صفحة الجودة لقسم المكتبات والمعلومات

 

وحدة الجودة بقسم المكتبات والمعلومات  

عزيزي الطالب ، عزيزني الطالبة ، هذه قائمة مهمة ببعض الملفات الخاصة بك، والتي تهمك عند الالتحاق بالقسم ، وطول فترة الدراسة معنا

يسعدنا اطلاعك عليها 

مدير وحدة الجودة

أ.د. حسناء محجوب

لتحميل السيرة الذاتية ، اضغط : هنا 

ملف دليل وحدة الجودة بالقسم

للتحميل : اضغط هنا

آلية التحويل الخاصة بقسم المكتبات والمعلومات    

للتحميل : اضغط هنا

آلية دعم الطلاب المتعثرين دراسيا 

يتم متابعتهم في المحاضرات من خلال رواد الفرق وابلاغ اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالطلاب وحالتهم لاتخاذ الاجراءات التي تتناسب مع كل حالة حيث يحتاج البعض الى متابعة مستمرة ويحتاج البعض الى مزيد من الشرح والتوضيح و..وهكذا ضمن الالية الموضوعة لمتابعة المتعثرين.

للاطلاع على آلية دعم الطلاب المتعثرين

 اضغط : هنا

دليل الريادة العلمية لقسم المكتبات والمعلومات

للتحميل : اضغط هنا

آلية دعم الطلاب المتميزين

يتم متابعة الطلاب المتميزين من خلال المحاضرات وتزويدهم بالمعلومات الإضافية التي تجعلهم يحافظون على مستواهم التعليمي كما انه يتم تكريم اوائل الفرق في المؤتمر العلمى السنوي للقسم

للاطلاع على آلية دعم الطلاب المتميزين

 اضغط : هنا

برامج دعم طلاب ذووي الاحتياجات الخاصة

يتم متابعة ذوي الاحتياجات الخاصة في المحاضرات من خلال رواد الفرق وابلاغ أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالطلاب وحالتهم لاتخاذ الاجراءات التي تتناسب مع كل حالة فعلى سبيل المثال يحتاج البعض الى شروح خاصة وهذا في حال الاعاقة الذهنية البسيطة.

أما ذوو الاحتياجات الخاصة من المعاقين حركيا فإنهم يعاملون نفس معاملة الأصحاء .

ولا يوجد بالبرنامج ذوي احتياجات خاصة من المكفوفين او الصم والبكم.

للاطلاع على آلية دعم الطلاب ذووي الاحتياجات الخاصة

 للتحميل اضغط : هنا

تحليل استبيان المدرجات والمعامل الخاصة بقسم المكتبات والمعلومات 

خطة التعزيز والتطوير 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المقررات الدراسية 

الفرقة الأولي   للتحميل : اضغط هنا   الفصل الدراسي الأول             الفصل الدراسي الثاني 

الفرقة الثانية    للتحميل: اضغط هنا   الفصل الدراسي الأول             الفصل الدراسي الثاني 

الفرقة الثالثة    للتحميل : اضغط هنا  الفصل الدراسي الأول              الفصل الدراسي الثاني

الفرقة الرابعة   للتحميل   اضغط هنا  الفصل الدراسي الأول             الفصل الدراسي الثاني 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التسهيلات المادية الداعمة:

3/2/1 قاعات التدريس :

- ما مدى كفاية قاعات التدريس لاحتياجات البرنامج                                                       .

يوجد عدد كاف من قاعات التدريس ملائمة للعملية التعليمية من حيث كفاية أعداد الطلاب والتجهيزات اللازمة وتتسم مساحات المبنى المخصص للبرنامج بملائمتها لاستيعاب الطلاب ، حيث يوجد ثلاثة مدرجات وثلاثة معامل. (مرفق: 3/2/1/أ نموذج استيفاء التسهيلات المادية للقاعات و نتائج استبيان الطلاب)

  • ما مدى ملائمة القاعات للعملية التعليمية:

بشكل عام تتسم مساحات مبني البرنامج بملائمتها لاحتياجات البرنامج. ويوجد بالبرنامج ثلاثة مدرجات مجهزة وهى كافية لاحتياجات البرنامج التعليمية. (مرفق :3/2/1/ ب تقرير لجنة تكنولوجيا المعلومات ومخطط هندسى لمبنى البرنامج) ويوضح الجدول التالي مبني البرنامج ومساحته والطاقة الاستيعابية للطلاب حيث يوجد بالبرنامج ثلاثة مدرجات على النحو التالى:.

