لائحة المكتبات

      لائحة مكتبات الجامعة

المحتويات

الموضوع

 

 الباب الأول

تكوين المكتبات وأهدافها

 

الباب الثاني

الهيكل التنظيمي لمكتبات الجامعة

 

الباب الثالث
إدارة المكتبات

 

الباب الرابع

مقتنيات المكتبات وجردها

 

الباب الخامس

إعارة مقتنيات المكتبات الجامعية

 

الباب السادس

خدمات بأجر

 

الباب السابع

الموارد المالية وأوجه الصرف

 

 

 

الباب الأول

تكوين المكتبات وأهدافها

 

مادة (1)

تتكون مكتبات جامعة المنوفية من المكتبة المركزية ، والمكتبة السمعية والبصرية ، والمكتبة المركزية فرع السادات ، مكتبات الكليات والمعاهد والمراكز العلمية التي تتبع الجامعة ويجوز للكليات والمعاهد أن تنشئ فروعاً داخلية لمكتباتها في الأقسام المختلفة عند الحاجة في حدود القواعد التي تضعها المكتبات الجامعية وتعتبر مكتبات الجامعة وحدة من وحدات الجامعة .

 

مادة (2)

تقدم مكتبات جامعة المنوفية خدماتها المكتبية و المعلوماتية لدعم العملية التعليمية والبحث العلمي ونشر العلم والمعرفة  لكل من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب الدراسات العليا ومرحلة البكالوريوس والعاملين وأفراد المجتمع , كما أنها تقوم بتوكيد أواصر الصلة العلمية والعملية مع الهيئات الجامعية والعلمية والمراكز البحثية داخل وخارج الوطن .

 

الباب الثاني

 

الهيكل التنظيمي لمكتبات الجامعة

مادة (3)

تعتبر الإدارة العامة للمكتبات الجامعية وحدة من وحدات الجامعة التي تتبع الإشراف المباشر للسيد الأستاذ الدكتور / نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث وتتولي الإشراف علي :-

 أ-  إدارة المكتبة المركزية بالإدارة العامة  

ب-  إدارة مكتبات الكليات       

 ج- إدارة المكتبة السمعية والبصرية .

  د- إدارة المكتبة المركزية بفرع الجامعة بالسادات

- المكتبة الرقمية . 

مادة (4)

المهام الرئيسية لمكتبات الجامعة :-

  • اقتناء الكتب والمراجع والدوريات العلمية والرسائل الجامعية وتوفير قواعد بيانات علمية عالمية للباحثين وغيرها من أوعية المعلومات التي تفيد الباحثين والطلاب .

ب- إعداد الفهارس اللازمة لتيسير الوصول إلي المقتنيات وخاصة الفهارس الإلكترونية .

ج- إصدار القوائم الببليوجرافية والكشافات لمحتويات المكتبة .

د- تيسير الحصول علي المقالات والبحوث من المراجع والدوريات والكتب وغيرها من مصادر المعرفة.

- تقديم خدمات معلوماتية بالإعتماد على المصادر السمعية والبصرية .

و- تقديم خدمات معلوماتية بالإعتماد على المصادر الإلكترونية أو الرقمية .

ذ- تبادل كافة أوعية المعلومات والبيانات بينها وبين الجامعات والمراكز البحثية والمكتبات داخل وخارج الوطن بما يحقق أعلى إستفادة ممكنة لجمهور المستفيدين منها.

ح- إقامة وتنظيم المعارض الخاصة بالمعرفة وإقامة الندوات ذات العلاقة .

ط- تقديم الخدمة المصورة على الأجهزة السمعية والبصرية للمستفيدين وبما يخدم وحدات الجامعة

ك-تقوم المكتبة المركزية بتجميع الرسائل العلمية الممنوحة لدرجتي الماجستير والدكتوراه التي تم منحها من الجامعة كما تقوم مكتبات الكليات بتجميع الرسائل العلمية المجازة في كلياتها .

ل- تقوم المكتبة الرقمية بتجميع نسخة من رسائل الماجستير والدكتوراه التي يتم مناقشتها في كليات ومعاهد الجامعة على أقراص مدمجة sCD يقوم طلاب الدراسات العليا بتسليم عدد (2) نسخة مطبوعة من رسائلهم للمكتبة المركزية  .

م- إنشاء مكتبة سمعية وبصرية لذوى الإحتياجات الخاصة .

