(1) معلومات عن الباحث الرئيسي
اسم الباحث الرئيسي: أ.د/ أمانى عبد المقصود عبد الوهاب القسم العلمي: قسم العلوم التربوية والنفسية
كلية التربية النوعية/ جامعة المنوفية الدرجة العلمية: أستاذ
التخصص العام: صحة نفسية التخصص الدقيق: صحة نفسية
تاريخ الحصول على الدرجة العلمية ( أستاذ ) : 24 /8 /2009
(2) معلومات عن تمويل المشروع :
نوع المشروع: متوسط
التكلفة: 90000 جنيها مصريا
(3)مكان إجراء البحث:
مدارس التربية الفكرية بمدينة أشمون وشبين الكوم بمحافظة المنوفية- الجمعيات الأهلية المهتمة بذوى الاحتياجات الخاصة بمحافظة المنوفية.
(4) وصف المشروع البحثي:
التخصص العام للمشروع :
- القطاع الإنساني √ التطبيقى
(5) الأدوات المستخدمة:
- مقياس جودة الحياة الأسرية (الصورة الخاصة بالوالدين"الأب-الأم" إعداد/أمانى عبد المقصود وسميرة شند 2010م
- مقياس جودة الحياة الأسرية (الصورة الخاصة بالطفل) إعداد/أمانى عبد المقصود2014
- مقياس التوافق النفسى للأطفال إعداد/أمانى عبد المقصود2014
- برنامج تدريبى للأسر التى لديها طفل معاق لتحسين جودة حياتهم الأسري إعداد/ أمانى عبد المقصود وآخرين
5 : برنامج تدريبى للأطفال المعاقين لتحسين مستوى توافقهم النفسى إعداد/أمانى عبد المقصود وآخرين
(6) الفنيات والأساليب المستخدمة:
1- بالنسبة لأسر الأطفال المعاقين:
المحاضرة والمناقشة – التعزيز – لعب الدور — ورش العمل - الواجب المنزلى-فنية الاسترخاء- ندوات ودورات تنمية بشرية.
2- بالنسبة للأطفال المعاقين:
ورش العمل - الأنشطة (فنية - تكنولوجية - قصصية)- التدريب على بعض المهارات الحياتية.
أعضاء فريق البحث:
البريد الإلكتروني
|
القسم العلمي
|
الدرجة العلمية
|
دوره في البحث
|
الاســـــم
|
م
|
dramany1@yahoo.com
رقم التليفون 01112626739
|
قسم العلوم التربوية والنفسية
|
أستاذ
|
الباحث الرئيسي للمشروع-إعداد وتصميم البرنامج ومتابعته+إدارة الفريق البحثى
|
أ.د/أمانى عبد المقصود عبد الوهاب
|
1
|
|
قسم العلوم التربوية والنفسية
|
أستاذ مساعد
|
إعداد وتصميم البرنامج وتطبيق البرنامج الخاص بأسر الأطفال المعاقين
|
أ.م.د/ ايمان حمدى عمار
|
2
|
|
قسم علوم التربية الفنية
|
أستاذ مساعد
|
تصميم الأنشطة االفنية فى البرنامج الخاص بالأطفال المعاقين وتطبيقها
|
أ.م.د/ عبير عبد الله شعبان
|
3
|
|
قسم العلوم التربوية والنفسية
|
أستاذ مساعد مناهج
|
مسئول تطبيق البرنامج على الأسر
|
د سماح حلمى يسن
|
4
|
|
قسم تك تعليم
|
مدرس
|
تصميم الأنشطة التكنولوجية فى البرنامج وتطبيقها
|
د/مصطفى سلامة
|
5
|
|
قسم علوم التربية الفنية
|
حاصلة على ماجستير فى التربية الفنية
|
تطبيق الأنشطة االفنية فى البرنامج
|
أ./ولاء طلعت مصطفي
|
6
|
|
قطاع خدمة المجتمع
|
|
مسئول إدارى
|
أ/ وحيد صابر عبد اللطيف
|
7
|
|
|
اساتذة جامعات وخبراء
|
فى الجانب الفنى
|
مجموعة من الخبراء المجال
|
8
|
الخطة التنفيذية للمشروع البحثي:
(الجدول الزمني التفصيلي لمراحل المشروع البحثي)/ المدة الزمنية الكلية للمشروع ..... 24 شهر/ بداية تمويل المشروع / مواعيد تقارير المتابعة
الشهر
|
المخرجات
|
|
|
الأول
-
الثاني
|
-جمع البيانات الخاصة بالبحث
- إجراء دراسة مسحية للواقع الحالي للخدمات المقدمة لأسر الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بصفة عامة والمعاقين عقليا بصفة خاصة فى محافظة المنوفية.