برنامج المكتبات والمعلومات

المبنى

المدرج

المساحة

مدي الطاقة الاستيعابية (1.2 – 1.5 م2 لكل طالب)(مرفق: 3/2/1/ج نموذج ال Normrsالخاص بالبرنامج

 

الدور الاول العلوى

مدرج (1)

101.5م2

84 طالب

مدرج (2)

73.5 م2

61 طالب

مدرج (3)

73.5 م2

61 طالب

 

يتضح من الجداول ما يلي:

  • كفاية قاعات التدريس لاحتياجات البرنامج
  • الحد الأقصى للقاعات الدراسية تسع حتى 206 طالب، في حين أن أعداد الطلاب الحالية للبرنامج 366 طالب (مرفق3/2/1/د بيان احصائي معتمد باعداد طلاب البرنامج)، علما بانه يتم توزيع الجدول الدراسى بحيث يكون هناك يوما اجازة لكل فرقة أي أن القاعات ملائمة وتكفى لممارسة العملية التعليمية. (مرفق:3/2/1/ه صور معتمدة من الجدول الدراسى)

3/2/2 المعامل والتسهيلات الفنية الداعمة :

- ما مدى كفاية المعامل والتسهيلات الفنية الداعمة لتحقيق أهداف البرنامج؟                .

تعتبر المعامل والتسهيلات المادية الداعمة كافية وملائمة لطبيعة البرنامج ويتضح ذلك من التالي:

يوجد لدى البرنامج عدد (2) معمل حاسب آلي، يحتوى كل منهما على عدد  25 جهاز  كما يتوافر أيضا عدد من أجهزة ووسائل عرض المادة العلمية بالمدرجات : عدد واحد داتا شو بكل مدرج وشاشة عرض، بالاضافة الى عدد واحد شاشة متحركة بمعمل رقم (1) ، كما يوجد معمل ببيلوجرافي ( مرفق :3/2/2/أ تقرير لجنة تكنولوجيا المعلومات)، مرفق: 3/2/2/ب نموذج استيفاء التسهيلات المادية معامل ونتائج استبيان الطلاب)

والجدول التالى يوضح كفاية المعامل لاحتياجات البرنامج .

المعامل

المساحة

الطاقة االاستعابية

معمل الحاسب الألى (1)

73.5م2

61 طالب

معمل الحاسب الألى (2)

30 م2

25 طالب

معمل الببيليوجرافيا

30 م2

25 طالب

 

- ما مدى ملائمة المعامل والتسهيلات الفنية الداعمة لطبيعة البرنامج                                          

الحد الأقصى للمعامل تتسع لعدد 112 طالب في الجلسة العملية الواحدة ، في حين أن أعداد الطلاب الحاليين في البرنامج 366 طالب ، أي أن المعامل ملائمة وتكفى بوفرة لممارسة العملية التعليمية  حيث تقسم الطلاب الى مجموعات ( مرفق:3/2/2/ج تقرير لجنة تكنولوجيا المعلومات)  كما انها مجهزة بعدد واحد داتا شو بالمعمل (1)وعدد ثلاثة مكيفات حديثة وتوجد لجنة مشكلة  من قبل البرنامج للاشراف على امن وصيانة المعامل مرفق(3/2/2/د  صورة مجلس القسم بتاريخ 29/1/2017)

- ما مدى توافر الوسائل المناسبة لتحقيق الأمن والسلامة ؟                                                                    

تتوافر المعدات والتجهيزات المختلفة لتحقيق الأمن والسلامة في مباني الكلية موزعة على نقاط مختلفة ومنها برنامج المكتبات والمعلومات (مرفق:3/2/2/ه  تقرير معاينة فنية)

وتتخذ الكلية بعض الممارسات للمحافظة على الأمن والسلامة مثل تدريب العاملين بالبرنامج والكلية علي مكافحة الحرائق من خلال ورشة عمل عن الأمن والسلامة( مرفق:3/2/2/ و  تقرير الحماية المدنية)

كماحرص البرنامج على وجود تعليمات مكتوبة عن كيفية استخدام طفايات الحريق ووضعها بجانب كل طفاية بمبنى البرنامج (مرفق:3/2/2/ ز صور من اللوحات الخاصة بتعليمات استخدام طفايات الحريق ) كما يحرص البرنامج على دورية صيانة وفحص اجهزة الاطفاء  (مرفق: 3/2/2/ ح  خطاب موجهة من رئيس القسم لمدير عام الكلية ) ويعتبر توافر وسائل الأمن والسلامة بشكل متوسط ( مرفق : 3/2/2/ى نتائج استبيان الطلاب للعام الدراسى 2017 2018)  وجاري تدريب الطلاب على كيفية استخدام طفايات الحريق وخراطيم المياة

3/2/3 المناخ الصحى :

