م | ملخص البرنامج | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
١١ | الساعات المعتمدة |
عرض سريع
اهداف البرنامج التدريبى :الهدف العام :يهدف هذا البرنامج الى التعريف بنظام الساعات المعتمدة وتحديد المردود التربوى لاستخدامه وفلسفته واكساب المعلومات والمهارات الاساسية اللازمة لدى كل اطراف العملية التعليمية وكيفية تطبيقها فى جامعته وذلك بهدف تحقيق جودة التعليم الجامعى , كما يهدف ايضا الى اكساب المتدربين ( القيادات الاكاديمية واعضاء هيئة التدريس والمرشدين الاكاديمين والاداريين والطلاب ) مجموعه من المعارف والمهارات اللازمة والاتجاهات الايجابية لاستخدام نظام الساعات المعتمدة واليات تطبيقه . الاهداف التفصيلية .باجتياز هذا البرنامج يكون المتدرب قادرا على : * يناقش فلسفة نظام الساعات المعتمدة . * يحدد اهداف نظام الساعات المعتمدة . * يحلل المردود التربوى لنظام الساعات المعتمدة . * يعرف المفاهيم الاساسية ذات العلاقة بنظام الساعات المعتمدة . * يقارن بين نظام الساعات المعتمدة والنظام التقليدى . * يحلل بعض التجارب المحلية و الاقليمية والعالمية الخاصة بنظام الساعات المعتمدة . * يستنتج الاليات المناسبة لاستخدام النظام فى جامعتنا المصرية . * يطبق الاجراءات اللازمة لتسجيل الطالب . *يطبق قواعد الحذف والاضافة . * يحسب المعدل الفصلى والتراكمى . * يوضح خطوات الانسحاب من المقرر . * يبين مفهوم الانذار الاكاديمى. * يوضح طبيعة عملية الارشاد الاكاديمى . * يحدد رسالة الارشاد الاكاديمى . * يحدد ادوار المرشد الاكاديمى ومسئولياته. * يوضح خصائص المرشد الاكاديميى الناجح . * يبين كيفية تقييم الطلاب فى اطار الساعات المعتمدة . * يببين كيفية تقييم اداء الطلاب فى اطار الساعات المعتمدة . *يظهر اتجاها ايجابيا نحو تفعيل نظام الساعات المعتمدة فى المؤسسات التعليمية. | التدريس | T2 | ١٥ | ٢ |
١٢ | النشر العلمى |
عرض سريع
اهداف البرنامج التدريبى :الهدف العام :يهدف هذا البرنامج الى اكساب المشاركين المعارف والمهارات الاساسية والاتجاهات الإيجابية المتعلقة بالنشر العلمى الدولى , بم فيه من اعداد البحث العلمى بالمعايير الدوليه وكتابة ورقة بحثية قابله للنشر الدولى . الاهداف التفصيلية :باجتياز هذا البرنامج يكون المتدرب قادرا على : * يعرف مفهوم البحث العلمى . *يناقش اهمية البحث العلمى . * يحدد خطوات البحث العلمى . * يعدد مواصفات الباحث الجيد . * يعدد انواع الابحاث المنشوره . * يناقش الاخطاء الشائعة فى البحث العلمى . * يحدد مواصفات العنوان الجيد والمقدمه للورقة البحثية . *يناقش كيف تكتب المواد والطرق فى الورقه البحثية . * يستعرض طريقة كتابة النتائج ومناقشتها * يتقن كتابة الاجزاء المختلفة من الورقة البحثية . *يطبق الطريقة السليمة فى كتابة المراجع . * يختار المجله العلمية الدولية المناسبة لطبيعة بحثه . * يتعامل مع رؤساء تحرير المجلات العلمية ومحكميها بكفاءة وفاعلية * يظهر اتجاها ايجابيا تجاه اهمية النشر الدولى وقيمته فى الارتقاء بالعلم والمجتمع .