ن- توصيل شبكة ربط بين مكتبات كليات ومعاهد الجامعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من داخل الجامعة فى التخصصات المناظرة .

ص-  تتولى إدارة مكتبات الكليات التوجيه الفني وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بمكتبات الجامعة.   

تتولى الإدارة العامة للمكتبات الجامعية عمليات إنشاء وتحديث :-

    أ- شبكة معلومات آلية تربط مكتبات الجامعة فيما بينها للإفادة من مقتنياتها وخدماتها وذلك تيسيراً على الباحثين . كما تعمل على ربط تلك الشبكة بشبكات المكتبات والمعلومات المثيلة .

ب-فهرس الكتروني موحد لمقتنيات جميع مكتبات الجامعة وكلياتها ومعاهدها ومراكزها العلمية ...الخ لتيسير الإفادة من هذه المقتنيات ، وترشيد سياسة الإختيار وشراء الأوعية الجديدة ، كما ييسر التعاون بين المكتبات في مجال الإعارة للإستفادة من هذه المقتنيات بصورة أكثر فاعلية .

 

الباب الثالث

إدارة المكتبات

مادة (5)

 يتولي مدير عام الإدارة العامة للمكتبات الإشراف علي التخطيط والتنفيذ والمتابعة للأعمال التي تتيح لمكتبات كليات جامعة المنوفية أداء رسالتها بكفاءة ويسر؛ ويختص بما يلي :-

1-  إقتراح مشروع موازنة المكتبات الجامعية للصرف من الإعتمادات المخصصة في ميزانية الجامعة وفقاً لما هو مخول للسلطات المختصة للإشتراك في الدوريات وقواعد البيانات العلمية وشراء أوعية معلومات وأجهزة ومعدات لازمة لتطوير العمل .

2- الإشراف الفني علي العاملين بمكتبات الجامعة ومتابعة أعمالهم .

3- إعداد التقارير السنوية الخاصة بمديري إدارات الإدارة العامة للمكتبات .

4- التوقيع علي التقارير السنوية الخاصة بالعاملين بإدارة المكتبة المركزية والمكتبة السمعية والبصرية والمكتبة الرقمية وإدارة مكتبات الكليات والتي أعدت بمعرفة مديري الإدارات  .

5- ترشيح العامليـن الجدد للتعين وتوزيعهم علي مكتبـــات الجامعــة وفق العجــز وإبداء الرأي في نقل أو ندب العاملين من مكتبات الجامعة  وإليها.

6- الإشراف على عمليات الجرد وإعداد وعرض تقارير الجرد الخاصة بمكتبات الجامعة .

7- عقد الاجتماعات الدورية مع المديرين ومناقشة مشكلات العمل وتطوير الأداء

8- المشاركة في المؤتمرات وورش العمل والندوات الخاصة بالمكتبات داخل وخارج الجامعة .

9- اقتراح برامج ودورات لتدريب العاملين بمكتبات الجامعة لتنمية مهاراتهم وقدراتهم في أعمال المكتبات .

 

مادة (6)

تشكل لجنة المكتبات الجامعية من السادة :-

1- نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث                              رئيساً

2- وكلاء كليات ومعاهد الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث           أعضاء                                          

3-  رئيس قسم المكتبات بكلية الآداب                                           عضواً .                                                                                  

4- مديــــــر عــــــام المكتبــــــــات                                            عضوا وأمينا للجنة  .

ويجوز إضافة عضوين من الخارج مما لديهم خبرة في مجال المكتبات ويعتمد مجلس جامعة المنوفية تشكيل لجنة المكتبات بداية كل عام جامعي ؛ ويتولى مدير عام المكتبات متابعة تنفيذ قرارات اللجنة .

مادة (7)

تجتمع اللجنة مرة كل شهر علي الأقل أو كلما دعت الضرورة وذلك بدعوة من رئيسها.

 

 

مادة (8)

تختص لجنة المكتبات بالآتي :

1- اقتراح  الميزانية السنوية للمكتبات الجامعية وتوزيعها .

2- بحث احتياجات المكتبات الجامعية والتنسيق بينها بما يساعد على النهوض بالأداء ومواكبة التطورات الحديثة .

3- اعتماد نتائج جرد المكتبات والموافقة علي خصم العجز في حدود النسبة اللائحية المقررة .

