آلية مشاركة الطلاب فى أعمال اللجان ومجالس الأقسام :
(1) يقوم السيد الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بالتنسيق مع إتحاد الطلاب المنتخب وهو الممثل الشرعي لطلاب الكلية باختيار من يمثل الطلاب من بينهم أو من غيرهم (في حالة عدم وجود تمثيل كاف من طلاب الاتحاد للأقسام العلمية) في حضور اجتماعات اللجان ومجالس الأقسام ومجلس الكلية.
(2) يقوم السادة رؤساء اللجان بتوجيه الدعوة لعدد من الطلاب بحيث لا يقل عددهم عن ثلاثة لحضور اجتماعات اللجان التالية :
* لجنة شئون التعليم والطلاب (طلاب مرحلة البكالوريوس)
* لجنة المكتبة (لطلاب مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا)
* لجنة خدمة المجتمع وشئون البيئة (لطلاب مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا)
* لجنة الدراسات العليا (طلاب مرحلة الدراسات العليا)
* لجنة الجودة (لطلاب مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا)
يسمح للطلاب بحضور بداية الاجتماع للاستماع ومناقشة مشاكلهم ومقترحاتهم ثم رفع الجلسة مؤقتاً للسماح للطلاب بمغادرة قاعة الاجتماع .
(3) يقوم السادة رؤساء مجالس الأقسام العلمية بتوجيه الدعوة لطلاب القسم العلمى لحضور اجتماعات المجلس (من ثلاثة إلى خمسة طلاب) لعرض مشاكلهم التعليمية بذات القسم ومناقشتها ثم يتم رفع الجلسة للسماح للطلاب لمغادرة قاعة المجلس ثم يعود المجلس لاستكمال الأجندة الخاصة بالاجتماع .
(4) يمكن تكرار ما سبق فى بند 3 بالنسبة لاجتماع مجلس الكلية إذا دعت الحاجة لذلك.
يشترط فى كل ما سبق أن تكون عينة الطلاب المرشحة لحضور الاجتماعات غير متجانسة.
لائحة نظام تقييم الطلاب:
اعتماد مجلس الكلية 2 سبتمبر 2012 م
* طرق التقييم (الأساليب المستخدمة):
1- حصص تمارين أسبوعية.
2- امتحانات قصيرة.
3- تقارير.
4- حالات دراسية (Lab or Case Study).
5- امتحان منتصف الفصل الدراسى.
6- امتحان نهاية الفصل الدراسى.
الجدول الزمنى للتقييم (التوقيتات)
نوع التقييم
|
الأسبوع
|
امتحان قصير رقم 1
|
الرابع
|
امتحان منتصف الفصل الدراسى
|
الثامن
|
امتحان قصير رقم 2
|
الثانى عشر
|
امتحان العملى – للمقررات العملية
|
الخامس عشر
|
امتحان نهاية الفصل الدراسى
|
السادس عشر
|
وتقوم إدارة شئون الطلاب : بالإعلان عن جدول الإمتحان للفرق المختلفة وتوقيتاته قبل أسبوعين من نهاية الفصل الدراسى وذلك فى لوحة الإعلانات بالكلية وعلى الموقع الالكترونى للكلية.
توزيع الدرجات:
المقررات النظرية
نـــــــوع التقييـــــــــم
|
الوزن النسبى
|
حصص التمارين والامتحانات القصيرة والتقارير
|
15%
|
امتحان منتصف الفصل الدراسى
|
15%
|
امتحان نهاية الفصل الدراسى
|
70%
|
اجمالى الوزن النسبى للمقرر
|
100%
|
المقررات العملية
حضور حصص المعمل وأداء التمارين العملية
|
10%
|
امتحان منتصف الفصل الدراسى
|
15%
|
امتحان نهاية الفصل الدراسى – العملى والشفوى
|
30%
|
امتحان نهاية الفصل الدراسى - النظرى
|
45%
|
اجمالى الوزن النسبى للمقرر
|
100%
|
يلاحظ: أن الوزن النسبى فى الجداول السابقة تقريبى نتيجة لاختلاف عدد الساعات لكل مقرر وتوزيع الدرجات الحقيقية لكل مقرر معلنة بلائحة الكلية على الموقع الالكترونى للكلية.
آليــــة شكــاوى الطلبــة للتظلم من نتائج الامتحانــــات
* استلام الشكوى : مكتب وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
* شروط استلام الشكوى :
- كتابة بيانات المشتكي (الاسم- الفرقة – الرقم الأكاديمي).
- كتابة بيانات المقرر.
- كتابة التقدير الحاصل عليه الطالب.
