اهداف برنامج التاريخ

الأهداف العامة لبرنامج التاريخ

 

إعداد خريج قادر على القيام بمهام عمله كمعلم للتاريخ فى مراحل التعليم العام والمدارس المختلفة الحكومية والخاصة والللغات، وذلك فيما يتعلق بممارسة وظائف التعليم والتعلم والتوجيه والإشراف والإدراة ووظائف بحوث تطوير التعليم والقيام بعمليات التخطيط والتنفيذ والتقويم والتطوير .

وتتمثل أهداف البرنامج فى الآتي :

1. الإلمام بعملية التدريس تخطيطًا وتنفيذًا وتقويمًا مستخدمًا تكنولوجيا التعليم وآليات التقويم والإرشاد النفسي التى تناسب ذوى الاحتياجات الخاصة .

2. الوعي بمفاهيم الأصول الثقافية والاجتماعية للتربية وتطبيقاتها في نظام التعليم المصري.

3. القدرة على التعلم الذاتي والتطوير المهني المستدام وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

4. تحقيق الربط بين مجالات العلوم المختلفة (الجغرافيا والاجتماع والاقتصاد والسياسة،0000إلخ)، وفهم المستجدات ذات العلاقة بتخصصه .

5. اكتساب أخلاقيات المهنة وقيم المجتمع في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين فى ضوء مقومات الهوية الثقافية للمجتمع .

6. المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي متواصلا بلغة عربية وأجنبية سليمة ومستخدمًا الأساليب العلمية ذات العلاقة بتخصصه في حل المشكلات المهنية والمجتمعية؛ بما يحقق الجودة والتميز.

7. التعرف على أنسب طرق الدراسة والبحث التاريخي والتربوي مستخدمًا معارفه ومهاراته في دراسة الأحداث التاريخية لتطوير المعرفة التاريخية والاستفادة منها في المشروعات الإنسانية والمجتمعية.

8. التعرف على المفاهيم والأحداث التاريخية في عصورها المختلفة والقدرة على توظيفها في مجال التخصص.

9. تنمية مهارات استخدام الوثائق والمخطوطات والمتاحف والصور والخرائط والأماكن التاريخية لتحقيق أهداف التعلم والإرشاد والتوعية السياحية والأثرية.


Goals

 

General objectives of the history program

Preparing a graduate who is able to carry out his work as a teacher of history in the stages of public education and the various governmental and private and language schools, with regard to the exercise of teaching, learning, guidance, supervision and management functions and education development research functions and carry out planning, implementation, evaluation and development processes.

 The objectives of the program are as follows:

 

  • Knowledge of the teaching process; planning, implementation and evaluation, using educational technology and mechanisms of evaluation and psychological counseling suitable for learners with special needs.

 

 

  • Awareness of the concepts of cultural and social origins of education and their applications in the Egyptian education system.

 



Top