Back to Top

 


عن المشروع

(1) معلومات عن الباحث الرئيسي

 اسم الباحث الرئيسي: أ.د/ أمانى عبد المقصود عبد الوهاب           القسم العلمي: قسم العلوم التربوية والنفسية

كلية التربية النوعية/ جامعة المنوفية                                      الدرجة العلمية: أستاذ

التخصص العام: صحة نفسية                                         التخصص الدقيق: صحة نفسية

تاريخ الحصول على الدرجة العلمية ( أستاذ ) : 24 /8 /2009

 

(2) معلومات عن تمويل المشروع :

نوع المشروع: متوسط                             

التكلفة: 90000 جنيها مصريا

 

(3)مكان إجراء البحث:

مدارس التربية الفكرية بمدينة أشمون وشبين الكوم بمحافظة المنوفية- الجمعيات الأهلية المهتمة بذوى الاحتياجات الخاصة بمحافظة المنوفية.

 

(4) وصف المشروع البحثي:

التخصص العام للمشروع :

- القطاع الإنساني     √  التطبيقى

 

(5)  الأدوات المستخدمة:

  1. مقياس جودة الحياة الأسرية (الصورة الخاصة بالوالدين"الأب-الأم"        إعداد/أمانى عبد المقصود وسميرة شند 2010م
  2. مقياس جودة الحياة الأسرية (الصورة الخاصة بالطفل)                     إعداد/أمانى عبد المقصود2014   
  3. مقياس التوافق النفسى للأطفال                                              إعداد/أمانى عبد المقصود2014    
  4. برنامج تدريبى للأسر التى لديها طفل معاق لتحسين جودة حياتهم الأسري         إعداد/ أمانى عبد المقصود وآخرين

5 : برنامج تدريبى للأطفال المعاقين لتحسين مستوى توافقهم النفسى                 إعداد/أمانى عبد المقصود وآخرين

 

(6) الفنيات والأساليب المستخدمة:

1- بالنسبة لأسر الأطفال المعاقين:

المحاضرة والمناقشة – التعزيز – لعب الدور — ورش العمل -  الواجب المنزلى-فنية الاسترخاء- ندوات ودورات تنمية بشرية.

2- بالنسبة للأطفال المعاقين:

 ورش العمل - الأنشطة  (فنية - تكنولوجية - قصصية)- التدريب على بعض المهارات الحياتية.

 

أعضاء فريق البحث:

 

البريد الإلكتروني

القسم العلمي

الدرجة العلمية

دوره في البحث

الاســـــم

م

dramany1@yahoo.com

رقم التليفون 01112626739

قسم العلوم التربوية والنفسية

أستاذ

الباحث الرئيسي للمشروع-إعداد وتصميم البرنامج ومتابعته+إدارة الفريق البحثى

أ.د/أمانى عبد المقصود عبد الوهاب

1

 

قسم العلوم التربوية والنفسية

أستاذ مساعد

إعداد وتصميم البرنامج وتطبيق البرنامج الخاص بأسر الأطفال المعاقين

أ.م.د/ ايمان حمدى عمار

2

 

قسم علوم التربية الفنية

أستاذ مساعد

تصميم الأنشطة االفنية فى البرنامج الخاص بالأطفال المعاقين وتطبيقها

أ.م.د/ عبير عبد الله شعبان

3

 

قسم العلوم التربوية والنفسية

أستاذ مساعد مناهج

مسئول تطبيق البرنامج على الأسر

د سماح حلمى يسن

4

 

قسم تك تعليم

مدرس

تصميم الأنشطة التكنولوجية فى البرنامج وتطبيقها

د/مصطفى سلامة

5

 

قسم علوم التربية الفنية

حاصلة على ماجستير فى التربية الفنية

تطبيق الأنشطة االفنية فى البرنامج

أ./ولاء طلعت مصطفي

6

 

قطاع خدمة المجتمع

 

مسئول إدارى

أ/ وحيد صابر عبد   اللطيف

7

 

 

اساتذة جامعات وخبراء

فى الجانب الفنى

مجموعة من الخبراء المجال

8

 

الخطة التنفيذية للمشروع البحثي:

(الجدول الزمني التفصيلي لمراحل المشروع البحثي)/ المدة الزمنية الكلية للمشروع ..... 24 شهر/ بداية تمويل المشروع / مواعيد تقارير المتابعة

 

الشهر

المخرجات

 
 

الأول

-

الثاني

-جمع البيانات الخاصة بالبحث

- إجراء دراسة مسحية للواقع الحالي للخدمات المقدمة لأسر الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بصفة عامة والمعاقين عقليا بصفة خاصة فى محافظة المنوفية.

