عن القسم

نبذة عن قسم الفيزيقا والرياضيات الهندسية بالكلية

 تعتبر العلوم الأساسية أساساً للدراسة بكلية الهندسة وتكمن أهميتها الأساسية في تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات التى يكتسبونها من مقررات العلوم الأساسية ( رياضيات - فيزياء - ميكانيكا - كيمياء).       
وقسم الفيزيقا والرياضيات الهندسية هو أحد أقسام كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف ويلعب دوراً حيوياً من خلال تزويد الطلاب بالجوانب العلمية التي يحتاجونها ليصبحوا مهندسين أكفاء وذوي قدرة عالية من الاحتراف في تخصصاتهم الهندسية المختلفة و بما ينسجم مع السياسة العامة للكلية و الجامعة .

ويعد قسم الرياضيات و الفيزيقا الهندسية مسئولاً عن تعليم مناهج العلوم الأساسية للطلاب في السنة الإعدادية من الكلية و أيضا للطلاب في الفرق الاولى والثانية ، حيث تعتبر العلوم الرياضية والطبيعية أساسـاً للدراسة بكليات الهندسة كما تنص المعايير الدولية علي أن طالب الهندسة يجب أن تشتمل دراسته بالكلية علي 25 % لمقررات العلوم  الاساسية ، وتشمل هذه المناهج علي الرياضيات ، الفيزياء ، الميكانيكا ، الكيمياء ، كما يقوم القسم ايضاً بتدريس مقررات الرسم الهندسي والاسقاط ،  وهندسة الانتاج.

يضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس العلميين والمهندسين في مختلف التخصصات مما يحقق التنوع  والذي يوفر الامكانية لانشطة بحثية متنوعة ومتكاملة في وقت واحد في إطار استرتيجية الجامعة في مجال تطوير البحوث العلمية بما يعمل على ربط الابحاث العلمية بالصناعة والبيئة وذلك من أجل تحقيق الاهداف المنوطة بالجامعة كم يضم القسم أعضاء الهيئة المعاونة من خريجي الأقسام الهندسية المختلفة ذو إعداد أكاديمي رياضي أو فيزيائي بالإضافة إلى ما اكتسبوه في كلية الهندسة من خبرة بالعلوم الهندسية وبالتالى فإنهم بمثابة الجسر الذي يربط كلية الهندسة بالأسس والنظريات الرياضية والفيزيائية والكيميائية للعلوم الهندسية المختلفة.  

وقد انطلق أعضاء هيئة التدريس ذو الإعداد الأكاديمي المزدوج عن طريق الاستعانة بعدة مقررات تدرس إضافيه في الفيزياء والرياضيات والميكانيكا الهندسية لمعيدي القسم وذلك لاستكمال دراستهم العليا بالتسجيل ببرنامج الدراسات العليا بقسم الفيزيقا والرياضيات الهندسية داخل الكلية للحصول علي درجة الماجستير والدكتوراه فى الرياضيات الهندسية, و الفيزياء الهندسية ، للإسهام في بحوث تكون رابطاً بين التطبيقات الهندسية والأسس النظرية القادرة علي تفسيرها والإشارة إلي سبل تطويرها,

 تتضمن مجالات البحث لأعضاء القسم:   

  1. المعادلات التفاضليه غير الخطية وتطبيقاتها ، المعادلات التفاضلية الجزئية ، التحليل العددي ، نظرية الاشكال ، النظم الديناميكية غير الخطية ( التحكم في الإهتززات الخطية وغير الخطية- النظم الفوضاوية - نظرية التشعب) ، الرياضيات المتقطعة ( نظرية الإحتمالات - الحلول المثلي) ، المعادلات التكاملية ، المسائل العكسية (مسائل نقل الحرارة وهياكل التدفق - حساب المعاملات في مسائل التوصيل الحراري - إعادة بناء المعاملات في مسائل التصوير المرنة).       
  2. الفيزياء التطبيقية ,
    - مركبات نانومترية من البوليمر لتخزين الطاقة

           - مواد نانومترية مركبة من الحالة الفائقة والمغناطيسية

           - مواد شبه موصلة نانومترية

          - مواد عازلة نانومترية

  1. كيمياء هندسية.                          

ويدعم العملية التعليمية والبحثية بالقسم العديد من المعامل منها:      

  •  معمل فيزياء السنة الإعدادية      
  •  معمل فيزياء السنة الأولي 
  • معمل كيمياء السنة الإعدادية       
  • معمل ابحاث الكيمياء الكهربية
  • معمل ابحاث المواد فائقة التوصيل
  • معمل ابحاث النانو

الرؤية :   
الرياده والتميز فى مجالات التعليم والبحث العلمى وفقاً لمعايير الجودة والقيم الجامعية و مساعدة  برامج الكلية المختلفة لتخريج مهندسين بمستويات عالمية قادرين على مواجهة تحديات الألفية الحديثة.  

 

الرسالة : 
تقديم تعليم مميز في مجالات العلوم الأساسية المختلفة (الرياضيات الهندسية ، الفيزياء الهندسية ، الكيمياء الهندسية ، الميكانيكا الهندسيه )،  وكذلك في الرسم الهندسى والإسقاط ، وهندسة الانتاج  ،  وإنتاج بحوث إبداعية في مجالات العلوم الأساسية وتطبيقاتها لخدمة المجتمع ، وذلك من خلال إيجاد بيئة محفزة للتعلم والإبداع الفكري ، والتوظيف الأمثل للتقنية ، والشراكة المحلية والعالمية الفاعلة    

القــــــــــــيــم :
1- الجودة والتميّزمن خلال تطبيق مقاييس رفيعة المستوى تحترم الطموحات الكبيرة والسعي   وراء التميّز من خلال التزامنا بأرقى المقاييس الفكرية في التعليم والتعلم والابتكار .               
2- القيادة والعمل بروح الفريقيلتزم القسم بتعزيز الأدوار القيادية الفردية والمؤسسية التي تدفع عجلة التنمية مع الإيمان العميق بالاحترافية والمسئولية والإبداع والعمل بروح الفريق الواحد      .
3- العدالة والمساواهيلتزم القسم بمبادئ العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص والتنوع الثقافي ويلتزم جميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالقسم بأعلى درجات الأمانة والاحترام والأخلاقيات المهنية.      
4- الحرية الأكاديميةيعد الاستكشاف الفكري المنضبط والصادق جوهر تقاليدنا الأكاديمية الذي يظهر جلياً في جميع جوانب الأنشطة العلمية والدراسية للجامعة.   
5- الشفافيةيلتزم القسم بعرض أفكاره على الجامعة والمجتمع والعلماء لقياس مقدار إسهاماتها في المعرفة العالمية، ويلتزم جميع جميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالقسم باحترام قيّمنا في جميع الأنشطة العلمية والدراسية.   
الأهداف الإستراتيجية:       
1- الاجادة في جميع المجالات ، والتميز في مجالات محددة.    
2- أعضاء هيئة تدريس مميزون. 
3- التركيز علي الكيف وليس الكم.
4- تعزيز قدرات الطلاب والباحثين.
5- بناء جسور التواصل بين مختلف التخصصات.
6- تهيئة بيئة تعليمية داعمة وصحية.    
7- مستقبل مستديم  .
8- المرونة والمساءلة.

9- بناء تنظيم اداري داعم.
 



Top