-إجراء دراسة مسحية للواقع الحالي للخدمات المقدمة للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بصفة عامة والمعاقين عقليا بصفة خاصة فى محافظة المنوفية.
|
|
الثالث
-
الرابع
|
- الكشف عن المشكلات التي تواجه أسر الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بصفة عامة والمعاقين عقليا بصفة خاصة
- الاطلاع على أحدث الاتجاهات المعاصرة في التعامل مع الأسر التى لديها طفل معاق
|
|
الخامس
-
السابع
|
- إعداد أدوات لتقييم جودة الحياة الأسرية كما يدركها الأطفال المعاقين.
-إعداد أداة لتقييم مستوى التوافق النفسى للأطفال المعاقين
- إعداد أداة لتقييم مستوى الكفاءة الاجتماعية للأطفال المعاقين
-إعداد برنامج تدريبى لأسر الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.
-إعداد برنامج تدريبى للأطفال المعاقين
|
|
الثامن
|
تحكيم وتقنين الأدوات التى تم إعدادها
|
|
التاسع
|
- تطبيق الأدوات السيكومترية، وتصحيحها
|
|
العاشر
- الثانى عشر
|
- تطبيق البرنامج التدريبى الخاص بأسر الأطفال المعاقين.
-محاضرات-مناقشات- ورش عمل...الخ.
-التوعية بأماكن ومراكز الخدمة المهتمة بذوى الاحتياجات وكيفية الاستفادة من الخدمات المقدمة.
|
|
الثالث عشر
-
الخامس عشر
|
- تطبيق البرنامج التدريبى الخاص بالأطفال لرفع مستوى التوافق النفسى لديهم.
(أنشطة فنية متنوعة- ورش عمل- تعلم تعاونى- أنشطة كمبيوترية متخصصة)
|
|
السادس عشر
|
-تطبيق الأدوات السيكومترية بعد تطبيق كل برنامج(قياس بعدى)-إجراء الأساليب الإحصائية المناسبة وهى: تحليل التباين –t-Test- معامل ارتباط بيرسون.
|
|
السابع عشر
-
التاسع عشر
|
-متابعة الأسر من خلال لقاء واحد كل أسبوعين لمعرفة المشاكل ذات الصلة وتعلم كيفية التعامل معها.
-مساعدة المراكز والجمعيات التى تقدم خدماتها لذوى الاحتياجات الخاصة وتقديم المشورة العلمية والخبرة الحياتية فى المجال وإمدادها بالاختبارات والأدوات اللازمة للتشخيص والقياس بهدف تفعيل دورها وتحسين خدماتها.
|
|
العشرون
|
- عمل ورشة عمل لتقييم أداء أسر الأطفال المعاقين من خلال القياس التتبعى وتطبيق مقياس جودة الحياة الأسرية.
|
|
الحادى والعشرون
|
- إجتماع فريق عمل المشروع ووضع التقارير لتقييم العمل بالمشروع ومعالجة أية أخطاء قد تظهر.
|
|
الثانى والعشرون
|
-تدريب أفراد تختارهم المراكز المهتمة بذوى الاحتياجات لتدريبهم على البرنامج لتفعيل الخدمة فى أماكن أخرى، ومن ثم استفادة أعداد أخرى من الأسر التى تحتوى أبناء معاقين.
- تطبيق البرنامج على أسر أخرى من خلال المراكز المهتمة بالمجال.
|
|
الثالث والعشرون
|
- نشر ثقافة أهمية الخدمات المقدمة لأسر الأطفال المعاقين، والتوعية بأهميتها على مستوى الأسر وعلى مستوى المراكز والجهات والهيئات المهتمة بذوى الاحتياجات الخاصة.
|
|
الرابع والعشرون
|
- نشر البحث متضمنا البرنامجين مع توضيح أهمية وأهداف كل منهما حتى يستفيد منه الأفراد والقطاعات المختلفة المهتمة بذوى الاحتياجات الخاصة.
|
|