المفترس Predator ، فرداً واحداً أو عديداً من أفراد الكائن الآخر، المسمي بالفريسة Prey ، والذي ينتمي إلى نوع واحد أو أكثر، بغرض التغذية عليه، حيث يقضى المفترس مع كل فرد من فرائسه فترة محدودة من الوقت تقل عن فترة طور التغذية الكامل أو غير الكامل.
التطفل نموذج من المعايشة الذي يعيش فيه ويتغذى أحد الكائنات يطلق عليه الطفيل Parasite ، داخل فرد من الكائن الآخر، الذي يطلق عليه العائل Host ، أو يعيش ويتغذى خارجياً على الفرد من عائله، وذلك طوال أحد طوري تغذيته (الكامل أو غير الكامل) أو كليهما.
وبناء على التعريف السابق لظاهرة التطفل، فإن بعض العلماء يروا بأن الحشرات الطفيلية، هي في الحقيقة، طفيليات غير راقية، ولذا يجب الإشارة إليها بشبيهة الطفيليات Parasitoids. وهنا يعرف شبيه الطفيل بالمفترس، ويكتمل نمو هذا الاخير بالتغذية على فرد واحد من العائل الذي يقترب منه حجماً، ثم يحيا حياة حرة في مرحلة البلوغ (الحشرة الكاملة). وقد إستند هذا التعريف على أنه في المراحل المتأخرة من التطفل، تقضي الحشرات الطفيلية، غالباً، على عوائلها بنهش أحشاء العائل والتغذية عليها. ولكن كما جري العرف فإننا نطلق على هذه الحشرات الطفيليات  Parasites .
لكل حشرة مفترس وطفيل يلازمها في الطبيعة ويعمل على خفض أعدادها عن طريق التطفّل عليها أو افتراسها مثل طفيل الترايكوجراما  فهو يتطفل على بيض دودة ورق القطن. ومفترس الأسكمنسس الذي يفترس حشرة المن.
           جدير بالذكر بأن الحشرات الطفيلية والمفترسة تعتبر من أهم عناصر المكافحة الحيوية للآفات الحشرية. ولقد كان العرب في الجاهلية أول من استخدم المكافحة الحيوية عندما نقلوا أعشاش نوع من النمل المفترس الذي يعيش في الصحراء وأطلقوه على النمل العادي الذي يصيب نخيل التمر.
 2- المبيدات الحيوية:
وتكون من المنتجات الطبيعيّة:
أ- تشمل سموم الكائنات الحية البكتيرية بعد أن يجري لها عمليات استخلاص وتصنيع واختبار ومنها الأسبيوساد والأبامكتين والنيكوتين والبيرثرين.
         ب – المستخلصات النباتيّة الطبيعيّة مثل مركبات الأزدرختين.
 3– الكائنات الحيّة:
وتشمل ما يلي:
         أ‌- بكتيريا: حيث تستخدم في مكافحة الحشرات بكتيريا (باسيللين شور – كرستاكس )
        ب‌- فطريّة: مثل فطر البيوفاريا والبيوفلاس.   
        ج- فيروس: مثل المبيد الفيروسي فرتكتو ( يستخدم في مكافحة صانعات الأنفاق ).
 4 - الفرمونات الجنسية الجاذبة:
حيث تعمل على جذب ذكور الحشرات نظراً لإصدارها رائحة تشبه رائحة الأنثى.

ملف المشروع من هنـــا