المقررات الدراسية

محتوى المقرر
  كيمياء تحليلية صيدلية(1)  PA 101
الحركية الكيميائية ، التوازن الكيميائي ، نظريات معدل التفاعل ، طاقة التنشيط والحفز ، الكيمياء الضوئية ، الطاقة الممتصة ، العائد الكمي والتوازن الكيميائي. مقدمة في الكيمياء العامة ، أنواع التفاعلات الكيميائية - حسابات تراكيز المواد. التحييد ، القياس الأولي ، المعايرة القياسية.


كيمياء تحليلية صيدلية (2) 202 PA
مقاييس الأكسدة والاختزال ، النظرية ، إمكانات الأكسدة ، معادلة نيرنست ، منحنيات المعايرة ، مؤشرات الأكسدة والاختزال ، تطبيقات معايرة الأكسدة والاختزال. يغطي المساق أيضًا التحليل الصيدلاني التطبيقي مثل تحليل المياه (عسر الماء ، تحليل الكلوريد ، الكلور ، الحديد ، المواد القابلة للأكسدة ، ... في الماء.
الطرق الكهروكيميائية ، جهد القطب ، الأقطاب المرجعية ، إلكترود المؤشر ، التطبيقات. معايرة الموصلية: الموصلية الأيونية ، تعريف ثابت الخلية ، التوصيل ، التطبيقات. الاستقطاب: معادلة إيلكوفيتش ، إسقاط أقطاب الزئبق ، تيار الانتشار ، التطبيقات ، الاستقطاب الاشتقاقي.

كيمياء تحليلية صيدلية (3) PA 303
طرق التحليل الطيفي الجزيئي التي تشمل التحليل الطيفي للأشعة فوق البنفسجية / المرئية ، والمبادئ الأساسية ، والأجهزة ،
العوامل المؤثرة على الامتصاص والتطبيقات في التحليل الصيدلي. طرق القياس الفلوري ، الأجهزة الرئيسية ، والعوامل التي تؤثر على كثافة التألق والتطبيقات في التحليل الصيدلاني. التحليل الطيفي الذري الرئيسي والأجهزة.

PA 404 تحليل آلي (2 + 1)
الطرق الكروماتوجرافية للكيمياء التحليلية والتي تشمل TLC ، كروماتوغرافيا هلامية ،
كروماتوغرافيا العمود ، HPLC ، UPLC ، TLC ، كروماتوغرافيا الغاز ، الرحلان الكهربي.

 PA 005 مراقبة جودة المستحضرات الصيدلانية (2 + 1)
- مراقبة الجودة وضمان جودة المستحضرات الصيدلانية. مبادئ وطرق وإجراءات اختبارات ضبط الجودة المختلفة المستخدمة في تقييم سلامة وفعالية واستساغة المنتجات الصيدلانية للأدوية ذات الجزيئات الصغيرة والكبيرة بما في ذلك الأدوية العشبية يجب أن تدرس. الأساليب والإجراءات القياسية في علم الأدوية بالإضافة إلى المبادئ التوجيهية الدولية مثل منظمة الصحة العالمية.
-  الممارسة التحليلية الجيدة وأخذ العينات: مقدمة ، أخذ عينات من الأدوية وما يتصل بها المواد ، نوع أدوات أخذ العينات ، خطط أخذ العينات.
 -التوثيق
-التحقق من صحة الأساليب التحليلية وفقًا لإرشادات ICH ، Q2 R1. اختبار الخلاصة ،
التحقق من صحة الأساليب التحليلية ، عناصر البيانات المطلوبة للتحقق من صحة الفحص.
 - ثبات الدواء ودراسات الثبات وطرق الثبات التي تشير إلى ثبات الدواء واختبار الاستقرار ، دراسات التحلل القسري ، الاستقرار الذي يشير إلى طرق الفحص للأدوية وفقًا لـ ICH Q1 R2 القواعد الارشادية. ظروف الإجهاد لتدهور الدواء وفقًا لإرشادات ICH Q1 R2. العوامل يؤثر على تدهور الدواء ، انتهاء صلاحية الدواء ، سحب الدواء من السوق. الأدوية
- التفاعلات وتشكيل التقريب. التقنيات التحليلية المستخدمة لاكتشاف السواغ الدوائي التوافق ، آلية تفاعلات السواغات ، أمثلة.
- طرق التحليل الرسمية المطبقة على المواد الخام والمنتجات النهائية. الدورات الاختيارية

 PA E06 تحليل دوائي متقدم (1 + 1)
يركز هذا المقرر الدراسي على تقنيات الواصلة ، وتحليل الأدوية التي تم إدخالها حديثًا والتطورات الحديثة في مجال التحليل الصيدلاني. التطبيقات التمثيلية تناقش. تمت أيضًا مناقشة طرق الاستخراج في التحليل الصيدلاني لمعالجة المصفوفات المختلفة. تمت أيضًا تغطية تفاعلات الاشتقاق للطرق التحليلية المختلفة وحساب أوجه عدم اليقين في التحليل الصيدلاني. يوضح المقرر كيفية استخدام التحليل الصيدلاني في البحث العلمي وسلطات الرقابة وشركات الأدوية ومراكز البحوث الصيدلانية.
 PA E07 تحليل الغذاء (1 + 1)
تغطي محتويات المقرر مبادئ وأساليب وتقنيات التحليل الفيزيائي والكيميائي والبيوكيميائي النوعي والكمي للأغذية وملوثاتها الرئيسية ، ومبادئ أساليب التحليل الكلاسيكية والفعالة. تم عرض معايير اختيار الأساليب التحليلية المختلفة. كما تمت مناقشة طرق معالجة البيانات وتقنيات أخذ العينات وإرشادات إدارة الغذاء والدواء لتحليل الأغذية مع أمثلة تمثيلية
تحليل PA E08 لمستحضرات التجميل (1 + 1)
توفر المقرر مزيدًا من التفاصيل حول تطوير والتحقق من صحة الأساليب التحليلية لمستحضرات التجميل مثل منتجات الحماية من الشمس ، وبرونز الجلد ، وعوامل التلوين العامة ، وصبغات الشعر ، والمواد الحافظة ، والعطور ، والمواد الخافضة للتوتر السطحي ، والمواد النانوية ، ومكونات مستحضرات التجميل "الخضراء" والمواد الكيميائية الرئيسية الملوثات. يشرح بالتفصيل الطرق الرسمية لتحليل منتجات مستحضرات التجميل ويشرح كيفية الوصول إلى المستندات المقابلة بما في ذلك تحضير العينة والتحليل
التقنيات المستخدمة ، منهجيات معينة ، إلخ.

 



Top