ادارة اعداد القادة

اولاَ : ــ اهداف الادارة

- زيادة التعارف بين الطلاب علي مستوي الجامعة والجامعات الأخرى وتبادل الخبرات بينهم .

-  تنمية روح المواطنة وزيادة روح الولاء والانتماء بين الطلاب وحثهم علي المشاركة بفاعلية في المعترك السياسي وإقبالهم علي الإدلاء بأصواتهم في كل الأستحقاقات التي نطرأ علي الساحة . 

- تأهيل الطلاب وصقلهم لمواجهة سوق العمل وتدريبهم علي بعض الصناعات والحرف الصغيرة تنفيذاً للسياسة العامة للدولة وتوجيهات القيادات .

- توعية الشباب بقضايا المجتمع المعاصرة ومشاركتهم في اقتراح حلول بهذه المشاكل ورفع المقترحات للقيادات .

- إعداد قيادات واعية ومستنيرة قادرة علي التحليل الصحيح للمشكلات في القضايا الحيوية واقتراح حلها بطريقة علمية ومنطقية .

- نشر ثقافة الرأي وقبول الرأي الأخر بما يسهم في فاعلية الفرد ودمجه مع المجتمع ورفع خبراته الحياتية .

- تدريبهم علي مواجهة الكوارث وكيفية إدارة الأزمات بطريقة علمية ومنطقية .

- توعية الطلاب بالإسعافات الأولية الضرورية وكيفية التعامل المبدئي مع الأصابات المختلفة .

- إشراك الطلاب بالمبادرات التنموية في جميع المجالات مع الجهات المتخصصة داخل الجامعة وخارجها .

كما تقوم الإدارة بتنظيم المؤتمرات والدورات واللقاءات والمعسكرات والندوات والحلقات النقاشية في جميع مجالات التوعية سواء كانت(سياسية ، ثقافية ، اقتصادية ، دينية ، إعلامية، تنمية بشرية ، علمية، وتنمية جميع المهارات الحياتية،  والصناعات الصغيرة ...وما إلي ذلك) من أجل إعداد جيل جديد منكم قادر علي مواجهة تحديات المرحلة الراهنة حتي يرتقي بكم الوطن من أجل ريادة المستقبل . 

كما تشارك الإدارة باللقاءات والدورات القومية والتي تنظمها الوزارات المعنية بالعمل الطلابي كوزارة الشباب والرياضة مثل برنامج برلمان الشباب، وبرنامج التعليم المدني، وكذا المشاركة بمعسكرات إعداد القادة بمعهد إعداد القادة بحلوان وبعض الدورات بكلية القادة والأركان .

كما تقوم الإدارة بتنفيذ سلسلة من الزيارات للأماكن الشرطية والعسكرية والمشروعات التنموية العملاقة بالتعاون مع وزارة الدفاع ووزارة الداخلية وذلك أيمانًا منا بدور إدارة إعداد القادة بالإدارة العامة لرعاية الشباب في رعاية أبنائنا الطلاب ونظرا لما تمثله زيارات المناطق العسكرية والمشروعات القومية العملاقة من تأصيل قيم الولاء والانتماء في نفوس الشباب وانطلاقًا من توجهات السياسة العامة الدولة ووزارة التعليم العالي  وقيادات الجامعة بصفة خاصة

ثانياَ : ــ  الاختصاصات :-

  • إعداد مشروع خطة وميزانية إعداد القادة علي مستوي الجامعة .
  • خلق قيادات طلابية في شتي المجالات التي تهم الطلاب عن طريق الدورات التدريبية القيام بعقد الدورات التثقيفية للأخصائيين برعاية الشباب علي مستوي كليات الجامعة وأيضاً الإدارة العامة لرعاية الشباب وذلك لتحسين أدائهم بما يعود بالنفع علي طلاب الجامعة .
  • القيام بعقد الندوات التثقيفية لتوعية الطلاب في مختلف المجالات والموضوعات التي تخدم قضايا الطلاب بهدف حل مشاكل المجتمع مثل ( قضايا الإدمان – التدخين- الزواج العرفي – التطرف الديني – مخاطر المحمول ) .
  • إعداد البيانات الإحصائية عن كافة أنشطة رعاية الشباب بالجامعة وكلياتها وموافاة الجهات المعنية بها.
  • المشاركة في إزالة المعوقات وحل المشكلات التي تعوق العمل ومخاطبة الجهات المعنية في إزالة معوقات التنفيذ .
  • المشاركة في اللقاء السنوي لقيادات شباب الجامعات الوارد من المكتب العربي للشباب والبيئة.
  • المشاركة في الندوات التي ينظمها قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة .
  • تقديم التقارير الدورية عن نتائج الأعمال ورفعها إلي السلطات المختصة وتقديمها إلي الجهات المعنية .
  • إعداد السجلات الخاصة لضمان حسن سير العمل .   

