م | ملخص البرنامج | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
٢١ | إدارة الناس |
عرض سريع
الاهداف العامةيهدف هذا البرنامج الى مناقشة الدور الفعال لادارة البشر فى الجامعات ومؤسسات التعليم العالى , والتاثير الاستراتيجى لهذا الدور على تفعيل الدور الريادى لهذه المؤسسات فى تطوير العملية التعليمية واستراتيجياتها واهدافها الاستراتجية فى بيئة عمل تعتمد على التحسين والتطوير المستمر . والهدف هنا ليس التعمق بشكل فنى فى بحث اصول ومبادئ ووظائف وممارسات ادارة الموارد البشرية( ادارة البشر ) والتطبيقات المصاحبة لها , ولكن الهدف هنا المناقشة المستفيضه والبناءه للتعرف على اهمية وجدوى ادارة البشر فى الجامعات ومؤسسات التعليم العالى المعاصره واهمية هذا فى قيام القيادات الجامعية بدورها فى تحسين وتطوير العملية التعليمية وبناء الانسان فى هذا المجال ,وذلك باعتبار ان ادارة البشر هى المحور الاساسى لتقدم ونمو المنظمات على كافة الاشكال والانماط التنظيمية فى ظل التحديات والمتغيرات التى يمر بها العالم اليوم . وسوف يتناول هذا البرنامج الاصول العلمية والتطبيقية لتحفيز وتشجيع البشر من خلال الاسس والمبادئ المتطوره فى هذا المجال والتعرف على بعض فروع المعرفة الجديدة مثل الذكاء الوجدانى وبناء قيم المنطمة وبناء الفريق الناجح وكيفية مواجهة الصراعات والخلافات التى تنتج من تفاعل البشر فى بيئة العمل التى تتسم بالدينامكية والنشاط الانسانى . فى نهاية هذا البرنامج سيكون المشاركون قادرين على :-* التعرف على الادوار المعاصرة للموارد البشرية والتحولات الاستراتيجية من التقليدية الى الاستراتيجية فى اداة البشر. *التعرف على الوظائف الاستراتيجية لادارة البشر فى الجامعات ومؤسسات التعليم العالى المعاصرة . * تطبيق الجدارات المتفوقة لتحفيز البشر فى الجامعات ومؤسسات التعليم العالى المعاصرة . * ادارة اداء البشر بالتطبيق على بيئة العمل التفاعلية . * التعرف على الممارسات المتفوقة للاداة بالقيم فى بيئة العمل المعاصرة . * التعرف على جدارات الذكاء الوجدانى وكيفية التطبيق فى بيئة تشجع على بناء الموارد البشريه المتفوقة علميا وعمليا . *ادارة الصراعات والخلافات داخل بيئة العمل بفاعلية . | الاتصال والتعامل مع المجموعات | C5 | ١٥ | ٢ |
٢٢ | تنظيم المؤتمرات العلمية |
عرض سريع
اهداف البرنامج التدريبى :الهدف العام :يهدف برنامج تنظيم المؤتمرات الى اكساب المشاركين المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية اللازمة لتنظيم المؤتمرات بكفاءة وفاعلية . الاهداف التفصيلية :باجتياز هذا البرنامج يكون المتدرب قادرا على : * يفرق بين المؤتمر والندوه وورشه العمل . * يناقش اغراض عقد المؤتمرات . *يحدد الاطار العام للمؤتمر . * يعدد انواع رعاة المؤتمر . *يصمم الاوسمه والشعارات الملائمة للمؤتمر . * يعدد اللجان المخلفة بالمؤتمر . *يصمم دعوات دعاية للمؤتمر . * يعدد الانشطة اللازمة اثناء انعقادا لمؤتمر . * يذكر مهام المؤتمر الاجتماعية . * يتعامل مع المشاكل والمواقف الطارئة . *يعدد الاجراءات اللازمة بعد انتهاء المؤتمر . * يكتب التقرير النهائى للمؤتمر . * يظهر اتجاها ايجابيا نحو الاعداد الجيد والتنظيم الفعال للمؤتمرات .
