Banner
اختر اللغة


أنت تسأل ونحن نجيب!

مفهوم الجودة

  • قدرة المؤسسة التعليمية على تلبية توقعات واحتياجات الطلاب والمجتمع وأصحاب المصلحة من خلال التحسين المستمر،مدى مطابقة المنتج أو الخدمة للمتطلبات والمعايير المحددة بغرض تطوير وتحسين مخرجاتها في ضوء الاتجاهات العالمية للجودة الشاملة

ماهو الاعتماد المؤسسى؟

  • الاعتراف الذي تمنحه هيئة الاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية وفقاً للمعايير المعتمدة والمعلنة من هيئة الاعتماد، ولديها من الأنظمة المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة.

معايير الاعتماد

  • الحد الأدنى المطلوب توافره لدى المؤسسة وتعتبر مواجهات للأداء والممارسات ويتم الاعتماد فى ضوء مدى استيفاء المؤسسة لها وعلى المؤسسة دوما أن تراجع مدى استيفائها لهذه المعايير

من هي الجهة المسئولة عن اعتماد مؤسسات التعليم في مصر؟

  • الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد“ “National Agency for Quality Assurance and Accreditation in Education, NAQAAE

ماهى أهداف الاعتماد؟

  1. ضمان جودة البرامج الاكاديمية والمقررات الدراسية
  2. التأكد من قدرة المؤسسة على تحقيق رسالتها وأهدافها الإستراتيجية 
  3. تشجيع المؤسسة على عمل التقييم الذاتي بصفة دورية
  4. تشجيع التنافس بين مؤسسات التعليم العالي
  5. ضمان التطوير المستمر وتحسين الاداء في المؤسسة
  6. طمأنة المجتمع وأصحاب الأعمال وجهات التوظيف والطلاب
  7. تسهيل تحويل وانتقال الطلاب بين مؤسسات التعليم العالي
  8. مساعدة المؤسسة التعليمية في الحصول على الدعم المالي اللازم من الحكومه

رؤية المؤسسة

  • تُعطي تصوٌر عن ما تطمح المؤسسة من تحقيقه والوصول إليه خلال عدة سنوات ويتم صياغتها من قبل الإدارة العليا في المؤسسة وينبغي أن تكون مُحفّزة وملهمة وواضحة وسهلة التذكر

رسالة المؤسسة

  • هي الوجه الذي يعبر عن المؤسسة ومجال عملها وتعتبر الحاكم الأساسي لكافة أنشطته وتوضح هويته وماذا يسعى إلى تحقيق

خطة استراتيجية

  • تمثل ناتج عملية التخطيط الإستراتيجى ويجب أن تكون مكتوبة ومعتمدة وتحدد رؤية ورسالة المؤسسة وغاياتها وأهدافها الإستراتيجية والوسائل المتاحة والمستقبلية لتحقيق ذلك وتعكس إستراتيجية الجامعية / الأكاديمية 

ما هو البرنامج التعليمى؟

  • المناهج والمقررات الدراسية والأنشطة التي تكسب الدارس المعرفة والمهارات والقيم اللازمة لتحقيق هدف تعليمي أو تخصص دراسي محدد والذي يتم بنهاية منح الدارس درجة علمية أو شهادة اجتياز عند استيفاء مكوناته ومتطلباته

توصيف البرنامج / المقرر

  • يضم تحديداً المعايير الأكاديمية والأهداف و والجدارات النتائج التعليمية المستهدفة واستراتيجيات التعليم والتعلم والتقويم ويحدد المقررات الدراسية وتوزيع ساعاته وكل ما يرتبط بالبرنامج/المقرر لضمان نجاح تنفيذه

مواصفات الخريج

  • مجموعة المعارف والمهارات والسمات والقيم والقدرات، التي تؤهل الخريج لسوق العمل، والتى  يجب أن تستهدف البرامج الأكاديمية في المؤسسة تعزيزها لدى الطلاب

الجدارات أو الكفاءات

  • عبارة عن تطبيق مهارات ومعارف يكتسبها الطالب خلال فترة دراسته في مجال معين للعمل فى وظيفة أو مهنة وفقا لمعايير معينة ومحددة. والمنهج القائم على الجدارة يركز على ما يتوقع من المتعلمين القيام به من جدارات لمهنة معينة، حيث يركز على الطالب والاحتياجات المتغيرة فى سوق العمل

المعايير الأكاديمية القومية القياسية (NARS)

  • هي المعايير الأكاديمية التي أعدتها الهيئة القومية بالاستعانة بخبراء متخصصين وممثلين لمختلف قطاعات المستفيدين ، وتمثل هذه المعايير الحد الأدنى من المعارف والجدارات المطلوب تحقيقها للاعتماد ويتم الرجوع إليها عند توصيف البرنامج التعليمي

المعايير الأكاديمية المرجعية (ARS)

  • هى المعايير الأكاديمية القياسية التي تتبناها المؤسسة على أن تكون معتمدة من هيئة ضمان الجودة والاعتماد بشرط أن يكون مستواها أعلى من الحد الأدنى للمعايير الأكاديمية القومية القياسية

التقويم  Evaluation

  • عملية قياس جودة الأداء في كل الأنشطة بهدف التحسين المستمر للأداء في المستقبل

الخطة التنفيذية  Action Plan

  • مجموعة الأنشطة المختلفة التي يتم إعدادها وتنفيذها في تسلسل واضح لتحقيق رسالة الكلية

مؤشر الأداء (Key Performance Indicator - KPI)

  • مقياس يستخدم لتحديد مدى نجاح المؤسسة في تحقيق أهداف الجودة.

الاعتماد الأكاديمي

  • عملية تقييم مؤسسي أو برامجي للتأكد من الالتزام بمعايير الجودة وأن برامجها تتوافق مع المعايير المعلنة والمعتمدة ، تمنح فيها جهة محايدة اعترافًا رسميًا بأن جهة أو برنامج ما يفي بمعايير محددة للجودة، وأن لديها أنظمة قائمة لضمان الجودة والقدرة على التحسين المستمر لأنشطتها الأكاديمية ، وذلك وفقا للضوابط المعلنة التي ينشرها مركز ضمان الجودة والاعتماد

أساليب التعليم والتعلم

  • هي الأساليب أو الطرق التي يستخدمها الأساتذة لمساعدة الطلاب في تحقيق النتائج التعليمية المستهدفة للمقرر.

 



Top