4- الموافقة علي استبعاد الكتب والمطبوعات التي فقدت قيمتها العلمية والتاريخية .

5- وضع سياسة تزويد مكتبات الجامعة وكلياتها ومعاهدها بالكتب والمراجع والدوريات العلمية وقواعد البيانات وفقا لما تقتضيه احتياجات البحث العلمي والتدريس .

6- النظر في قبول الهدايا التي تقدم إلي المكتبات والإهداء والتبادل بينها و بين المكتبات .

7- الإشراف علي ما تصدره الجامعة من مؤلفات أو بحوث أو نشرات أو مطبوعات علمية أخري ينفق عليها من اعتمادات المكتبة .

8- إقرار النظم الإدارية والأساليب الفنية للعمل بالمكتبات .

9-  وضع شروط للإعلان عن الوظائف الشاغرة بالمكتبات الجامعية .

10- إقرار مقترحات تنظيم معارض وندوات في مجال المكتبات والمعلومات

11- تحديد الأوعية الإلكترونية والأجهزة والوسائل المطلوب اقتنائها لمكتبات الجامعة .

 12- الإشراف على تطوير مكتبات الجامعة ورفع مستوى الأداء بها إلكترونياً وبما يخدم التعليم المفتوح .

13- إقتراح البرامج الإلكترونية للمكتبات والإشراف على تنفيذها وتطويرها .

14- أي أعمال أخرى تتعلق بأهداف اللجنة .

 

مادة (9)

لجان مكتبات الكليات والمعاهد :-

يشكل مجلس كل كلية أو معهد لجنة للمكتبة من بين أعضاء هيئة التدريس ومدير المكتبة في بداية كل عام جامعي برئاسة وكيل الكلية أو المعهد للدراسات العليا والبحوث .

وتجتمع لجنة المكتبة بالكلية أو المعهد بدعوة من رئيسها مرة كل شهر أو عند الضرورة وتختص اللجنة بالأمور الآتية :-

1- اقتراح مشروع الموازنة السنوية توطئة لعرضه علي مجلس الكلية أو المعهد لإقراره.

2- توزيع الاعتمادات التي تتقرر للمكتبة .

3-  دراسة مقترحات الأقسام العلمية بتزويد مكتبة الكلية أو المعهد بالكتب والدوريات وأوعية المعلومات الأخرى .

4- متابعة سير العمل بالمكتبة واقتراح ما يساعدها علي تحقيق رسالتها وتطوير أدائها

5- النظر في نتائج جرد المكتبة والنظر في قوائم ما يقترح إسقاطه من مقتنيات المكتبة نتيجة التلف أو الفقد واستبعاد ما لا جدوى من الاحتفاظ به من مقتنيات المكتبة في ضوء قواعد الجرد والخصم التي تحددها اللائحة .

6- النظر في قبول الهدايا التي تقدم إلى مكتبة الكلية أو المعهد والإهداء من مطبوعات الكلية والتبادل بمطبوعاتها .

 

الباب الرابع

مقتنيات المكتبات وجردها

مادة (10)

تتكون مقتنيات مكتبات الجامعة من الكتب والمخطوطات والدوريات والرسائل العلمية المجازة لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه وغير ذلك من أوعية المعلومات غير الورقية مثل الأفلام والاسطوانات والشرائح والأشرطة الممغنطة...الخ .

ولا يجوز أن يكون من بين أوعية المعلومات المشتراة أو المهداه أو الواردة عن طريق التبادل ما لا يتفق مع الحقائق العلمية أو ما يشيع الفساد والانحلال أو ما تحظره الجهات المختصة أو ما لا يتناسب مع المستوى العلمي والثقافي للطلاب . كما لا يجوز أن يكون من بين أوعية المعلومات المشتراة ما به عيب في الصناعة أو الألوان وغيرها من النواحي الفنية أو المادية في صناعة وعاء المعلومات .

 

مادة (11)

تكون مقتنيات المكتبات عهدة أمناء المكتبات ومعاونيهم وتكون المسئولية عن هذه المقتنيات بالتضامن فيما بينهم ويكونون مسئولون عن المحافظة عليها وتيسير الإفادة منها وتسجل هذه المقتنيات في سجلات خاصة مع إتباع التعليمات المالية بالإضافة لتحرير الاستمارات المخصصة لذلك .