- هل يتوافر المناخ الصحي فى المبانى والمعامل المخصصة للبرنامج ( التهوية / الإضاءة الطبيعية / النظافة )

يتسم مبني البرنامج بالنظافة وبتوافر المناخ الصحي في مباني البرنامج حيث روعي ذلك عند إعداد التصميم الهندسي للمبني مثل التهوية عدد 8 شباك بمدرج (1)، وعدد 6 شباك بمدرج (2)، وعدد 5 شباك بمدرج (3)، بالاضافة الى عدد 3 مراوح سقف، كما يوجد عدد 4 مكيف بمعامل الحاسب الآلى بالاضافة الى عدد 5 شباك بمعمل الحاسب الآلى الاول ، وعدد 3 شباك بمعمل الحاسب الآلى الثانى، وعدد4 شباك بمعمل الببليوجرافيا) والإضاءة الطبيعية،( مرفق: 3/2/3/أ تقرير لجنة تكنولوجيا المعلومات )وقامت الكلية بشراء عدد كافي من أدوات النظافة وتوزيع صناديق بلاستيكية كبيرة الحجم ذات أغطية علي مختلف أركان الكلية وقام البرنامج توفير نباتات الزينة الخاصة به. مرفق: 3/2/3/ب صور لنباتات الزينة بمبنى البرنامج)

ومن حيث أعمال النظافة العامة داخل القسم فيقوم بها عمال الكلية بصفة يومية لاعمال النظافة بالاضافة الى تعاقد الجامعة مع شركة نظافة. (مرفق:3/2/3/ج صورة طبق الاصل لعقد شركة النظافة)

ومن ناحية الصيانة فيوجد وحدة مختصة بالصيانة الدورية للمبني وكذلك توجد خطة للصيانة المستمرة للمبني.

3/2/4 المكتبة:

تشترك المكتبة بالكلية كما هو الحال بمكتبات الجامعة بمشروع المكتبة الرقمية الذي يهدف إلى ميكنة العمل بالمكتبات، وخلق قواعد بيانات إلكترونية للكتب، وربط مكتبات الجامعة بقواعد البيانات العالمية الخاصة بالمارجع والدوريات وتوجد بمكتبة الكلية الكتب والمراجع الخاصة بالبرنامج وهى كافية الى حد ما(مرفق: 3/2/4/أ نموذج استيفاء التسيهلات المادية للمكتبة ونتائج استبيان الطلاب)

البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات متوفرة وكافية والمكتبة تعمل بنظام الفهرسة الإلكترونية، كما تتوافر المراجع و الدوريات العربية و الاجنبية ذات العلاقة بالبرنامج الكترونيا من خلال الصفحة الرسمية لاتحاد الجامعات المصرية. وهى تتسم بالحداثة كما يستفيد من خدمات المكتبة 75  طالب فى اليوم ما نسبته  78  % من عدد الطلاب.( مرفق :3/2/4/ب  رد خطاب موثق من وكيل الكلية للدراسات العليا ومدير المكتبة) نموذج استيفاء التسهيلات المادية للمكتبة استبيان الطلاب)

وقد تم طرح وتحليل استبيان خاص بالخدمات المقدمة من المكتبة لطلاب البرنامج وبناء علي ذلك صدرت عدة توصيات جارى تنفيذهاومنها

  1. توفير قاعات اطلاع مستقلة
  2. زيادة شاشات الفهرسة بالمكتبة
  3. زيادة عدد العلامات الإرشادية التى تحدد الإتجاه لمخرج الطوارئ
  4. زيادة  عدد ساعات فتح المكتبة من6 ساعات الي 8 ساعات بالمكتبة

 هل تكنولوجيا المعلومات المستخدمة في المكتبة متاحة للفئات المختلفة المستهدفة؟ تتاح تكنولوجيا المعلومات المستخدمة لكل من الطلاب و أعضاء هيئة التدريس حيث يتم إتاحة استخدام أجهزة الكمبيوتر المتاحة بوحدة الإنترنت للدخول علي قواعد البيانات للطلاب و أعضاء هيئة التدريس.