| البحث العلمى | R1 | ١٥ | ٢ |
١٣ | إتخاذ القرارات وحل المشكلات |
عرض سريع
اهداف الوحده الاولى : اهداف الوحدة الثانية :* التعرف على مفهوم اتخاذ القرارات . * تحديد كيف توثر شخصية متخذ القرار وقيمه على عملية اتخاذ القرارات . * الفرق بين صنع القرار واتخاذ القرار . * معرفه دور العوامل التنظيمية فى اتخاذ القرارات * الآلمام بخطوات اتخاذ القرارات وحل المشكلات . * معرفة كيف تؤثر بيئة او محيط اتخاذ القرار فى جوده القرار وعملية اتخاذه * الفرق بين الظاهره ( العرض ) والمشكله . * الالمام باثر العوامل الثقافية ودورها فى اتخاذ القرارات . .الالمام بالاخطاء التى يجب تحاشيها عند اتخاذ القرار وحل المشكلات . اهداف الوحدة الثالثة : اهداف الوحدة الرابعة :* الالمام باساليب تحديد وحل المشكلات . * التفرقة بين الانواع المختلفة للقرارت وطبيعة كل منها . * قادرا على فهم وممارسة العصف الذهنى فى حل المشكلات * الالمام بانماط اتخاذ القرارات وظروف استخدام كل منها . * قادرا على تطبيق الاساليب المختلفة فى حل المشكلات . * ادراك مزايا القرار الجماعى ومبرارات تفضيل القرار الجماعى على القرار الفردى * التفكير فى حل المشكلات باكثر من طريقه . اهداف الوحدة الخامسة :* معرفة الفرق بين السلوك الاخلاقى والسلوك غير الاخلاقى فى المنظمات . * مصادر السلوك الااخلاقى فى المنظمات . * الاثار المترتبة على عدم اتباع السلوك الاخلاقى فى المنظمات . *كيفية تحسين التزام المديرين باخلاقيات الاعمال . * الجوانب الاخلاقية فى اتخاذ القرارات . اهداف الوحدة السادسه:* التعرف على استراتيجيات اتخاذ القرار المختلفة وظروف استخدام كل منها *الالمام بالاستراتيجيات المناسبه لاتخاذ القرارات المبرمجة . * الالمام بالاستراتيجيات المناسبه لاتخاذ القرارت غير المبرمجة . * الالمام باستراتيجيات الاختيار بين البدائل المختلفة عند اتخاذ القرار . | القيادة والادارة | L5 | ١٥ | ٢ |
١٤ | إدارة الناس |
عرض سريع
الاهداف العامةيهدف هذا البرنامج الى مناقشة الدور الفعال لادارة البشر فى الجامعات ومؤسسات التعليم العالى , والتاثير الاستراتيجى لهذا الدور على تفعيل الدور الريادى لهذه المؤسسات فى تطوير العملية التعليمية واستراتيجياتها واهدافها الاستراتجية فى بيئة عمل تعتمد على التحسين والتطوير المستمر . والهدف هنا ليس التعمق بشكل فنى فى بحث اصول ومبادئ ووظائف وممارسات ادارة الموارد البشرية( ادارة البشر ) والتطبيقات المصاحبة لها , ولكن الهدف هنا المناقشة المستفيضه والبناءه للتعرف على اهمية وجدوى ادارة البشر فى الجامعات ومؤسسات التعليم العالى المعاصره واهمية هذا فى قيام القيادات الجامعية بدورها فى تحسين وتطوير العملية التعليمية وبناء الانسان فى هذا المجال ,وذلك باعتبار ان ادارة البشر هى المحور الاساسى لتقدم ونمو المنظمات على كافة الاشكال والانماط التنظيمية فى ظل التحديات والمتغيرات التى يمر بها العالم اليوم . وسوف يتناول هذا البرنامج الاصول العلمية والتطبيقية لتحفيز وتشجيع البشر من خلال الاسس والمبادئ المتطوره فى هذا المجال والتعرف على بعض فروع المعرفة الجديدة مثل الذكاء الوجدانى وبناء قيم المنطمة وبناء الفريق الناجح وكيفية مواجهة الصراعات والخلافات التى تنتج من تفاعل البشر فى بيئة العمل التى تتسم بالدينامكية والنشاط