مادة ( 12)

لا تضاف أي مطبوعات مهداه إلى المكتبة إلا بعد فحصها وموافقة لجنة المكتبات عليها أما الهدايا المحدودة فيكتفي بفحص وتقدير المدير المختص كما يجب تقدير ثمن اعتباري لها يقيد بالسجلات ليسترشد به عند فقدها أو تلفها .

مادة ( 13 )

لا يجوز أن يضاف إلي رصيد المكتبة أي من الكتب والمذكرات الدراسية والمؤلفات غير المنشورة وليس لها رقم الإيداع القانوني.

مادة ( 14 )

يتم استهلاك الصحف والمجلات العامة (الورقية) شهرياًً بقرار من لجنة المكتبة معتمدا من السيد ا.د/ عميد الكلية أو المعهد بكليات ومعاهد الجامعة المختلفة ومن السيد / مدير إدارة المكتبة المركزية معتمدا من السيد / مدير عام الإدارة العامة للمكتبات الجامعية بالنسبة للمكتبات المركزية بالجامعة.

مادة (15)

 تجرد مقتنيات مكتبات الجامعة ذات القاعات المغلقة جردا جزئيا مع نهاية العام الجامعي ويتم جردها كليا مرة كل خمس سنوات أما القاعات المفتوحة فيتم جردها سنويا ويشكل السيد الأستاذ الدكتور / عميد الكلية أو المعهد لجنة لجرد المكتبة ويشكل السيد الأستاذ الدكتور / نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث لجنة جرد مقتنيات المكتبة المركزية والمكتبة السمعية والبصرية والمكتبة الرقمية .

مادة (16)

    تحرر كشوف مستقلة لكل من الفاقد والتالف توضح بها بيانات كاملة عن كل وعاء ويجوز أن تخصم من العهدة أو المقتنيات نسبة لا تتجاوز ½ % بالنسبة للقاعات المفتوحة من مجموع المقتنيات محل الجرد ولا يدخل في هذه النسبة المراجع والمخطوطات والمعاجم والرسائل العلمية والدوريات والمسكوكات والبرديات إن وجد .

مادة (17)

ترسل صورة محاضر الجرد الجزئي والكلي لإدارة مكتبات الكليات بالجامعة لمراجعتها وعرضها علي لجنة المكتبات بالجامعة لاعتمادها ويؤشر في السجلات أمام المقتنيات التي يعتمد خصمها من العهدة بما يفيد ذلك .

مادة (18)

   تشكل لجنه لتنقية مجموعات مكتبات الجامعة التي ليس هناك حاجة إليها ويتولى السيد / المدير العام للإدارة العامة لمكتبات الجامعة اقتراح أعضاء اللجنة  ويصدر بتشكيلها قرار من السيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث وتعرض قوائم الكتب التي توصى باستبعادها على لجنه المكتبات الجامعية لاعتمادها.

وتقترح اللجنة كيفية التصرف في الأوعية المستبعدة إما بالتبادل أو الإهداء أو عرضها في معارض كتب مستعملة أو أي طريقة أخرى تقترحها اللجنة بما يعود بالنفع على مكتبات الجامعة وتعرض اللجنة تقريرها في هذا الشأن على لجنة المكتبات الجامعية

مادة (19)

    تنظر لجنة المكتبات في الموافقة علي إسقاط المفقود والعجزوالتالف من مقتنيات المكتبات عدا المراجع والكتب النادرة والدوريات العلمية منها بما لا يتجاوز 2% من محتويات كل مكتبة وذلك كل خمس سنوات عند الجرد العام علي أن تسري هذه القاعدة أيضاً عند الجرد الجزئي بالنسبة إلي مجموع ما يجرد بالنسبة للقاعات المغلقة أما بالنسبة للقاعات المفتوحة تكون نسبة الإسقاط بما لا يتجاوز نصف في المائة (½%) من محتوياتها كل عام وفي جميع الأحوال تتخذ اللجنة قرارها في ضوء ما يقدم من بيانات مفصلة عن المقتنيات وأثمان وأسباب فقدها ورأي لجنة مكتبة الكلية أو المعهد أو الوحدة المختصة في ذلك وتعطي مكافآت تشجيعية للعاملين بالمكتبات الجامعية الذين يحققون نسبة تالف أقل بما يعادل نصف شهر في الجرد الجزئي وشهر في حالة الجرد الكلي .