كما يوجد لدى البرنامج مكتبة خاصة تقدم خدماتها للطلاب طوال اليوم الدراسى وبها مجموعة متميزة من الكتب والمراجع والدوريات وتعمل بخاصية QR (مرفق: 3/2/4/ج قائمة بالكتب والدوريات ونموذج ل QR)

ما مدى توافر المراجع والدوريات العربية والاجنبية ذات العلاقة بالبرنامج                      :

 توجد بالكلية مكتبة تخدم جميع البرامج ومن ضمنها برنامج المكتبات والمعلومات ، يتوفر بها شبكة انترنت بالاضافة إلى بنك المعرفة المصري ، كما تقوم المكتبة بعمل ورش عمل للتعريف بخدمات بنك المعرفة وكيفية الاشتراك والبحث من خلاله وتعريف الطلاب بكيفية التسجيل به من خلال بوابة الطلاب، كما يتوافر عدد 84 كتاب الكترونى فى تخصص المكتبات والمعلومات،( مرفق: 3/2/4/د رد مخاطبة لوكيل الكلية للدراسات العليا ومدير المكتبة يشتمل على قائمة بالكتب الإلكترونية)  بالاضافة الى دوريات الكترونية عربية واجنبية من خلال بنك المعرفة، وجميع تلك الخدمات متاحة للفئات المختلفة المستهدفة. كما تتوافر العديد من الدوريات والمراجع ذات العلاقة بالبرنامج بمكتبة الكلية والقسم.

  • مامدى حداثة هذه المراجع والدوريات؟

الدوريات العلمية المتوفرة من خلال المكتبة الرقمية حديثة حيث يمكن للطالب الدخول للمكتبة الرقمية والحصول علي أحدث المقالات وذلك حيث أن قواعد البيانات المشتركة بها الجامعة متاحة للطلاب من خلال بنك المعرفة المصري كماويوجد عدد 10 دوريات حديث بالمكتبة.( مرفق: 3/2/4/ه رد مخاطبة لوكيل الكلية للدراسات العليا ومدير المكتبة)،

  • ما هي نسبة المستفيدين من المكتبة إلى العدد الإجمالي لطلاب المكتبة؟

يستفيد من خدمات المكتبة ما نسبته  78  % من عدد الطلاب. (مرفق:3/2/4/ز  رد مخاطبة مدير المكتبة ووكيل الدراسات العليا)

3/3 البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات:

3/3/1 الحاسبات الآلية:

- نسبة الحاسبات الآلية لطلاب البرنامج .

نسبة الحاسبات الآلية الى إجمالى الطلاب المنتمين للبرنامج هى 1: 7،  فى العام الدراسى 2017/2018 بواقع جهاز لكل سبع طلاب مرفق: 3/3/1/ا  نموذج استيفاء التسهيلات المادية الداعمة للمعامل ومذكرة للعرض على عميد الكلية) حيث يوجد بالبرنامج عدد (2) معمل آلي بإجمالي عدد 50 جهاز حاسب آلى متصلة جميعها بشبكة الانترنت.

- ملائمة نسبة الحاسبات لأغراض التعليم والتعلم فى البرنامج .

تتناسب عدد الحاسبات الآلية المتاحة بالبرنامج مع عدد الطلاب إلى حد ما  ويتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات بحيث يكون هناك جهاز حاسب آلى لكل طالب وتتسم الأجهزة الموجودة بمواكبة التطور التكنولوجي وهى كافية للعملية التعليمية. ويتم صيانة الأجهزة والمعامل بصفة دورية حيث يوجد مسئول فني عن المعامل ويتم تدريبه على الأجهزة الحديثة ، مع وجود لجنة تكنولوجيا المعلومات مشكلة من اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من مهامها الاشراف على المعامل والاجهزة وشبكة الانترنت بالبرنامج والصيانه. (مرفق:3/3/1/أ صورة مجلس القسم بتاريخ 29/1/2017)،(مرفق:3/3/1/ب نموذج استيفاء التسهيلات المادية للمعامل ونتائج استبيانات الطلاب)

3/3/2 وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات :

-  ماهى أنواع وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المتاحة لطلاب البرنامج   ؟           

للكلية موقع على شبكة الانترنت( مرفق : 3/3/2/أ برنت سكرين من الموقع) ويتم تحديث هذا الموقع بصفة دورية، حيث يوفر المعلومات لجميع الجهات ذات العلاقة ، بالاضافة الى موقع للبرنامج على شبكة الانترنت وهذا الموقع باللغة العربية يتم تحديثه بصفة دورية مع عمل مجموعات على شبكة التواصل الاجتماعى الفيس بوك (مرفق: 3/3/2/ب برنت سكرين من صفحات التواصل) هذا الى جانب عمل تطبيقات   APS على المبيل من قبل الطلاب فى مشاريع التخرج للتعريف بالبرنامج وتواصل الطلاب من الفرق المختلفة( مرفق:3/3/2/ج برنت سكرين منالتطبيق)

- مدى اتاحة خدمة الانترنت لطلاب البرنامج     .                                            

توفر الكلية خدمة الانترنت لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين والطلاب. كما يحرص البرنامج على توفير شبكةWI FI فى المعامللإستخدام الطلاب واعضاء هيئةالتدريس

 



Top