Back to Top

 


المؤتمرات

  أ ـ "منهج الأهوازي في ترجمة كتاب "عن النحو"، مؤتمر "الترجمة من اللغات الشرقية                                                                    وإليها"، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، مايو 2000.

 ب ـ "أدوات الربط اليونانية الدخيلة في السريانية"، مؤتمر "مستقبل الدراسات الكلاسيكية في مصر، قسم اللغات الكلاسيكية، جامعة القاهرة، إبريل 20002.

 ج ـ "التناص في الشعر الصوفي "قصيدة المحبة الإلهية"، لابن العبري نموذجاً، مؤتمر "ترجمة كتب الأخلاق والتصوف في الآداب الشرقية"، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، مايو 2008.

د ـ "أثر الترجمات اليونانية على اللغة السريانية"، المؤتمر الدولي "علاقة الشرق والغرب جدليات ومقارنات، جامعة حلوان، القاهرة، مارس 2009.

هـ ـ "نشر التراث السرياني اللغوي في أوروبا" منظومة المدخل لابن العبري نموذجاً، المؤتمر الدولي السادس، (النشر التراثي)، مكتبة الإسكندرية، مركز المخطوطات، مايو 2009.

و ـ "أثر كتاب سيبويه على المصطلح النحوي عند السريان" المؤتمر الدولي السادس، (سيبويه إمام العربية)، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، مارس 2010.

ز ـ "الأثر الأرسطي في اللغة السريانية"، ندوة "دور الترجمة في الأدب المقارن في اللغات الشرقية" المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، مايو 2010.

ح ـ "النقْط وضبط الكلام من اليونانية والسريانية إلى اللغة العربية"، المؤتمر الدولي السابع، (التواصل التراثي، أصول ومقدمات التراث العربي الإسلامي)، مكتبة الإسكندرية، مايو 2010.

ط ـ "التنغيم عند النحاة السريان"، ندوة مركز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس، 2011.

ي ـ "التنغيم من اليونانية والسريانية إلى العربية"، المؤتمر الدولي الثالث (الحضارات القديمة: التأثير والتأثر)، مركز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس، فبراير 2012.

ك ـ "أثر الفلسفة اليونانية في اللغة السريانية"، المؤتمر الدولي (التأثيرات الأجنبية في اللغات الشرقية وآدابها)، مركز الدراسات الشرقية، جامعة القاهرة، أكتوبر 2012.