Back to Top

Banner
 


نبذة عن المشروع

نبذة عن المشروع

       مما لا شك فيه أننا في حياتنا اليومية نحتاج إلى الحصول على المعلومات في جميع مجالات حياتنا الخاصة و العملية .  وحيث أن الجامعة كمؤسسة تعليمية علمية وإرشادية وبحثية و تقوم بخدمة المجتمع وتنمية البيئة فإن هذا يضعها في مقدمة المؤسسات التي تحتاج إلي تكون المعلومات التعليمية و العلمية والبحثية متاحة لجميع المنتمين لهذه الجامعة من السادة قادة الجامعة والسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين والطلاب والعاملين والمهتمين بها . وهنا نود الإشارة إلي أن إنتاج هذه المعلومات وإتاحتها يحتاج إلي كوادر متخصصة وعلي مستوي عالي من التدريب في مجال تكنولوجيا المعلومات .

        إن تكنولوجيا المعلومات مصطلح معقد يشمل مفاهيم علمية واقتصادية حديثة نتجت عنها ثورات علمية في شتي المجالات أهمها مجال تطوير تكنولوجيا الاتصالات ونظم معالجة البيانات بالإضافة إلي تطوير مجال صناعة البرمجيات. 

        ومن هذا المنطلق اهتمت وزارة التعليم العالي بمشروعات تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات للمساهمة مع الجامعات ومساعدتها للاستفادة والإفادة من هذه المشروعات حتى تتمكن الجامعات من صناعة المعلومات في صورها المختلفة وإتاحتها من خلال شبكة الجامعات المصرية وبهذا يمكن تغيير مفاهيم التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وإمكانية تحقيق الميكنة المتكاملة لإدارات الجامعات والتدريب علي كيفية الاستفادة منها. 

        خلال الفترة من 2005 حتى 2008 قامت وزارة التعليم العالي بتنفيذ وتمويل مشروع تطوير التعليم العالي (HEEP)، يشتمل على ستة مشروعات رئيسية من بينها مشروع تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي  (ICTP)، وخلال تلك الفترة قام مشروع ICTP  بتمويل عدد من المشروعات بالمجلس الأعلى للجامعات والجامعات تعمل على رفع درجة الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات بالجامعات المصرية وتساعد على تقليل الفجوة الرقمية من خلال العمل بالمحاور التالية:

  • البنية الأساسية لشبكات معلومات الجامعات

  • نظم المعلومات الإدارية

  • البوابة الالكترونية

  • التعلم الالكتروني

  • المكتبات الرقمية

  •  التدريب على تكنولوجيا المعلومات

و يعتبر مشروع  رفع كفاءة شبكة معلومات الجامعة ( البنية الأساسية ) هو البنية الأساسية لكل المشاريع الأخرى الموجودة بمشروع تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي  (ICTP).