Back to Top

 


كشاف مجلة الكلية

ما هذا الكشاف ؟

هذا الكشاف ببساطة هو تشريح او تحليل لمجموعة المقالات العلمية المنشورة في مجلة كلية التربية جامعة المنوفية خلال الفترة من ٢٠٠٠ _ ٢٠١٦ وذلك للحصول على بعض البياناتالهامة التي تفيد الباحثين أثناء استرجاعهم للدوريات العلمية للوقوف على الدراسات السابقة ذات الصلة، هذه البيانات تتعلق بأهم الموضوعات الرئيسية للمقالاتوأسماء المؤلفين والعناوين وأهم الكلمات المفتاحية بها.

لماذا هذا الكشاف ؟

وجدت إدارة المكتبة أن الباحثين يبذلون جهدا كبيرا ويستغرقون وقتا طويلا في عملية تصفح أعداد المجلة والتي تزيد عن (٧٠) عدد خلال الفترة التي تناولها الكشاف والتي تبلغ (١٧) عاما بالإضافة إلى العدد الكبير للمقالات العلمية الواردة فيها والتي تصل الى حوالي (٣٤٨) مقالة.

وانطلاقا من حرص إدارة المكتبة على تقديم خدماتها بسهولة ويسر وفي أسرع وقت ممكن وتيسيرا للباحثين وتوفيرا لجهدهم ووقتهم شرعت إدارة المكتبة في عمل هذا الكشاف على الوجه الذي يلبي احتياجات الباحثين.

أهمية هذا الكشاف :

ترجع أهمية وقيمة هذا الكشاف إلى ما يلي :

  1. الفترة التي يعالجها هذا الكشاف والتي تبلغ (١٧) عاما من عمر مجلة كلية التربية تعتبر فترة كبيرة اذا ما قورن بنظرائه من الكشافات حيث جرت العادة في الغالب أن يغطي الكشاف فترة خمسة أو سبعة أو عشرة أعوام على الأكثر.
  2. عدد المقالات العلمية التي تم معالجتها من خلال الكشاف يبلغ (٣٤٨) مقالة وهو عدد كبير نسبيا.
  3. الكشاف الموضوعي يتيح للباحثين معرفة المقالات العلمية التي تتناول نفس الموضوع ومعرفة الأعداد التي وردت بها ومن ثم سهولة تجميعها والرجوع إليها.
  4. كشاف الكلمات المفتاحية يتيح للباحثين معرفة المقالات العلمية التي تحتوي على نفس الكلمات المفتاحية ومعرفة الأعداد التي وردت بها تلك المقالات ومن ثم سهولة الرجوع إليها.
  5. كشاف المؤلفين يتيح للباحثين معرفة المقالات العلمية التي قام بنشرها مؤلف معين ومن ثم يسهل تتبع الإنتاج العلمي لباحث معين ممن يقومون بالنشر في مجلة كلية التربية جامعة المنوفية.
  6. يحتاج السادة أعضاء هيئة التدريس إلى بيان بالمقالات العلمية الخاصة بهم والاعداد التينشرت فيها وذلك ضمن أوراق الترقيات وخلافه، وهذا الكشاف يوفر هذا البيان لمن يحتاج إليه دون بذل أي مجهود أو عناء كما كان يحدث سابقا.
  7. كشاف العناوين يتيح للباحثين فرصة الاطلاع علىجميع عناوين المقالات العلمية الواردة بالمجلة خلال (١٧) عاما مرتبة هجائيا دون الرجوع إلى أعداد المجلة أو فهارسها، ومن ثم يسهل على أي باحث الوصول إلى أي مقالة يريدها حتى ولو لم يكن يعرف من عنوانها سوى الكلمات الأولى فقط.
  8. وأخيراً وليس آخرا هذا الكشاف هو نتاج جهد وإصرار نخبة من أخصائي المكتبات بمكتبة كلية التربية جامعة المنوفية أخذوا على عاتقهم مهمة إخراج هذا الكشاف بشكل متميز وفريد ويتوافق مع معايير الجودة فلكم منهم أطيب الأمنيات.

والله المستعان والحمد لله رب العالمين

أنواع الكشاف

كشاف هجائي بعناوين المقالات

كشاف هجائي بمؤلفي المقالات

كشاف هجائي بموضوعات المقالات

كشاف هجائي بالكلمات المفتاحية