Back to Top



الخدمات التى تقدمها المكتبة

الخدمات التي تقدمها المكتبة

 

أولا: خدمة الإطلاع الداخلي:

تتيح مكتبة الكلية الإطلاع الداخلي للمستفيدين بتوفير أربع قاعات للإطلاع تستوعب حوالي مائتي متردد وهي:

  • قاعة الكتب العربية
  • قاعة الرسائل الجامعية
  • قاعة الدوريات
  • قاعة الكتب الأجنبية

 

ثانيا: خدمة الإعارة الخارجية:

  • إدراكا من المكتبة أن المستفيدين في حاجة لمزيد من الإطلاع باستعارة الكتاب خارج المكتبة فقد قامت المكتبة بتوفير خدمة الإعارة الخارجية للسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وذلك طبقا للائحة المكتبات.
  • كذلك تقديمها لطلبة الفرقة الرابعة من مرحلة البكالوريوس بحيث يقوم الطالب بتقديم شهادة ضمان من موظف بأحدي المصالح الحكومية ولتحميل الاستمارة اضغط هنا

وذلك طبقا للائحة مكتبات الجامعة

 

ثالثا: خدمة التصوير

تتيح المكتبة للمستفيدين خدمة تصوير المقتنيات مقابل أجرمن خلال وحدة التصوير الملحقة بمكتبة الكلية فيما لا يتعدى (30) صفحة في الرسائل العلمية و(50) صفحة في أي مقتنيات أخرى.

 

رابعا:خدمة الرد على الاستفسارات

وتتلخص هذه الخدمة في قيام السادة العاملين بمكتبة الكلية بالرد على استفسارات المستفيدين التي تقدم اليهم من خلال ملء استمارة الرد على الاستفسارات والمتعلقة بكيفية استخدام مجموعات المكتبة وإرشادهم إلى أماكنها على الرفوف في حال تواجدهم بالمكتبة وتعريفهم بالنظم واللوائح المختلفة أو عن طريق الهاتف أو الرد من خلال البريد الالكتروني للمكتبة أو صفحة المكتبة على مواقع التواصل الاجتماعي (الصفحة الرسمية لمكتبة كلية الزراعةجروب أصدقاء المكتبة أو  جروب المكتبة الرقمية (لأعضاء هيئة التدريس).

 

خامسا: خدمة الاحاطة الجارية

تقوم المكتبة بمبادرة منها بإعلام المستفيدين بصفة منتظمة بالمقتنيات الواردة حديثا والتي تدخل في نطاق اهتماماتهم سواء كان ورقيا بمخاطبة الأقسام بالكلية أو الكترونيا عن طريق موقع المكتبة أو صفحة المكتبة على مواقع التواصل الاجتماعي (الصفحة الرسمية لمكتبة كلية الزراعةجروب أصدقاء المكتبة أو  جروب المكتبة الرقمية (لأعضاء هيئة التدريس).

 

سادسا: خدمة تسجيل الباحثين على بنك المعرفة

تقوم المكتبة بمساعدة وتشجيع الباحثين على استخدام بنك المعرفة المصري من خلال قيام السادة العاملين بالمكتبة بعمل حساب للباحثين على بنك المعرفة يمكنهم من الاستفادة من خدماته وكذلك تعريفهم بقواعد البيانات المتاحة من خلاله ويمكن الدخول عليه من خلال الرابط التالي www.ekb.eg

 

سابعا: خدمة التسجيل الالكتروني لطلاب الدراسات العليا (خدمة بأجر)

وهي خدمة مقدمة لطلبة الدراسات العليا درجتي الماجستير والدكتوراه بمقابل رمزي حيث يحصل طالب الدراسات العليا على إفادة بذلك يتم تقديمها للإدارة الدراسات العليا بالكلية لاستكمال أوراقه.

 

ثامنا: خدمة الوصول الحر لمصادر المعلومات

توفر مكتبة الكلية للسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب الدراسات العليا خدمة البحث في المواقع العلمية المجانية المتاحة على الانترنت والمستودعات الرقمية المتاحة بشكل مجاني على الانترنت مثل Opendoar من خلال الرابط التالي www.opendoar.org لتساعدهم في التوصل إلى أحدث البحوث والدراسات العلمية العالمية التي تفيدهم في إجراء البحوث وتطوير العملية التعليمية.

 

تاسعا: خدمة البث الانتقائي

وذلك من خلال انشاء قاعدة بيانات للسادة اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة خاصة بتخصصهم الدقيق واهتماماتهم والموضوعات التي يفضلون القراءة بها وذلك بغرض اعلامهم واحاطتهم بكل ما ورد حديثا في مجال تخصصهم الدقيق واهتماماتهم الشخصية.

 

 

عاشرا: الخدمة المرجعية الرقمية

تقوم مكتبة الكلية بإعلام المستفيدين عن كل جديد عن المكتبة من خلال موقع المكتبة أو صفحة المكتبة على مواقع التواصل الاجتماعي (الصفحة الرسمية لمكتبة كلية الزراعةجروب أصدقاء المكتبة أو  جروب المكتبة الرقمية (لأعضاء هيئة التدريس).

الحادي عشر: الدليل الالكتروني الخاص بالكلية

وهو متاح للإطلاع من هنا

 

الثاني عشر: تنظيم ورش عمل

حيث قامت المكتبة بتنظيم ورش عمل للسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلبة والباحثين بالكلية لتعريفهم ببنك المعرفة المصري وكيفية الاستفادة منه

 

الثالث عشر: خدمة QR

وهي اختصار للكلمة الانجليزٌيةٌ Quick Response code والتي تعني  رمز الاستجابة

السريعٌة ويمكن قراءة هذه الرموز من خلال الهواتف الذكية او الاجهزة اللوحية (Tablet, IPod ) ، حيث تم ربط الابحاث العلمية المنشورة بالمجلة العلمية للكلية (مجلة المنوفية للبحوث الزراعية بتخصصاتها المختلفة) بهذه الخدمة، كذلك تم اتاحة عدد من الكتب الالكترونية المتاحة على بنك المعرفة والمتاحة بشكل ورقى بالمكتبة ويمكن الوصول لها من خلال هذا الرابط   او هذا الرابط