 

ثالثاَ : ــ الأنشطة المقترح تنفيذها خلال العام الجامعي 2019 / 2020م :

-  المشاركة في معسكرات إعداد القادة بحلوان علي أفواج وذلك لتبادل الخبرات للطلاب علي مستوي الجامعات المصرية والتي تشمل محاضرات ومناقشات وورش عمل وكذا أنشطة ومسابقات تعقد بين الجامعات  

- عقد سلسلة من الدورات التدريبية في التنمية البشرية لتأهيل الطلاب لمواجهة سوق العمل والتي تشمل محاضرات نظرية وورش عمل وجلسات تدريبية سواء بالحضور أو عبر منصات التواصل .

- تنفيذ برنامج برلمان الشباب بالتعاون مع الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني بوزارة الشباب والرياضة كنموذج محاكاة لمجلس النواب وتدريب الطلاب علي الحياة النيابية سواء بالحضور أو عبر منصات التواصل.

-  تنفيذ برامج إعداد قيادات شبابية لتكون قادرة علي التحليل الصحيح للأمور في القضايا الحيوية على مستوي الجامعة وعلي مستوي المجتمع والتي تشمل محاضرات تثقيفية تشمل البعد الاجتماعي- والاقتصادي- والديني- والسياسي- وتنمية المهارات و ورش عمل حول أهم الموضوعات التي تهم الشباب سواء بالحضور أو عبر منصات التواصل.

- برامج تنمية مهارات المستثمر الصغير ويتم تحديد المجال بناءا علي عدد المتقدمين وتشمل محاضرات نظرية تأهيليه وتدريبية في المجالات المتخصصة مثل ( العطور – الإكسسوارات – صناعة الصابون ... الخ) سواء بالحضور أو عبر منصات التواصل .

- التسويق الالكتروني بالتعاون مع مركز المعلومات وتشمل محاضرات نظرية وكذا تطبيقات عملية لطرق استخدام التسويق عبر الانترنت سواء بالحضور أو عبر منصات التواصل .

- تنفيذ برنامج تدريبي للتصدي لخطر الإدمان علي مستوي رعاية الشباب لطلاب الجامعة وتشمل محاضرات نظرية في الجوانب (الأمنية – الجنائية –الطبية –النفسية- الاجتماعية- الدينية ) وأثارها على الفرد والمجتمع وتشمل مناقشات مفتوحة مع السادة المحاضرين سواء بالحضور أو عبر منصات التواصل .

- البرنامج التدريبي للإسعافات الأولية ومواجهة الكوارث ويشمل محاضرات نظرية وكيفية التعامل مع الحالات الحرجة و اتخاذ القرار المناسب فى الوقت المناسب وتشمل محاضرات عملية سواء بالحضور أو عبر منصات التواصل .

 

 

 

رابعاَ : ــ بعض الأنشطة التي تم تنفيذها :

دورات معهد إعداد القادة حلوان

 

 

 

 

 

 

                                                                   

 

 

 

 

 

زيارة المشروعات القومية بمدينة العاشر من رمضان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دورات تنمية سياسية

 

 

 

 

 

 

 

 

دورات التعليم المدني

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زيارة الكلية الجوية

 

 

 

 

 

 

 

زيارة القاعدة الجوية بطنطا

 

 

 

 

 

 

 

 

زيارة القاعدة البحرية ببورسعيد

 

 

 

 

زيارة العاصمة الإدارية

 

 

 

 

 

 

 

 

زيارة أكاديمية  الشرطة

 

 

 

 

 

 

 



Top