-إجراء دراسة مسحية للواقع الحالي للخدمات المقدمة للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بصفة عامة والمعاقين عقليا بصفة خاصة فى محافظة المنوفية.

 

 

 

الثالث

-

الرابع

- الكشف عن المشكلات التي تواجه أسر الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بصفة عامة والمعاقين عقليا بصفة خاصة

- الاطلاع على أحدث الاتجاهات المعاصرة في التعامل مع الأسر التى لديها طفل معاق

 

الخامس

-

السابع

- إعداد أدوات لتقييم جودة الحياة الأسرية كما يدركها الأطفال المعاقين.

-إعداد أداة لتقييم مستوى التوافق النفسى للأطفال المعاقين

- إعداد أداة لتقييم مستوى الكفاءة الاجتماعية للأطفال المعاقين

-إعداد برنامج تدريبى لأسر الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.

-إعداد برنامج تدريبى للأطفال المعاقين

 

الثامن

تحكيم وتقنين الأدوات التى تم إعدادها

 

التاسع

- تطبيق الأدوات السيكومترية، وتصحيحها

 

 

العاشر

- الثانى عشر

- تطبيق البرنامج التدريبى الخاص بأسر الأطفال المعاقين.

-محاضرات-مناقشات- ورش عمل...الخ.

-التوعية بأماكن ومراكز الخدمة المهتمة بذوى الاحتياجات وكيفية الاستفادة من الخدمات المقدمة.

 

الثالث عشر

-

الخامس عشر

- تطبيق البرنامج التدريبى الخاص بالأطفال لرفع مستوى التوافق النفسى لديهم.

(أنشطة فنية متنوعة- ورش عمل- تعلم تعاونى- أنشطة كمبيوترية متخصصة)

 

السادس عشر

-تطبيق الأدوات السيكومترية بعد تطبيق كل برنامج(قياس بعدى)-إجراء الأساليب الإحصائية المناسبة وهى: تحليل التباين –t-Test- معامل ارتباط بيرسون.

 

السابع عشر

     -

التاسع عشر

-متابعة الأسر من خلال لقاء واحد كل أسبوعين لمعرفة المشاكل ذات الصلة وتعلم كيفية التعامل معها.

-مساعدة المراكز والجمعيات التى تقدم خدماتها لذوى الاحتياجات الخاصة وتقديم المشورة العلمية والخبرة الحياتية فى المجال وإمدادها بالاختبارات والأدوات اللازمة للتشخيص والقياس بهدف تفعيل دورها وتحسين خدماتها.

 

العشرون

- عمل ورشة عمل لتقييم أداء أسر الأطفال المعاقين من خلال القياس التتبعى وتطبيق مقياس جودة الحياة الأسرية.

 

الحادى والعشرون

- إجتماع فريق عمل المشروع ووضع التقارير لتقييم العمل بالمشروع ومعالجة أية أخطاء قد تظهر.

 

الثانى والعشرون

-تدريب أفراد تختارهم المراكز المهتمة بذوى الاحتياجات لتدريبهم على البرنامج لتفعيل الخدمة فى أماكن أخرى، ومن ثم استفادة أعداد أخرى من الأسر التى تحتوى أبناء معاقين.

- تطبيق البرنامج على أسر أخرى من خلال المراكز المهتمة بالمجال.

 

الثالث والعشرون

- نشر ثقافة أهمية الخدمات المقدمة لأسر الأطفال المعاقين، والتوعية بأهميتها على مستوى الأسر وعلى مستوى المراكز والجهات والهيئات المهتمة بذوى الاحتياجات الخاصة.

 

الرابع والعشرون

- نشر البحث متضمنا البرنامجين مع توضيح أهمية وأهداف كل منهما حتى يستفيد منه الأفراد والقطاعات المختلفة المهتمة بذوى الاحتياجات الخاصة.