مقدمة


برنامج هندسة وعلوم الحاسبات هو إحدي برامج مرحلة البكالوريوس بكلية الهندسة الإلكترونية – جامعة المنوفية حيث يمنح خريجي البرنامج درجة البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية - تخصص هندسة وعلوم الحاسبات.

 

يشغل خريجى هذا البرنامج وظائف حساسة فى قطاعات مختلفة فى المجتمع مثل إنشاء وتشغيل الشبكات السلكية واللاسلكية سواء الخاصة أو فى القطاع الحكومى – تصميم المواقع – عمل قواعد بيانات للمستشفيات والصيدليات والبنوك والمدارس – تصميم البرمجيات اللازمة لنقل الوسائط المتعددة – تشفير الشبكات السلكية واللاسلكية – تطبيقات الميكروكنترولر فى مختلف المصانع – تنفيذ وتشغيل برمجيات الشركات الكبرى مثل ميكروسوفت، أوراكل وسيسكو.

 

يشرف على تنفيذ البرنامج قسم هندسة وعلوم الحاسبات بالكلية.

 

 قسم هندسة وعلوم الحاسبات

 

 

يعتبر قسم هندسة وعلوم الحاسبات من أحدث أقسام كلية الهندسة الإلكترونية إلا أنه يتحمل مسئوليات جسام فى تخريج مهندسين أكفاء فى مجال الحاسبات الآليه نظرياً وعملياً . يضم القسم نخبة متميزه من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الدكتوراة من المدارس العلمية الأوربية والأمريكية المتنوعة في المجالات المختلفة للحاسب الآلي. ويتحمل أعضاء هيئة التدريس في القسم مسئولية كل ما يخص مجال الحاسبات الآلية وتطبيقاتها داخل الكلية والجامعة من خلال الإشراف العلمى والإدارى على الدورات التى تدرس بنادى تكنولوجيا المعلومات ومركز الحساب العلمى وميكنة الأعمال الإدارية بالكلية كما يأخذ على عاتقه الإشراف على شبكة الربط والمعلومات بالجامعة وكذلك الإشراف على إنشاء وتنفيذ مشروع البوابه الإلكترونية للجامعة وجميع كليات ومعاهد الجامعة.

 

 

يقوم القسم بتدريس مواد هندسة وعلوم الحاسبات المختلفة والتدريب العملي للطلبة والطالبات الذين يتم ترشيحهم للدراسة في هذا القسم. وتشمل المقررات الموضوعات التالية:

1.     النظم الرقمية والتصميم المنطقي.

2.      هندسة وعمارة الحاسبات.

3.     شبكات الحاسبات والوسائط المتعددة.

4.     المعالجات الدقيقة والمتوازية وتطبيقاتها.

5.     هندسة البرمجيات ولغات الحاسب.

6.     النظم المتوازية والنظم الموزعة.

7.     الذكاء الإصطناعي والنظم الخبيرة.

8.     نظم قواعد البيانات.

 

 

 



Top