بالنسبة للتالف يسمح للمكتبة بتشكيل لجنة لفحص المقتنيات التالفة وبيان مدى احتياج المكتبة الى تكرار نسخها أو ترميمها أو استبعادها وذلك كلما دعت الحاجة إلى ذلك .

 

الباب الخامس

إعارة مقتنيات المكتبات الجامعية

مادة (20)

 لا يجوز إعارة المقتنيات التالية خارج المكتبة إلا بموافقة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث :

  1. الموسوعات والمعاجم .
  2. الدوريات العربية والأجنبية .
  3. الرسائل العلمية .
  4. الكتب النادرة .
  5. المخطوطات والبرديات والمسكوكات .
  6. الكتب ذات النسخة الوحيدة والنسخة الأخيرة .
  7. الخرائط والأطالس والكتب السنوية والتقارير ووسائل الإيضاح المختلفة مثل الإحصاءات والرسوم البيانية .
  8. أوعية المعلومات غير الورقية كالأشرطة والشرائح العلمية والميكروفيلم الميكروفيش والاسطوانات المليزرة .
  9. النشرات الإحصائية .

   10) أي مقتنيات أخرى .

مادة (21)

    يسمح بتبادل الإعارة بين مكتبات جامعة المنوفية ومكتبات الجامعات والهيئات العلمية ومراكز البحوث بعد توقيع اتفاق مكتوب بين الطرفين .

مادة (22)

     لا يجوز أن تتجاوز الإعارة الخارجية للفئات التالية الحدود المبنية قرين كل فئة :-

 

الفئة

عدد الكتب المسموح

 بإعارتها

أعضاء هيئة التدريس

5

المدرسين المساعدين والمعيدين

4

العاملين بالجامعة

3

طلبة الدراسات

العليا

3

طلبة الليسانس والبكالوريوس

2

 

 

علي أن تكون مدة الإعارة أسبوعان يجوز تجديدها بمدة أخري واحدة ويجوز للمكتبة أن تسترد ما أعير لهذه الفئات خلال مدة الاستعارة عند الحاجة .

 

مادة (23)

 إذا انقضت مدة الإعارة دون أن يعيد المستعير ما بعهدته من مقتنيات من تلقاء نفسه في الموعد المقرر يرسل له إخطار لإعادة الكتب في خلال سبعة أيام وإلا يحرم من الإستعارة . إن كان طالباً ينبه على الكلية بعدم إعلان نتيجته إلا بعد الرجوع للمكتبة  .

أما إذا كان عضو هيئة تدريس أو عضو هيئة معاونة أو من العاملين بالجامعة فيخطر ا.د/ عميد الكلية أو المعهد واذا كان من العاملين بإدارة الجامعة فيخطر السيد/ أمين عام الجامعة ليصدر القرارات اللازمة لخصم ثمن الكتب من مرتبه .

 

مادة (24)

لايتم إخلاء طرف أي من السادة أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الجامعة أو أعضاء الهيئة المعاونة أو السادة العاملين بالجامعة إلا بعد الحصول علي ما يفيد إخلاء طرف من جهة عملهم ومن المكتبة المركزية بالجامعة .

 

مادة (25)

  يـرد المستعير ما استعارة من كتب بالحالة التي تسلمها بها من المكتبة وهو ملزم بتعويض ما أتلفه أو فقد منه وذلك بإحضار نسخة بديلة من نفس الطبعة أو طبعة أحدث لا تقل قيمتها عنها أو يسدد ثمنها حسب السعر الحالي مضاف إليه 10% مصاريف إدارية وإذا لم يتيسر وجوده في السوق أو كان  من الكتب المهداه ولم يكن له سعر مقدر يشكل السيد الأستاذ الدكتور/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث لجنة بالنسبة للمكتبات المركزية ويشكل السيد الأستاذ الدكتور/عميد الكلية أو المعهد لجنة بالنسبة للكلية أو المعهد لتقدير سعر لها ويضاف إليه 10% مصاريف إدارية ويكون تقدير اللجنة نهائي لا يجوز المنازعة فيه .

مادة (26)

   بـعد سداد ثمن الكتاب التالف أو المفقود يقوم مدير المكتبة بخصمه من العهدة وتسجيل مبرر الخصم في خانه الملاحظات بسجلات الرصيد وتضاف المبالغ المسددة للأرصدة المخصصة للمكتبة لشراء كتب ومجلات ووثائق أخرى .

