نظام تقويم وأساليب مخرجات التعلم المستهدفة

نظام تقويم وأساليب مخرجات التعلم المستهدفة

 

نظام تقويم مخرجات التعلم هدفه الأساسي تحقيق رسالة وأهداف البرنامج والوصول بالمنتج الرئيسي للبرنامج إلي درجة عالية من التميز تجعله قادرا على المنافسة في سوق العمل بسهولة ويسر، ويتم من خلال هذا النظام تحديد آليات واضحة لقياس مدي تحقق مخرجات التعلم وإجراءات محددة لتنفيذ هذه الآليات وتحديد المسئولين عن متابعة تنفيذ هذه الآليات.

أهداف النظام

  • تحقيق رسالة وأهداف البرنامج .
  • قياس مدي تحقق المخرجات المستهدفة من البرنامج
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل وتصحيح أي نقاط ضعف قد تعوق تحقيق مخرجات البرنامج.

آليات قياس مدى تحقق مخرجات التعلم المستهدفة

أولا: استخدام أساليب مباشرة وغير مباشرة لقياس مدى تحقق النتائج التعليمية المستهدفة من البرنامج.

  1. فيما يخص الأساليب المباشرة
  1. الاختبار التحريري بمختلف أنواع الأسئلة التي تقيس المهارات المعرفية والذهنية والعامة بما يتوافق مع طبيعة كل مقرر (واللائحة ).
  2. الاختبار الشفوي، والعملي الذي يقيس المهارات المعرفية والذهنية والمهنية والعامة، بما يتوافق مع طبيعة كل مقرر (واللائحة ).
  3. التدريب الميداني، والعروض التقديمية التي يتم من خلالها قياس المهارات الأدائية (المهنية والعامة) حيث يتم إعداد قائمة تشمل مجموعة من المهارات يتم تقييمها وهي (المعلومات المتخصصة – مهارات الاتصال- ترتيب الأفكار – تنظيم العمل بين الفريق – إدارة الوقت – جودة الشرائح – جذب انتباه الحضور – الابتكار في طريقة العرض – المظهر اللائق- حلقات نقاش – ورش عمل).
  4. الأبحاث التي تعتبر من الوسائل الأساسية لقياس قدرة الطلاب على التعلم الذاتي الذي يعتبر من أهم مخرجات التعلم المستهدفة بالبرنامج.
  5. التقييم النصف فصلي للطلاب حيث يتم إجراء اختبارات تحريرية أو شفهية نصف فصلية، للوقوف على مستوى الطلاب قبل إجراء اختبارات نهاية الفصل الدراسي.

ب- فيما يخص الأساليب غير المباشرة

  1. تقييم نهائي للمقرر في نهاية الفصل الدراسي، وذلك من خلال توزيع استبيانات على الطلاب، تشتمل على بعض البنود والتي تتمثل في آراء عامة حول المقرر، ومخرجات التعليم المستهدفة، وجزء خاص بالمحاضرات والمحاضر وعضو الهيئة المعاونة (إن وجد فى المادة)، وجزء خاص بنظام التقويم والمعامل، وأي آراء أخرى.
  2. تقارير المقررات الدراسية حيث يتم إعداد تقرير فصلى عن كل مقرر يذكر فيه ما تحقق من النتائج التعليمية المستهدفة من المقرر وما سوف يتم اتخاذه في العام القادم لرفع نسبة المتحقق من المستهدف.
  3. تقديرات ونتائج الطلاب عند التخرج حيث تعتبر النتيجة لنهائية من أهم الوسائل الغير مباشرة لقياس مدي تحقق مخرجات التعلم المستهدفة.

ثانيا: التحليل الفصلي للامتحانات

  • تقييم الورقة الامتحانية

حيث يتم ذلك من خلال تقييم كلا من شكل ومضمون الامتحان فلقد تم وضع معايير لكتابة الورقة الامتحانية يراعى فيها كتابة جدول بيانات الامتحان وتنسيق الورقة وتحديد درجة لكل سؤال ووضوح الأسئلة ودقة اللغة وتنوع الأسئلة. أما من حيث المضمون فيجب أن تكون أسئلة الامتحان متوافقة مع المراد قياسه من النتائج التعليمية المستهدفة من المقرر حسب التوصيف الخاص به.

  • تحليل نتائج الامتحانات

حيث يتم رصد أي انحراف أو خلل في الإحصائيات الخاصة بالتقديرات ونسب النجاح الخاصة بكل مقرر وتقديم تغذية راجعة للأساتذة عن نتيجة تحليل النتائج الخاصة بمقرراتهم للاستعلام عن أسباب الخلل ومعالجته وذلك لضمان تحقيق المقرر للنتائج التعليمية المستهدفة منه.

ويتم بعد ذلك عمل تقرير فصلى عن فحص وتحليل الامتحانات ونتائجها ويتم عرضه في مجلس البرنامج لمناقشته واتخاذ ما يلزم تجاه ما جاء به من ملاحظات.

  • قياس رضا الطلاب عن الامتحانات

حيث يتم طرح استبيان فصلى علي الطلاب لقياس مدي رضاهم عن الامتحانات بشكل عام بنهاية المقرر، هل بالفعل تم تحقق النتائج التعليمية المستهدفة منه أم لا.

إجراءات قياس تحقق مخرجات التعلم المستهدفة:

  • لجنة لمراجعة نتائج الامتحانات ومعايير الورقة الامتحانية ومدي تحقق المخرجات المستهدفة منه (بالتنسيق مع وحدة القياس والتقويم).
  • المتابعة لعملية التقويم وإعداد تقرير فصلى من لجنة مراجعة الامتحانات لمجلس البرنامج العلمي بنتائج المراجعة حيث يتم تضمين أجزاء منه في التقرير السنوي للبرنامج.
  • مناقشة التقارير علي مستوى المجالس الرسمية واتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • تشكيل لجان ثلاثية لإجراء الامتحانات الشفوية ويتم وضع الدرجات وفق استمارة التقييم المعتمدة من مجلس البرنامج .
  • متابعة معدلات النجاح للطلاب بصورة دورية من خلال ملفات الطالب.

مسئولية تنفيذ النظام

يتم تشكيل لجنة تتكون من منسق البرنامج ومنسقي معايير تقويم مخرجات التعلم وتصميم البرنامج والتعليم والتعلم وعضو من الهيئة المعاونة. يتم تشكيلها واعتمادها سنويا تكون مهمتها الأساسية متابعة تنفيذ النظام بالإضافة إلى المراجعة الدورية كل عامين للتأكد من فاعليته واتخاذ ما يلزم نحو تحسينه.

تحريرًا في يوم الثلاثاء، الموافق 10 يناير 2023م

       

         المدير التنفيذي للبرنامج                                        رئيس مجلس ادارة البرنامج 

         د/  أحمد محمد النجار                                            أ.د/  أيمن السيد أحمد السيد عميره



Top