نظم التظلم المتبعة:
(1) مراجعة درجات الطالب المدونة على وجه كراسة الإجابة ومقارنتها بما يناظرها داخل الكراسة والتأكد من صحة درجة أعمال السنة من واقع الكشوف المعتمدة المسلمة للكنترول، ويتم هذا مقابل رسم مادى 20 جنيه مصري.
(2) إتاحة الفرصة للطالب بالمراجعة المادية وذلك بإطلاعه على صورة من كراسة الإجابة داخل الكنترول والتأكد من أن كل الأسئلة تم تصحيحها ومطابقة الدرجات داخل وخارج ورقة الإجابة والتأكد من صحة درجة أعمال السنة من واقع الكشوف المعتمدة المسلمة للكنترول، ويتم هذا مقابل رسم مادي 100 جنيه مصري.
إجراءات التظلم:
(1) متابعة نتيجة الشكوى مع الكنترول المختص واستلام الرد.
(2) يعطى الطالب حقه بتصحيح درجاته فى حال التأكد من ذلك ويسترد الرسم المدفوع.
(3) إبلاغ المشتكي بالرد على شكواه فى خلال أسبوعين.
آلية التأكد من عدالة تقويم الطلاب وشفافيتها:
اعتماد مجلس الكلية 2 سبتمبر 2012 م
* يتم الإعلان عن لائحة نظام و طرق تقييم الطلاب والأوزان النسبية لطرق التقييم بدليل الطالب ودليل الإرشاد الأكاديمى وعلى الموقع الالكترونى للكلية.
* تشكل لجنة ثلاثية لتصحيح ورقة إمتحان نهاية الفصل الدراسى للمقرر.
* تشكل لجنة ممتحنين لكل فرقة دراسية تراجع نتيجة الفرقة الدراسية قبل اعتمادها.
* يحق للطالب التقدم بتظلم فى خلال خمسة عشر يوم لمراجعة رصد درجات،كراسة الإجابة لإمتحان نهاية الفصل الدراسى فى أحد المقررات الدراسية أو أكثر عقب إعلان النتيجة.
* يحق للطالب معرفة درجة إعمال الفصل الدراسى وإمتحانMid-term.
أساليب التعليم والتعلم:
تتبنى كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف مجموعة من طرق التدريس المتنوعة والتى تعتمد على طبيعة المقرر الذى يتم تدريسه :
* فى المقررات النظرية يتم استخدام طريقة المحاضرة والمناقشة والتى تناسب الأعداد الكبيرة من الطلاب.
* فى حصص التمارين يتم تطبيق طريقة الحوار والمناقشة.
* فى حصص المعمل والمشاريع يتم استخدام طريقة التعلم التعاونى وتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة.
* فى الدراسات العليا تستخدم طريقة التعليم القائم على حل المشكلات.
* كما تتيح طرق التدريس والأنشطة بالكلية فرصاً للتعلم الذاتى تتمثل فى تقديم التقارير ، عمل المشاريع، صالات الحاسب، المعرض العلمى، ورشة الروبوكون، أسر طلابية يعتمد نشاطها الأساسى على تقديم دورات فى المهارات الفنية والتنمية البشرية.
آلية متابعة جودة العملية التعليمية بالكلية:
بناءً على توصيات ورشة عمل وضع إستراتيجية للكلية للتعليم والتعلم بتاريخ 23/6/2010 تم الاتفاق على وضع الآلية التالية لمتابعة جودة العملية التعليمية بالكلية :
(1) يتم تشكيل لجنة متابعة جودة العملية التعليمية بالكلية ويتم أختيار أعضائها من السادة أعضاء هيئة تدريس بالكلية .
(2) تقوم اللجنة بتصميم استبيان أو أكثر لجميع عناصر جودة أداء العملية التعليمية بالكلية (المحاضر – الكتاب الجامعى – مصادر المعلومات المتاحة – عضو الهيئة المعاونة – المعامل – حصص التمارين – الوسائل التعليمية المساعدة مثل الوسائل السمعية والبصرية - المتابعة) .
(3) تقوم اللجنة بعمل الإجراءات اللازمة لطرح الاستبيان على طلاب الكلية مرتين فى كل فصل دراسى وتجميعه وعمل حصر له واستخلاص التقارير.
(4) يتم إرسال خطابات مغلقة بالتقارير إلى السادة أعضاء هيئة التدريس بعد اعتمادها من السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية.
(5) يتم وضع الملاحظات المستخلصة من التقارير فى صياغة عامة وإرسال نسخة منها للسادة رؤساء الأقسام العلمية للعرض على مجالس الأقسامالعلمية .
(6) تعرض نتائج مناقشات الأقسام على مجلس الكلية لإصدار التوصياتالمناسبة .