Back to Top



وصف المشروع

سعياً من مشروع ICTP  إلى تفعيل خدمات تكنولوجيا المعلومات لتصل إلي المستفيدين بالكليات من طلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفين فقد تم البدء في إنشاء وحدات لتكنولوجيا المعلومات بالكليات. يهدف ICTP إلى إنشاء مشروع وحدة الخدمات الالكترونية في كل كليات الجامعات خلال الخمس أعوام القادمة بشكل تدريجي بواقع 20% من كليات كل جامعة سنوياً. تعتبر هذه الوحدات حلقة الوصل بين المشاريع الست المقدمة من ICTP على مستوى الجامعات وبين مختلف الكليات. تهدف هذه الوحدات بالإضافة لزيادة فاعلية مشاريع الجامعات (الشبكة – نظم المعلومات الإدارية – التدريب – المكتبة الرقمية – التعليم الإلكتروني – البوابة الرقمية) الى تقديم خدمات متميزة في تكنولوجيا المعلومات للكليات.

 

 

وصف المشروع:


يهدف هذا المشروع إلي تفعيل خدمات تكنولوجيا المعلومات علي مستوي الكليات لخدمة العملية التعليمية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين، من خلال إنشاء وحدة لتكنولوجيا المعلومات (Information Technology Unit) تقوم بالمهام التالية:


- تشغيل وصيانة شبكة المعلومات.
- تحديث برمجيات الأجهزة.
- صيانة الحاسبات والطابعات.
- تشغيل وتفعيل خدمة البريد الالكتروني للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
- متابعة الاستخدام الفني للشبكة وتقديم الدعم الفني لجميع المستخدمين.
- التحديث الدوري لموقع الكلية علي الانترنت.
- إنشاء مساحة لكل عضو هيئة تدريس علي الموقع بما يمكن من رفع المواد العلمية الخاصة به والامتحانات السابقة ونماذج الإجابة.
- استخدام أداة للتواصل Collaboration بين طلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين وإدارة الكلية.
- توفير شبكات اتصال لاسلكية بالانترنت بالأماكن المفتوحة بالكلية تكون متاحة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
- تركيب الرخص الأصلية لنظم التشغيل وبرمجيات الأعمال المكتبية (Microsoft Windows, Microsoft Office) المتاحة حاليا من خلال التعاقد الذي قام به المجلس الأعلى للجامعات مع شركة مايكروسوفت.
- تركيب برامج الحماية ضد الفيروسات التي وفرها مشروع تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات ICTP.
- تدريب العاملين بالكلية وأعضاء هيئة التدريس على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بواسطة مركز تدريب ICTP بالجامعة.
- توفير أجهزة عرض مرئي وشاشات تفاعلية للمعامل.
- توفير نقط شبكات إضافية بالكلية
- حل كافة الأعطال الموجودة في الأجهزة والشبكات والتنسيق مع شبكة معلومات الجامعة ومركز نظم المعلومات الإدارية ومركز التعلم الالكتروني ومشروع ميكنة المكتبات ومشروع التدريب.
- تقديم الدعم الفني للمستخدمين والمستفيدين خاصة:
- مشروع تطبيقات نظم المعلومات الإدارية (MIS)
- مشروع ميكنة المكتبات
- مشروع التعلم الالكتروني
- مشروع البنية التحتية لشبكة المعلومات
- التدريب في حالة وجود معمل بالكلية

 

آلية تنفيذ المشروع:


1- تجهيز بيئة مناسبة للعمل من خلال إعداد مقر للوحدة مجهز بنقاط إتصال شبكي مزودة بخدمة إنترنت جيدة وأجهزة حاسب آلي ومؤثث بأثاث مناسب ومايستلزم من أدوات اخرى.
2- وضع هيكل إداري لوحدة تكنولوجيا المعلومات مشفوعا بالمسمى الوظيفي والمهام لكل عضو في الهيكل.
3- إختيار فريق عمل مناسب لديه القدرة والمؤهلات العلمية التي تمكنة من تلبية كافة متطلبات العمل التكنولوجية والبرمجية.
4- تدريب فريق العمل على جميع تطبيقات المستهدفة في المشروع من خلال التنسيق مع مديري مشروعات التطوير بالجامعة لتناقل الخبرات المتراكمة لدى تلك القطاعات.
5- عقد ورش عمل مع مديري مشاريع التطوير بالجامعة للتأكد من وصول فريق العمل للمستوى المرضي ولإستيعاب متطلبات تلك القطاعات ومستهدفاتهم في الكلية.
6- وضع تصور للأهداف والمهام المنشودة خلال عام كامل مع تحديد مؤشر قياس يمكن من خلاله متابعة معدلات إنجاز تلك المهام.
7- وضع خطة شهرية معلنة (فرد - يوم - مهمة) تخول لفريق العمل التكامل فيما بينهم في أثناء أداء المهام المرجوة.
8- وضع جدول زمني بناء على ماسبق لتنفيذ مستهدفات مشاريع التطوير داخل الكلية بناء على ما صدر من توصيات في ورش العمل مع مديري تلك المشروعات.
9- النظر في أي متطلبات إضافية للكلية في مجالات تكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية أو أي متطلب نوعي آخر للكلية قد يفيد في النواحي التعليمية و البحثية.
10- عقد اجتماعات دورية مع كل من مديري المشروعات وأعضاء هيئة التدريس بالكلية للنظر فيما قد يستجد من أمور وللوقوف على مدى الرضاء كل من الجهتين عن أداء الوحدة وفقا لقياساتهم