 

مادة (27)

   يجب إسترداد الكتب المعارة للطلاب حتما قبل نهاية العام الدراسي بأسبوعين علي الأقل وللمكتبة حق حرمان من يخالف تعليماتها أو نظامها أو تقاليدها من الانتفاع بخدماتها . كما يعتبر توقيع المستعير علي استمارة الاستعارة أو علي دفتر الاستعارة قبولا منه بشروط الإعارة ولأحكام اللائحة.

 

الباب السادس

خدمات بأجر

أولاً :- خدمات تصوير المستندات الورقية

مادة (28)

 يمكن للمكتبات أن تؤدي خدمة تصوير المستندات من مقتنياتها للمترددين عليها وفقا للآتي :-

1) يخصص مكان لآلات التصوير خارج قاعات البحث والإطلاع كلما أمكن ذلك .

2) يكلف أحد العاملين بالمكتبة بالقيام بأعمال التصوير كما يكلف أحد الإداريين بها بالقيام بعملية التحصيل علي أن يقوم بتوريد ما يتم تحصيله أسبوعياً .

3)تحدد أسعار التصوير بقرار من عميد الكلية أو المعهد ومن أمين عام الجامعة بالنسبة للمكتبات المركزية .

تودع المبالغ المحصلة في صندوق خاص بالمكتبة يصرف منه على احتياجات المكتبة وصيانتها بكل كلية أو معهد وبالنسبة للمكتبة المركزية تودع المبالغ المحصلة في حساب مركز نظم وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة .

4)يقتصر استعمال هذه الآلات في تصوير المواد العلمية الخاصة بالمكتبة وفي حالة استعمال هذه الآلات في أعمال مصلحيه ( عدد 10صفحات فأقل ) تكون بموافقة مدير المكتبة وما زاد عن ذلك تكون بموافقة السيد الأستاذ / مدير عام الإدارة العامة للمكتبات بالجامعة بالنسبة للمكتبات المركزية .

وبالنسبة للكليات والمعاهد تكون بموافقة السيد أمين الكلية أو المعهد .

5) يفتح سجل خاص بالمكتبة يوضح به رقم عداد الآلة والمستهلك اليومي من كل صنف من أوراق التصوير وكذلك تواريخ إمداد آلات التصوير بالأحبار اللازمة للتشغيل ويوضح فيه ما هو مستهلك من الأوراق لزوم أعمال مصلحيه بدون قيمة .

6) في حالة عدم كفاية الموارد المالية المخصصة في الموازنة العامة للمكتبة يجوز الصرف من المبالغ المحصلة نظير أجر التصوير علي :-

أ) شراء الأوراق والأحبار الخاصة بالتصوير .

ب) قطع الغيار ومبالغ عقود الصيانة للآلات التي تعمل بأجر .

  1. المكافآت التي تمنح للعاملين القائمين علي عملية التصوير بنسبه 15% من الإيرادات

ثانياً :- إنتاج ونسخ شرائط الفيديو .

 

مادة (29)

- تقوم المكتبات التي لديها إمكانات إلكترونية بتصوير المؤتمرات والندوات العلمية ومناقشات الرسائل العلمية أو المحاضرات وغيرها مما يتطلبه العمل داخل الجامعة بأجهزة الفيديو والكاسيت وكذا استخدام أجهزة العرض الداتاشو والحاسب الآلي في القيام بهذه الأعمال .

- كما تقوم بإنتاج ونسخ الأسطوانات المليزرة CD,s وأشرطة الفيديو والكاسيت وغيرها وتحويل أشرطة الفيديو إلى إسطوانات مليزرة بما لا يتعارض مع النواحي القانونية وموافقة مدير عام المكتبات بالنسبة للمكتبة السمعية والبصرية أو المكتبة الرقمية حال وجودها . وبالنسبة للكليات والمعاهد تكون بموافقة أمين الكلية أو المعهد .

- تحدد أسعار هذه الأعمال بقرار من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث .

- يتم إنشاء دفتر إيصالات لهذا الغرض بالإضافة الى سجل لتسجيل ذلك .

- تودع المبالغ المحصلة في حساب مركز نظم وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة .

- تمنح مكافآت للعاملين القائمين على هذه الأعمال بمقدار 20% من قيمة إيرادات هذه الأعمال .

