معايير اختيار المرشد الاكاديمى
معايير اختيار المرشد الأكاديمي
الإرشاد الأكادیمي خدمة مھنیة تھدف التي التعرف إلي المشكلات التي تعوق قدرة الطالب في مرحلة البكالوريوس علي التحصیل العلمي والتفاعل مع متطلبات الحیاة. وتتم تقدیم المساعدة والدعم عن طریق زیادة وعي ألطلبه بمسئولیاتھم الأكادیمیة وتشجیعھم علي بذل مزید من الجھد في حل المشكلات الأكادیمیة والشخصیة التي تحول دون تحقیقھم أھدافھم التعلیمیة ویتم ذلك عن طریق تزید الطلبة بالمھارات الأكادیمیة المتنوعة التي ترفع من تحصیلھم الدراسي ومناقشة طموحاتھم العلمیة.
اجراءات الاختيار
- یختار مجلس القسم العلمى المرشد الأكادیمي بما یحقق المعاییر المحددة للاختیار.
- الحد الأقصى لتحمیل المرشد الأكادیمى ھو خمسة وعشرون طالبا
- إذا ما زاد عدد الطلاب فى أى مرحلة دراسیة عن خمسة عشر طالبا یجوز لمجلس القسم وفقا لأعباء أعضاء ھیئة التدریس أن یكون ھناك أكثر من مرشد واحد.
- یراعى العدالة التامة والشفافیة فى سیاسة توزیع الطلاب علي المرشدین.
- یراعى وضع ساعات الإرشاد الأكادیمي فى الجداول الدراسیة والإعلان عنھا بوضوح فى لوحة إعلانات القسم وجداول المرشدین.
معايير الاختيار
- أن یكون ذو سمعة طیبة یتصف بالحكمة والعطاء والمرونة والقدرة على التواصل مع الآخرین.
- أن تكون له القدرة على العطاء (النصیحة، العلم،الوقت، والمجھود،................الخ....... (
- الإلمام باللوائح والقوانین والإرشاد الأكادیمي.
- مؤھل ومدرب على عملیات الإرشاد ومتطلباته وخصائصه.
- إتقان العمل على الحاسب الآلي وبرامجه المستخدمة دوریا .وإجراء عملیات التحلیل المستمرة للنتائج ونتائج الاستبیانات وتفعیل دورھا.
- الإلمام جیدا بالمقررات والمحتویات العلمیة لتلك المقررات وطبیعتھا وارتباطھا بالبحث العلمى وسوق العمل وله رؤیة فى عملیات تطویر المقررات ومحتواھا.
- یساعد على نشر ثقافة الإرشاد الأكادیمي ویدعم مفاھیمه.
- أن یكون ایجابیا ویتقبل الرأي الآخر ویستفید من عملیة التغذیة المرتجعة.
- أن یكون قادرا على التواصل الایجابى والفعال مع إدارة الكلیة.
- یتمتع بعلاقات طیبة مع الزملاء والطلاب والإداریین.
- أن یكون قادرا على التواصل الإنساني والأكادیمي مع الطلاب وان یكون بعیدا عن الأھواء الشخصیة.
- له رؤیة لعملیة التطویر المستمر والإرشاد الاكادیمى.
- أن یكون له القدرة على التطویر المستمر للأداء من خلال الاشتراك بالبرامج التدریبیة وورش العمل.
- یستطیع المرشد الأكادیمي مد ید العون للطالب في مواجھة الصعوبات التي تتعلق بتخصصاتھم وذلك من خلال تحدید أسباب المشكلة واقتراح الحلول المناسبة لھا، ومن أمثلة ھذه المشكلات :
- وتتناول أي جزء من مقرر ما یتطلب الاھتمام الأكبر؟ كیفیة قضاء وقت دراسة المقرر؟ ھل ینظم مراجعة دروسه ؟.
- ھل یعي الطالب بالوقت الذي تتطلبه الدراسة ؟ ھل یھدر أوقاته ؟ وما ھي أولویاته ؟ وكیف یوزع الأوقات المقابلة لمقرراته؟
- ھل یواجه الطالب صعوبات مع المادة أو المدرس؟
- ھل یذاكر ؟ وكیف ومتى ؟ وأین ؟ مع عرض مقترحات لتحسین مذاكرته.
- ھل یعاني الطالب من قلق الامتحانات ؟ وكیف یتعامل مع ذلك ؟ ھل یملك المھارات الأساسیة للاستعداد وأداء الامتحانات؟.
- بساعد الطالب على تحدید المادة الاختیاریة المناسبة لقدراته.
- یمكن ان یكون للمرشد الأكادیمى دور ھام فى السعى للتغلب على المشاكل غیر الأكادیمیة مثل تلك المتعلقة بعلاقته بمكان عمله ورؤساء العمل وكذلك المتعلقة بحیاته الشخصیة لما قد یكون لذلك من أثر فى دراسته الأكادیمیة
- یتوجب على المرشد أن یساعد الطالب في تحلیل وضعه وإرشاده على الخطوات المناسبة التي علیه إتباعھا في مواجھة مشكلاته قبل أن تتأثر دراستھ تأثرا كبیرا بھا، وفي بعض الحالات یفشل الطالب في التكیف ویصبح غارقا في التحدیات النفسیة أو الاجتماعیة أو الجسدیة وھنا یجب توجیھھم إلى المستوى الثاني من الإرشاد وھو الإرشاد المتخصص النفسي والاجتماعي والطبي.
واجبات المرشد الأكاديمي:
- عليه الا يبخل ولو بكلمات قلیلة من التشجیع حيث تفعل فعلھا في تحسین مستوى الطالب ومواجھه مشكلاته فھي التي قد تؤدي إلى إحباطه أو إعاقة أداءه الأكادیمي.
- على المرشد مشاركة الطالب في التفكیر في الفرص الوظیفیة المتوفرة لخریجي البرنامج ، وكذلك في تشجیع الطلبة المتفوقین في إكمال دراساتھم العلیا.
- یقوم عضو ھیئة التدریس المكلف بالإرشاد الأكادیمي بتوجیه الطلاب علمیا وًدراسیاً وسلوكیاً.
- بحث مشاكل الطلاب المتعثرین دراسیا وًعرضھا على مجلس القسم وكذا متابعة الطلاب المتفوقین واقتراح ما یراه نحوھم.
- عمل تقریر كل ثلاثة أشھر بما تم إنجازه مع الطلاب يرفعه الى رئيس القسم العلمي ومن ثم الى وكيل الكلية لشئون الطلاب. .
- یحدد المرشد الأكادیمي موعدا أسبوعيا للارشاد وتعلن المواعید للطلاب فى مكان بارز، ویبلغ وكیل الكلیة بھذه المواعید.
- یقوم المرشد الأكادیمي بتوجیه الطلبة الجدد وإرشادھم، ، یھدف لتعریفھم بالكلیة ومرافقھا ومبانیھا على أرض الواقع، ثم یعرفھم باللائحة الأكادیمیة وقوانین الجامعة. .
- یساعدھم على تجاوز ما قد یتعرض له بعضهم من مشكلات نفسیة مردُّھا أمور قد تكون شخصیة ، أسُریّة ، اجتماعیة او أكادیمیة.
- وضع خطة للكشف المبكر عن الطلاب المتعثرین ومعاونتھم.