عن القسم

نبذة عن القسم:

قسم الكيمياء الصيدلية هو أحد أقسام الكلية الأساسية الذي يهدف الي إعداد طالب الصيدلة إعداداً أكاديمياً حديثاً يكون معه قادراً على اكتشاف أدوية جديدة لعلاج الأمراض المختلفة حيث تلعب الكيمياء الصيدلية دوراً رائداً فى هذا المجال سواء من خلال التشييد الكامل للمركبات الدوائية أو إدخال تعديلات معينة فى المركبات الطبيعية بهدف تحسين خصائصها العلاجية كما يقوم قسم الكيمياء الصيدلية بتدريس المناهج المختلفة التي تغطي علوم الكيمياء الصيدلية الأساسية بما في ذلك دراسة المركبات الدوائية المختارة من حيث: طـرق التشييـد، دراسة العلاقة بين التركيب البنائي للمركبات الدوائية وفاعليتها، عمليات الأيـض داخل الجسم، ميكانيكية عمل المركبات الدوائية كما يقوم القسم بإمداد الطالب بالمعارف والمهارات اللازمة لطـرق التحليل المختلفة لتحليل مختلف المستحضرات الصيدلية سواء في اشكالها الصيدلية او في السوائل الحيوية.

 ويقوم القسم بتدريس مادتيين أساسيتين وهما الكيمياء العضوية الصيدلية والكيمياء الصيدلية.

أولا الكيمياء العضوية الصيدلية

ويختص بتدريس كيمياء المركبات العضوية بأنواعها المختلفة وكذلك دراسة التعرف على تركيبها بإستخدام وسائل التحليل الطيفى، بالإضافة إلى تدريس مقرر فى الكيمياء الفراغية يهتم بدراسة التركيب الفراغى للمركبات العضوية والعلاقة بين الوضع الفراغى والتأثير البيولوجى للمركبات العضوية المستخدمة فى مجال الصيدلة. ويستمر الدور الذي تلعبه الكيمياء العضوية الصيدلية كعلم مركزي في صناعة الأدوية في كونه أحد المحركات الرئيسية في عملية اكتشاف الأدوية.

الكيمياء الصيدلية

 هي أحد فروع الكيمياء يجمع بين الكيمياء العضوية الاصطناعية واكتشاف العقاقير وتطويرها بدءاً من تحديد الهدف وإيجاد المركب الرئيسي واستكشاف العلاقة بين البنية والنشاط لتحسين المركب الرئيسي باستخدام تقنيات مختلفة مثل الفحص في السيليكو والتحقق من الإنتاجية العالية. أيضا فإنه ينطوي على دراسة الطرق المختلفة لتحليل لهذه الأدوية.

 



Top