| الاتصال والتعامل مع المجموعات | C3 | ١٥ | ٢ |
٢٣ | سلوكيات المهنة |
عرض سريع
الهدف العام للبرنامجيهدف هذا البرنامج الى تنمية معارف ومهارات واتجاهات المشاركين بشان اخلاقيات وسلوكيات المهنة فى العمل الجامعى . الاهداف التفصيلية للبرنامج :باجتياز هذا البرنامج يكون المتدرب قادرا على ان : *يدرك ماهية اخلاقيات المهنة . * يعرف مفهوم اخلاق مهنة التدريس الجامعى . * يناقش المعايير التى تقوم عليها مهنة التدريس الجامعى . * يفرق بين الركائز الاساسية لمهنة التدريس الجامعى . * يعلل اسباب كون الجامعة مؤسسة اخلاقية . * يطبق اخلاقيا المهنة فى العمل الجامعى . * يظهر اتجاها ايجابيا نحو اخلاقيات مهنة التدريس . * يدرك نطاق وابعاد مسؤلية الاستاذ الجامعى . * يفرق بين المسؤليات الاخلاقية للأستاذ الجامعى فى التدريس , تقييم الطلاب وتنظيم الامتحانات , فى البحث والتاليف العلمى والاشراف على الرسائل ولجان التحكيم ,.قبول الهدايا والتبرعات ,النمو الخلقى لطلابهم , الانشطة الطلابية وخدمة الجامعة والمجتمع . *يطبق المسؤليات الاخلاقية للاستاذ الجامعى . * يظهر اتجاها ايجابيا نحو المسؤليات الاخلاقية للاستاذ الجامعى .\ * يناقش الاخطاء الشائعة بشان اخلاقيات المهنة . * يدرك اهنية ميثاق الشرف الاخلاقى لمهنة التدريس الجامعى . *يعدد اسباب اعداد الميثاق الاخلاقى . * يصف عملية اعداد الميثاق الاخلاقى . * يقوم باعداد ميثاق اخلاقى لكليته . * يظهر اتجاها ايجابيا نحو ميثاق الشرف الاخلاقى لمهنة التدريس الجامعى .
| الاتصال والتعامل مع المجموعات | C4 | ١٥ | ٢ |
٢٤ | مشروعات البحوث التنافسية المحلية والعالمية |
عرض سريع
أهداف البرنامج التدريبيالهدف العاميهدف هذا البرنامج إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لكتابة مقترح مشروع بحثي تنافسي وتنمية الاتجاهات الإيجابية لديهم لاجتذاب تمويل المشروعات التنافسية سواء كان ذلك على المستوى المحلي أو الدولي . الأهداف التفصيليةبأجتياز هذا البرنامج يكون المتدرب قادرا على
| البحث العلمى | R3 | ١٥ | ٢ |
٢٥ | معايير الجوده فى العملية التدريسية |
عرض سريع
اهداف البرنامج التدريبى :الهدف العام.يهدف هذا البرنامج الى اكساب المشاركين المعارف والمهارات المتعلقة بمعايير الجوده فى العملية التعليمية بالاضافة الى تنمية الاتجاهات الايجابية والقدره على تطبيق هذه المبادئ بما يحقق الجوده بكافة جوانبها فى المؤسسات التعليمية . الاهداف التفصيلية .باجتياز هذا البرنامج يكون المتدرب قادرا على : * يناقش مفهوم الجوده ومصطلحاتها فى العملية التعليمية . * يحدد اهمية تطبيق معايير الجوده فى الارتقاء بمستوى العملية التعليمية . * يطبق المبادئ اللازمة لتحقيق الجوده فى عناصر العملية التعليمية . * يتبع الاساليب والاجراءات التطبيقية لنظم الجوده فى العملية التعليمية . * يتعامل مع المشكلات المتعلقة بالتاهيل للعناصر البشرية فى الجوده . * يظهر اتجاها ايجابيا نحو التوثيق اللازم لضمان الجوده فى العملية التعليمية . | التدريس | T4 | ١٥ | ٢ |
٢٦ | مهارات الاتصال فى انماط التعليم المختلفة |
عرض سريع
