ادارة مكتبات الكليات

إدارة مكتبات الكليات

الاختصاصات

- تم إنشاء الإدارة بالقرار رقم 535 بتاريخ 10/2/1998 وذلك للإشراف على الأعمال المتعلقة بشئون مكتبات كليات ومعاهد  الجامعة والتنسيق بينهم والعمل على المساهمة في حل ما قد يعترضها من مشكلات وذلك للنهوض بها حتى تساير المكتبات الكبرى المماثلة.

وبناء على ذلك ولتحقيق ذلك الهدف تقوم الإدارة بالأعمال التالية:-

1- الإشراف على العاملين بالإدارة وتوجيههم ومتابعة أعمالهم.

2- الاشتراك في وضع نظم العمل الداخلية في مكتبات الكليات ومراقبة تطبيقها فنيا.

3- الإشراف على تجميع احتياجات مكتبات الكليات من الكتب والمراجع والدوريات والتنسيق بينها وإعداد الموازنة الخاصة بها ومتابعة إجراءات شراء احتياجاتها .

4- متابعة إدخال مقتنيات مكتبات الجامعة على نظام Fls .

5- تنسيق العمل البيلوجرافى والتوثيق بين مكتبات كليات الجامعة والإشراف عليها .

6- متابعة النشرات البيلوجرافية التي تصدر من مكتبات الجامعة والإشراف على مراجعتها والعمل على نشرها

7- القيام بما يسند إليها من أعمال أخرى تهم مكتبات الجامعة حتى تقوم كل مكتبة بعملها خير قيام وتساير التطورات الحديثة في عالم المكتبات .

8- تقوم الإدارة بعمل دراسة تجميعية لبيانات إحصائية دورية عن مكتبات جميع مكتبات كليات ومعاهد الجامعة للوقوف على حالة كل مكتبة من عماله ومقتنيات ومستفيدين ليكون ذلك هاديا للعمل بالإدارة ككل.

9- توزيع موازنة المكتبات  بند 6/2 كتب ومجلات ووثائق أخرى على مكتبات الجامعة وعرضها على لجنة المكتبات لإقرارها .

10- عمل زيارات دورية على مكتبات الجامعة لمتابعة سير العمل بها على أكمل وجه  .

11- حل ما يعترض العمل بهذه المكتبات من مشاكل ومعوقات .

12- الإعداد والتجهيز ومتابعة أعمال لجنة المكتبات  .

13- الإشراف والمتابعة لعملية الجرد بمكتبات الجامعة وذلك بوجود مراقب من إدارة مكتبات الكليات .

 

وسائل تحقيق الاختصاصات والأهداف

 

العمل على تنفيذ الأعمال التالية :-

1- الإشراف على العاملين بالإدارة وتوجيههم ومتابعة أعمالهم.

2- الاشتراك في وضع نظم العمل الداخلية في مكتبات الكليات ومراقبة تطبيقها فنيا.

3- الإشراف على تجميع احتياجات مكتبات الكليات من الكتب والمراجع والدوريات والتنسيق بينها وإعداد الموازنة الخاصة بها ومتابعة إجراءات شراء احتياجاتها .

4- متابعة إدخال مقتنيات مكتبات الجامعة على نظام Fls .

5- تنسيق العمل البيلوجرافى والتوثيق بين مكتبات كليات الجامعة والإشراف عليها .

6- متابعة النشرات البيلوجرافية التي تصدر من مكتبات الجامعة والإشراف على مراجعتها والعمل على نشرها

7- القيام بما يسند إليها من أعمال أخرى تهم مكتبات الجامعة حتى تقوم كل مكتبة بعملها خير قيام وتساير التطورات الحديثة في عالم المكتبات .

8- تقوم الإدارة بعمل دراسة تجميعية لبيانات إحصائية دورية عن مكتبات جميع مكتبات كليات ومعاهد الجامعة للوقوف على حالة كل مكتبة من عماله ومقتنيات ومستفيدين ليكون ذلك هاديا للعمل بالإدارة ككل.

9- توزيع موازنة المكتبات  بند 6/2 كتب ومجلات ووثائق أخرى على مكتبات الجامعة وعرضها على لجنة المكتبات لإقرارها .

10- عمل زيارات دورية على مكتبات الجامعة لمتابعة سير العمل بها على أكمل وجه  .

11- حل ما يعترض العمل بهذه المكتبات من مشاكل ومعوقات .

12- الإعداد والتجهيز ومتابعة أعمال لجنة المكتبات  .

13- الإشراف والمتابعة لعملية الجرد بمكتبات الجامعة وذلك بوجود مراقب من إدارة مكتبات الكليات .

 

 

 



Top