نبذة

            تعتبر " مجلة المنوفية للبحوث الزراعية " هى الإطار الإعلامى والتوثيقى الذى يحوى فى مضمونة نتاج النشاط العلمى لأسرة كلية الزراعة بجامعة المنوفية فى جميع مجالات التخصص الزراعية بأتجاهيها الأكاديمى والتطبيقى ، وما يرتبط بها من أمور الأقتصاد والأنتاج والصحة العامة والبيئة . هذا ولا يقتصر النشر بالمجلة على أعضاء الكلية فقط بل يشمل جميع المهتمين من الباحثين فى الجامعات ومراكز البحث العلمى فى داخل مصر وخارجها .

 

            و " مجلة المنوفية للبحوث الزراعية " هى مجلة رائدة فى مجال النشر العلمى بجامعة المنوفية فهى أول دورية علمية تصدر بالجامعة ، حيث بدأ إصدارها عام 1975 . وكان معدل ظهورها هو بواقع عـدد واحـد فـى السنـة ، ثــم مالبــث في عام 1991 أن تحول إلى عددين . وفى عام 1992 إزداد معدل الإصدار السنوى إلى أربعة أعداد للمجلد السنوى أبتداء من المجلد (17) .

 

            ونظرا لما أكتسبته " مجلة المنوفية للبحوث الزراعية " من سمعة طيبة وثقة عالية فى جميع الأوساط العلمية الزراعية على المستويين القومى والإقليمى ، بل وتعداه إلى العالمية ، كنتيجة طبيعية لما تميزت به من دقة كل من التحكيم العلمى والمراجعة الفنية وإجراءات النشر وأنتظام الصدور وجودة الطباعة ، فقد تزايد الطلب بشدة على النشر بها مما جعل لزاما زيادة معدل إصدارها إلى ستة أعداد سنويا وكان ذلك أبتداء من المجلد رقم 19 فى عام 1994 . بل ولمواجهة ضغط النشر فى بعض الفترات الزمنية يصدر العدد الواحد فى جزءين فى نفس الموعد المحدد . وبذلك وفرت هذه الدورية وعاء للنشر العلمى عالى المستوى فى دقة وجودة المحتوى وسرعة وأنتظام الصدور وأتساع الأنتشار .

       تم تحويل اصدار المجلة من مجلة عامة في العلوم الزراعية إلى ثمانية مجلات متخصصة في مختلف العلوم الزراعية اعتبارا من العدد الأول أغسطس 2016 في التخصصات الثمانية الآتية : مجلة المنوفية للإنتاج النباتى ، مجلة المنوفية لعلوم الأراضى ، مجلة المنوفية لوقاية النبات ، مجلة المنوفية للعلوم الأقتصادية والاجتماعية الزراعية ، مجلة المنوفية للانتاج الحيوانى والداجنى والسمكى ، مجلة المنوفية لعلوم الأغذية والألبان ، مجلة المنوفية للتكنولوجيا الحيوية الزراعية ، مجلة المنوفية للهندسة الزراعية .

 

            ويتولى مسئوليات " مجلة المنوفية للبحوث الزراعية " هيئة النشر العلمى بالكلية التى تتكون من نخبة من العلماء الأجلاء ذوى الخبرة المتميزة فى مجالات العلوم الزراعية المختلفة ، يشكلون "مجلس التحرير" و "اللجنة العلمية الإستشارية" . كما أن للمجلة مكتبا إداريا على درجة عالية من الكفاءة .



Top