انشــطه القسم

انشــطه القسم:-

النشاط الخدمي للقسم :-
قسم التخدير من الأقسام الخدمية التي تغطي جميع وحدات المستشفى بحيث تخدم مرضي المستشفي في جميع الأقسام من حيث العمليات الصغرى والكبرى والعمليات ذات المهارة الخاصة حيث كلها تعرض علي قسم التخدير

اولا :تحضير المريض
التدخل قبل العمليات الجراحية ، تحضيــر المريــض أو بيـان احتيـاجـــه لمحاليل أو ضبط العلاج ، كما تشمل أيضاً التدخـــل أثنــــاء العمليـات الجراحيـــة سواء البـــاردة منها أي المحضــرة مسبقا للعمليـات أو عمليات الطوارئ حيث يكون . القسم مستعداَ على مدار الأربع والعشرون ساعة يوميـاً وطوال أيام الأسبوع . ومرحلة التخدير أيضاً تشمل ما بعد العمليات الجراحية حيث تمتد لتشمل فترات الإفاقة وتسكين الألم وإعطاء العلاج حتى تستقر حالة المريض تماماً .

ثانيا :- العناية المركزة :-
وهى المرحلة التي يتدخل فيها قسم التخدير مع الحالات الحرجة عند خروج المريض من العمليات أو في حالة دخول المريض لسبب آخر غير العمليات مثال ذلك الجلطة أو غيبوبة السكرأو نزيف المخ أوفى حالة الإصابات الناتجة عن الحوادث الشديدة ونتج عنها كسور أو كسور مضاعفة أما الحالة الرابعة وهم المرضى الذين لديهم فشل في وظيفة عضو معين أواكثر من عضو مثل الفشـل الكلـــوي أو فشل وظيفـة التنفس .

ثالثا : علاج الألم :-
ويقوم قسم التخدير في هذه المرحلة بالتدخل بالعـلاج للمرضى في حـــالات الآلام المزمنة مثل الصداع النصـفي وألام الظهر وعـلاج آلام الأورام وفى حـالات الآلام الحادة مثل عرق النسا. وأيضا ًعلاج السمنة بالإبر الصينية . والقسم مزود بأجهزة تخدير على أحدث الطرز العالمية ففي العمليات شبكة أكسجين وغازات مركزية وأجهزة مونيتور لملاحظة المريض وأجهزة قياس الضغط والنبض ونسبة الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بالدم. أما في العناية فيوجد أجهزة قياس الضغط والنبض وأجهزة التنفس الصناعي وقياس نسبة الغازات في الدم . وأجهزة علاج الألم وهى الإبر الصينية وجهاز إعطاء النبضات الكهربية عن طريق الإبر الصينية .



Top