اكتشف معهد الكبد القومى انجاز بحثي جديد يسلط الضوء علي إعتلال الوظائف الإدراكية و المعرفية في الأطفال المصابين بمرض كبدي مزمن و الأطفال المصابين بجلطة مزمنة بالوريد الكبدي البابي .
قام الباحث/ محمد جمال هنيدي المعيد بمستشفي كفر الشيخ العام بإجراء دراسة رسالة ماجستير في تخصص طب الكبد والجهاز الهضمي والتغذية في الأطفال بعنوان " إعتلال الوظائف الإدراكية و المعرفية في الأطفال المصابين بمرض كبدي مزمن و الأطفال المصابين بجلطة مزمنة بالوريد الكبدي البابي . "
تمت الدراسة تحت إشراف لجنة الاشراف المكونة من :
ا.د/ محمد عبد السلام الجندي استاذ متفرغ طب الكبد والجهاز الهضمي والتغذية في الأطفال بالمعهد
ا.د.م/ مجدي انور صابر استاذ مساعد طب الكبد والجهاز الهضمي والتغذية في الأطفال بالمعهد
ا.د.م/ علا احمد فؤاد استاذ مساعد طب الكبد والجهاز الهضمي والتغذية في الأطفال بالمعهد
ا.دم/ نهلة محمد سعيد عبد الهادي استاذ مساعد طب الامراض النفسية و العصبية كلية الطب جامعة المنوفية.
نُقشت الرسالة بالمعهد في حضور لجنة المناقشة المكونة من :
ا.د/ محمد عبد السلام الجندي
ا.د.م/ علا احمد فؤاد
ا.د/ سامح عبدالله عبد النبي استاذ طب الأطفال كلية الطب جامعة المنوفية
ا.د.م/ مروة صبري رزق استاذ مساعد طب الكبد والجهاز الهضمي والتغذية في الأطفال بالمعهد .
هدفت الدراسة الي تقييم الوظائف الإدراكية والمعرفية لدي الأطفال المصابين بأمراض كبدية مزمنة وكذلك المصابين بإنسداد وجلطة في الوريد الكبدي البابي .
وضحت الدراسة ان في العديد من الحالات يعود الخلل الوظيفي والمعرفي بسبب الأمراض الكبدية المزمنة إلى قصور في جودة الحياة لدي الأطفال المرضى يعتبر التحديد والتشخيص المبكر لهذه المشكلات المعرفية أمرا مهماً لملاحظة أو مراقبة الأطفال المرضى وكذلك لبدء توقيت العلاج .
اوصت الدراسة بضرورة تقييم الوظائف المعرفية بإستخدام اختبارات الطب النفسي العصبي لهؤلاء المرضي .
سلطت الدراسة الضوء علي أهمية اللاكتولوز في علاج الاعتلال الكبدي وفاعليته في تحسين الوظائف الادراكية في مرضي الكبد المزمن ومجموعة انسداد الوريد البابي .
أكدت الدراسة ان مقياس ويكسلر لذكاء الأطفال هو مقياس معتمد لتقييم الوظائف الادراكية ويعطي صورة واضحة للحالة العقلية و مقياس الذكاء .
أشارت الدراسة الي الحاجة الي مزيد من الدراسات الكبري لتحديد المدة الفعالة و الفعلية للعلاج المستخدم.
شارك بالحضور عدد من السادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم متمنين له النجاح والتوفيق ولمعهدنا العظيم دوام التقدم والازدهار.