الانسانى . فى نهاية هذا البرنامج سيكون المشاركون قادرين على :-* التعرف على الادوار المعاصرة للموارد البشرية والتحولات الاستراتيجية من التقليدية الى الاستراتيجية فى اداة البشر. *التعرف على الوظائف الاستراتيجية لادارة البشر فى الجامعات ومؤسسات التعليم العالى المعاصرة . * تطبيق الجدارات المتفوقة لتحفيز البشر فى الجامعات ومؤسسات التعليم العالى المعاصرة . * ادارة اداء البشر بالتطبيق على بيئة العمل التفاعلية . * التعرف على الممارسات المتفوقة للاداة بالقيم فى بيئة العمل المعاصرة . * التعرف على جدارات الذكاء الوجدانى وكيفية التطبيق فى بيئة تشجع على بناء الموارد البشريه المتفوقة علميا وعمليا . *ادارة الصراعات والخلافات داخل بيئة العمل بفاعلية . | الاتصال والتعامل مع المجموعات | C5 | ١٥ | ٢ |
١٥ | تنظيم المؤتمرات العلمية |
عرض سريع
اهداف البرنامج التدريبى :الهدف العام :يهدف برنامج تنظيم المؤتمرات الى اكساب المشاركين المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية اللازمة لتنظيم المؤتمرات بكفاءة وفاعلية . الاهداف التفصيلية :باجتياز هذا البرنامج يكون المتدرب قادرا على : * يفرق بين المؤتمر والندوه وورشه العمل . * يناقش اغراض عقد المؤتمرات . *يحدد الاطار العام للمؤتمر . * يعدد انواع رعاة المؤتمر . *يصمم الاوسمه والشعارات الملائمة للمؤتمر . * يعدد اللجان المخلفة بالمؤتمر . *يصمم دعوات دعاية للمؤتمر . * يعدد الانشطة اللازمة اثناء انعقادا لمؤتمر . * يذكر مهام المؤتمر الاجتماعية . * يتعامل مع المشاكل والمواقف الطارئة . *يعدد الاجراءات اللازمة بعد انتهاء المؤتمر . * يكتب التقرير النهائى للمؤتمر . * يظهر اتجاها ايجابيا نحو الاعداد الجيد والتنظيم الفعال للمؤتمرات .
| الاتصال والتعامل مع المجموعات | C3 | ١٥ | ٢ |
١٦ | سلوكيات المهنة |
عرض سريع
الهدف العام للبرنامجيهدف هذا البرنامج الى تنمية معارف ومهارات واتجاهات المشاركين بشان اخلاقيات وسلوكيات المهنة فى العمل الجامعى . الاهداف التفصيلية للبرنامج :باجتياز هذا البرنامج يكون المتدرب قادرا على ان : *يدرك ماهية اخلاقيات المهنة . * يعرف مفهوم اخلاق مهنة التدريس الجامعى . * يناقش المعايير التى تقوم عليها مهنة التدريس الجامعى . * يفرق بين الركائز الاساسية لمهنة التدريس الجامعى . * يعلل اسباب كون الجامعة مؤسسة اخلاقية . * يطبق اخلاقيا المهنة فى العمل الجامعى . * يظهر اتجاها ايجابيا نحو اخلاقيات مهنة التدريس . * يدرك نطاق وابعاد مسؤلية الاستاذ الجامعى . * يفرق بين المسؤليات الاخلاقية للأستاذ الجامعى فى التدريس , تقييم الطلاب وتنظيم الامتحانات , فى البحث والتاليف العلمى والاشراف على الرسائل ولجان التحكيم ,.قبول الهدايا والتبرعات ,النمو الخلقى لطلابهم , الانشطة الطلابية وخدمة الجامعة والمجتمع . *يطبق المسؤليات الاخلاقية للاستاذ الجامعى . * يظهر اتجاها ايجابيا نحو المسؤليات الاخلاقية للاستاذ الجامعى .\ * يناقش الاخطاء الشائعة بشان اخلاقيات المهنة . * يدرك اهنية ميثاق الشرف الاخلاقى لمهنة التدريس الجامعى . *يعدد اسباب اعداد الميثاق الاخلاقى . * يصف عملية اعداد الميثاق الاخلاقى . * يقوم باعداد ميثاق اخلاقى لكليته . * يظهر اتجاها ايجابيا نحو ميثاق الشرف الاخلاقى لمهنة التدريس الجامعى .