- في حالة عدم كفاية الموارد المالية المخصصة في الموازنة العامة للمكتبات يجوز الصرف من هذه المبالغ على أعمال الشراء والصيانة والأجهزة وخلافه .

الباب السابع

الموارد المالية وأوجه الصرف

مادة (30)

تتكون موارد المكتبة المركزية والمكتبة السمعية والبصرية والمكتبة الرقمية من :-

1- الأموال التي تخصصها الجامعة سنوياً من الموازنة العامة الخاصة بالكتب والمجلات والوثائق الأخري والأجهزة والمعدات والأثاث .

 2- حصيلة رسوم المكتبات بالصناديق الخاصة من الرسوم الدراسية لمرحلة الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا بالجامعة .

3- حصيلة التعزيزات الأخرى من المنح والهبات والتبرعات المحلية والأجنبية التى تقدم للمكتبة من الأفراد والمؤسسات والجهات المختلفة وتقبلها المكتبات الجامعية .

4- الأموال التى تدرها الأنشطة المختلفة التى تقوم بها المكتبة مثل التصوير ، النسخ، التدريب، ورسوم الخدمة للكمبيوتر والتجليد ورسوم الخدمات الاخرى المحصلة لأي أغراض تحددها لجنة المكتبات الجامعية ورسوم الحوليات أو الببليوجرافيات التى تصدرها المكتبة .

 

مادة (31)

أوجه الصرف على المكتبة المركزية والمكتبة السمعية والبصرية والمكتبة الرقمية:-

1- يتم الصرف على شراء الكتب والمراجع والدوريات .

2- شراء الأثاث وكل المتعلقات المكتبية الاخرى من معدات وأجهزة .

3- مكافآت العاملين بالمكتبة نظير قيامهم بالعمل في أوقات العمل الغير رسمية والجهد المبذول غير العادي أو الخدمات التي تؤدي بأجر .

4- الصرف على التجليد والصيانة والتدريب للعاملين وحضور المؤتمرات .

5- الصرف على التطوير والتحديث  والترميم .

 

مادة (32)

موارد مكتبات الجامعة من :-

1- الأموال التي تخصصها الجامعة من الموازنة العامة الخاصة بالكتب والمجلات والوثائق الأخري والأجهزة والمعدات والأثاث

 2- حصيلة رسوم المكتبات بالصناديق الخاصة من الرسوم الدراسية لمرحلة الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا بالجامعة .

3- حصيلة التعزيزات الاخرى من المنح والهبات والتبرعات المحلية والأجنبية التي تقدم للمكتبة بالكلية من أفراد أو مؤسسات والجهات المختلفة وتقبلها لجنة المكتبات بالكلية بعد أخذ موافقة لجنة المكتبات بالجامعة .

4- الأموال التي تدرها الأنشطة المختلفة من رسوم التصوير والنسخ والتدريب وغيرها ورسوم الكمبيوتر والتجليد  والخدمات الأخرى لأي أغراض تحددها لجنة مكتبات الكليات .

 

مادة (33)

أوجه الصرف على مكتبات الجامعة :-

1- يتم الصرف على شراء الكتب والمؤلفات اللازمة للكلية والبرامج الدراسية وما يلزمها من وسائل الإيضاح ومعينات القراءة بالنسبة لطلاب مرحلة الليسانس والبكالوريوس وطلاب الدراسات العليا .

2- يتم الصرف على شراء الأثاث والأجهزة والمعدات التي تحتاجها المكتبة .

3- مكافأة العاملين بالمكتبة نظير قيامهم بالعمل في غير أوقات العمل الرسمية ونظير الجهد غير العادي والمبذول في خدمة المكتبة .

4- الصرف على التجليد والصيانة والتدريب أو المؤتمرات التى تفيد المكتبة والنواحي التعليمية .

5- الصرف على التطوير والتحديث .

 

مادة (34)

   تطبق أحكام لوائح المخازن والمشتريات واللائحة المالية للميزانية والحسابات فيما لم يرد بشأنه نص في هذه اللائحة .

 

مادة (35)

يجوز إدخال تعديلات علي هذه اللائحة كلما دعت الضرورة لذلك بناء علي إقتراح لجنة المكتبات وموافقة مجلس الجامعة ويعمل بها من تاريخ موافقة مجلس الجامعة عليها .

 



Top