اهداف البرنامج التدريبى :الهدف العام .يهدف هذا البرنامج الى اكساب المشاركين المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية نحو عمليه الاتصال الفعال . الاهداف التفصيلية :باجتياز هذا البرنامج يكون المتدرب قادرا على : * يعدد عناصر وانواع الاتصال . *يوضح اهمية استخدام علم البرمجه اللغوية العصبية كمدخل لعملية الاتصال . * يربط بين الافتراضات المسبقة للبرمجه اللغوية العصبية وعملية الاتصال . * يتعرف على الانظمة التمثيلية الرئيسية للبشر . * يميز السمات والتاكيدات اللفظيه وغير اللفظية لكل نظام . * يدرك مفهوم بناء التوافق مع الاخرين . * يحدد اهمية التفاوض فى عملية الاتصال الفعال . * يتعرف على تطبيقات البرمجة اللغوية العصبية فى التفاوض . * يميز بين مراحل التفاوض وخطواته . * يشرح ما يجب مراعاته فى كل مرحله من مراحل التفاوض . * يستخدم تقنيات بناء التوافق مع الاخرين . *يتمكن من بناء التوافق مع الاخرين بنجاح . * يمارس تقنيات البرمجه اللغويه العصبية فى التفاوض. * يطبق استراتيجيات التفاوض . * يظهر اتجاها ايجابيا نحو بناء علاقة ود واحترام متبادل مع الاخرين باستخدام تقنية بناء التوافق . * يظهر اتجاها ايجابيا نحو استخدام التفاوض كوسيله لتعزيز الاتصال الفعال . | الاتصال والتعامل مع المجموعات | C1 | ١٥ | ٢ |
٢٧ | مهارات التفكير | الاتصال والتعامل مع المجموعات | C10 | ١٥ | ٢ | |
٢٨ | مهارات العرض الفعال |
عرض سريع
اهداف البرنامج :الهدف العام :يهدف هذا البرنامج الى اكساب المشاركين المعارف والمهارات والاتجاهات الإيجابية الازمة لتحضير وتنفيذ عرض فعال . الأهداف التفصيلية :باجتياز هذا البرنامج يكون المتدرب قادرا على : * يحدد فؤائد العروض التقديمية . * يميز عناصر العرض التقديمى . * يشرح مسئوليات مقدم العرض قبل العرض وخلال العرض وبعده . * يصف مصادر التغذية الراجعة . * يشرح فؤائد جلسة الاسئلة . * يحدد خطوات ادارة جلسة الاسئلة . * يعدد انواع الاسئلة التى يمكن ان توجه اليه . * يعدد قواعد استخدام المعينات البصرية . * يشرح قواعد استخدام المعينات البصرية . * يعرف خطوات تصميم عرض بوربوبينت. * يجهز قاعة العرض بما يناسب هدف العرض وعدد الحضور . * يتفاعل مع الجمهور بايجابية . * يصمم محتوى عرض تقديمى ممنهج ومنطقى . * يصبغ الاجابات بطريقة مناسبة . * يظهر اتجاها ايجابيا نحو التواصل مع الحضور اثناء وبعد العرض . * يظهر اتجاها ايجابيا نحو اعداد عرض شرائح بوربوينت جيد . | الاتصال والتعامل مع المجموعات | C11 | ١٥ | ٢ |
٢٩ | نظم الامتحانات وتقويم الطلاب |
عرض سريع
اهداف البرنامج التدريبى :الهدف العام .يهدف هذا البرنامج الى تطوير معارف ومهارات واتجاهات المشاركين بما يمكنهم من تقويم كافة نواتج التعلم لدى الطلاب طبقا لمعايير التقويم الجيد . والتحول من ثقافة الامتحانات التحريرية كاداه وحيده لقياس نواتج التعلم المعرفية الى ثقافة ادوات التقويم الشامله التى تقيس نواتج التعلم . الاهداف التفصيلية .باجتياز هذا البرنامج التدربيى يكون المتدرب قادرا على ان : * يعرف مفهوم التقويم واهميته فى اصلاح منظومه التعليم . * يعدد اهم اشكال اسئلة انتاج الاستجابه واختبار الاستجابه والفرق بينهما . * يعرف التقويم المنظومى واهم مميزاته . * يعدد مراحل اعداد الامتحان . *يوضح دور كل نوع من انواع التقويم فى القياس والتشخيص والعلاج وتحقيق نواتج التعلم . * يحدد الاتجاهات الحديثة فى التقويم . * يصيغ اسئلة منظوميه وموضوعية بانواعها المختلفة . * يصمم جدول مواصفات لورقه امتحانية . * يقدر اهمية التقويم كمدخل لاصلاح منطومه التعليم والتعلم . * يقدر اهمية الاعداد الجيد للاسئلة وتحقيق مواصفات الامتحان الجيد . * يظهر اتجاها ايجابيا نحو استخدام الاتجاهات الجديثه فى التقويم حسب الحاجة . | التدريس | T3 | ١٥ | ٢ |
٣٠ | استخدام قواعد البيانات العالمية |
عرض سريع
الهدف العامتهدف هذه الجلسة إلى تعريف المشاركين ببنك المعرفة المصري وما يحتويه من مصادر المعلومات المتنوعة ، وإكسابهم المعارف والمهارات الأساسية للتعامل مع كل مصادر المعلومات المتاحة .الأهداف التفصيليةبنهاية هذه الجلسة يكون المتدرب قادرا على أن يعرف :
| التدريس | T7 | ١٥ | ٢ |