| الاتصال والتعامل مع المجموعات | C4 | ١٥ | ٢ |
١٧ | مشروعات البحوث التنافسية المحلية والعالمية |
عرض سريع
أهداف البرنامج التدريبيالهدف العاميهدف هذا البرنامج إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لكتابة مقترح مشروع بحثي تنافسي وتنمية الاتجاهات الإيجابية لديهم لاجتذاب تمويل المشروعات التنافسية سواء كان ذلك على المستوى المحلي أو الدولي . الأهداف التفصيليةبأجتياز هذا البرنامج يكون المتدرب قادرا على
| البحث العلمى | R3 | ١٥ | ٢ |
١٨ | معايير الجوده فى العملية التدريسية |
عرض سريع
اهداف البرنامج التدريبى :الهدف العام.يهدف هذا البرنامج الى اكساب المشاركين المعارف والمهارات المتعلقة بمعايير الجوده فى العملية التعليمية بالاضافة الى تنمية الاتجاهات الايجابية والقدره على تطبيق هذه المبادئ بما يحقق الجوده بكافة جوانبها فى المؤسسات التعليمية . الاهداف التفصيلية .باجتياز هذا البرنامج يكون المتدرب قادرا على : * يناقش مفهوم الجوده ومصطلحاتها فى العملية التعليمية . * يحدد اهمية تطبيق معايير الجوده فى الارتقاء بمستوى العملية التعليمية . * يطبق المبادئ اللازمة لتحقيق الجوده فى عناصر العملية التعليمية . * يتبع الاساليب والاجراءات التطبيقية لنظم الجوده فى العملية التعليمية . * يتعامل مع المشكلات المتعلقة بالتاهيل للعناصر البشرية فى الجوده . * يظهر اتجاها ايجابيا نحو التوثيق اللازم لضمان الجوده فى العملية التعليمية . | التدريس | T4 | ١٥ | ٢ |
١٩ | مهارات الاتصال فى انماط التعليم المختلفة |
عرض سريع
اهداف البرنامج التدريبى :الهدف العام .يهدف هذا البرنامج الى اكساب المشاركين المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية نحو عمليه الاتصال الفعال . الاهداف التفصيلية :باجتياز هذا البرنامج يكون المتدرب قادرا على : * يعدد عناصر وانواع الاتصال . *يوضح اهمية استخدام علم البرمجه اللغوية العصبية كمدخل لعملية الاتصال . * يربط بين الافتراضات المسبقة للبرمجه اللغوية العصبية وعملية الاتصال . * يتعرف على الانظمة التمثيلية الرئيسية للبشر . * يميز السمات والتاكيدات اللفظيه وغير اللفظية لكل نظام . * يدرك مفهوم بناء التوافق مع الاخرين . * يحدد اهمية التفاوض فى عملية الاتصال الفعال . * يتعرف على تطبيقات البرمجة اللغوية العصبية فى التفاوض . * يميز بين مراحل التفاوض وخطواته . * يشرح ما يجب مراعاته فى كل مرحله من مراحل التفاوض . * يستخدم تقنيات بناء التوافق مع الاخرين . *يتمكن من بناء التوافق مع الاخرين بنجاح . * يمارس تقنيات البرمجه اللغويه العصبية فى التفاوض. * يطبق استراتيجيات التفاوض . * يظهر اتجاها ايجابيا نحو بناء علاقة ود واحترام متبادل مع الاخرين باستخدام تقنية بناء التوافق . * يظهر اتجاها ايجابيا نحو استخدام التفاوض كوسيله لتعزيز الاتصال الفعال . | الاتصال والتعامل مع المجموعات | C1 | ١٥ | ٢ |
٢٠ | مهارات التفكير | الاتصال والتعامل مع المجموعات | C10 | ١٥ | ٢ |