Back to Top



طريقة تعامل ادارة المكتبة فى ظل أزمة كورونا

التعامل مع المستفيدين وتقديم الخدمات خلال فترة جائحة فيروس كورونا المستجد .

استمرت مكتبة كلية الحاسبات والمعلومات في تواصل دائم ومستمر مع المستفيدين من خدماتها من خلال مجموعة من قنوات الاتصال كالتالي :

1. الموقع الرسمي لكلية الحاسبات والمعلومات .

2. صفحة المكتبة على موقع فيس بوك باسم مكتبة كلية الحاسبات والمعلومات - جامعة المنوفية واستخدامها للرد على أسئلة واستفسارات المستفيدين من المكتبة .

3. مجموعة على الواتس آب باسم مكتبة كلية الحاسبات واستخدامها للرد على أسئلة واستفسارات المستفيدين من المكتبة .

وتم من خلال هذه الوسائل إنجاز الأعمال التالية :

1. إفادة المستفيدين من المكتبة بخصوص إنشاء حساب على بنك المعرفة المصري .

2. إفادة المستفيدين من المكتبة بخصوص ترقية حساباتهم على بنك المعرفة المصري في حالة عدم فتح هذه الحسابات لفترة زمنية طويلة .

3. إفادة المستفيدين من المكتبة بخصوص حصولهم على الإيميل الجامعي الأكاديمي .

4. إفادة المستفيدين من المكتبة بخصوص طرق البحث في قواعد البيانات العالمية المتاحة من خلال بنك المعرفة المصري .

5. عمل لافتات بالكلية عن طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد وضرورة ارتداء كمامة للتعامل مع الإدارات المختلفة بالكلية .

ثالثاً : التزويد .

1. تحرص مكتبة الكلية على التواصل مع المستفيدين من خدماتها من خلال صندوق المقترحات والشكاوى الموجود بالمكتبة ؛ لمعرفة مقترحاتهم ومشاكلهم والرد على استفساراتهم ومحاولة حلها والتغلب عليها بسرعة ، كما تحرص المكتبة في عملية التزويد على شراء الكتب والمراجع العلمية التي يحتاجها الطلاب والمستفيدين والتي تلبي رغباتهم العلمية والبحثية، وقد بلغ إجمالي الكتب والمراجع بمكتبة الكلية حتى تاريخه ( 2749 ) كتاب ومرجع علمي .

2. تقوم المكتبة بدور رئيسي وهام في عملية التزويد : حيث يتم مراعاة احتياجات المستفيدين والطلاب من الكتب والمراجع العلمية ، كما تقوم إدارة المكتبة بمخاطبة الأقسام العلمية بالكلية لتحديد احتياجات كل قسم من الكتب والمراجع من خلال إعداد قائمة بهذه الكتب ويتم إرسال هذه القوائم للسيد أ . د / وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ، ثم تقوم المكتبة بمراجعة هذه القوائم على الكتب الموجودة فعلاً بها ثم تجميع هذه الاحتياجات في قائمة واحدة تتم من خلالها عملية الشراء والتزويد .

3. تم شراء كتب ومراجع علمية حديثة ( 82 ) كتاب ومرجع علمي خلال العام الجامعي 2020/2021 بمبلغ (51508) فقط واحد وخمسون ألفاً وخمسمائة وثمانية جنيهاً لا غير .

4. تم إيداع عدد 18 رسالة علمية ( 15 ماجستير ، 3 دكتوراه ) في مكتبة الكلية خلال العام الجامعي 2020/2021 ليصبح إجمالي عدد الرسائل بالمكتبة ( 154 ) رسالة علمية .

رابعاً : الأعمال الفنية .

1. تم تسجيل جميع الكتب والمراجع العلمية التي تم شراؤها في سجلات العهدة بمكتبة الكلية بعد الانتهاء من الإجراءات المخزنية الخاصة بذلك وعددها ( 82 ) كتاب ومرجع .

2. تم تسجيل عدد ( 18 ) رسالة علمية بسجلات العهدة بمكتبة الكلية .

3. تم تسجيل جميع الكتب والمراجع والرسائل العلمية على نظام المستقبل لإدارة المكتبات Future Library System – FLS - وكذلك عمل الباركود الخاص بهذه الأوعية لترفيفها في أماكنها الصحيحة على الرفوف .

4. تم تسجيل خطط البحث الخاصة بالرسائل العلمية قيد الدراسة فور ورودها على برنامج

FLS. 5. المراجعة والفحص الدورى للحالة المادية لجميع المقتنيات للتأكد من أنها بحالة جيدة والتعامل مع التلفيات الأولية التى قد تصيب الكتب من خلال أخصائيين المكتبات بالمكتبة وإعادة تجليد الكتب التى بحاجة الى ذلك فى المطبعة . خامساً : الإعلان والنشر الإلكتروني .

1. تم عمل صفحة لمكتبة الكلية على موقع الفيس بوك Facebook باسم ( أصدقاء مكتبة كلية الحاسبات والمعلومات – جامعة المنوفية ) وذلك كوسيلة حديثة للتواصل مع المستفيدين من مكتبة الكلية ولمعرفة مقترحاتهم واحتياجاتهم من الخدمات المختلفة التي تقدمها المكتبة .

2. تم عمل مجموعة على الواتس آب باسم ( مكتبة كلية الحاسبات ) للتواصل مع المستفيدين من مكتبة الكلية ولمعرفة مقترحاتهم واحتياجاتهم من الخدمات المختلفة التي تقدمها المكتبة .

3. يتم الإعلان عن الكتب الحديثة التي وردت للمكتبة وكذلك الخدمات الحديثة التي تقدمها المكتبة للمستفيدين منها.

سادساً : تسجيل الباحثين والمترددين على المكتبة .

1. تم تسجيل كل من يرغب من السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وطلاب الدراسات العليا بالكلية على بوابة الباحثين ببنك المعرفة المصري للاستفادة من قواعد البيانات العالمية التي يوفرها وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الخدمات المختلفة التي يقدمها البنك .

2. يتم تسجيل المترددين على المكتبة على نظام المستقبل لإدارة المكتبات Future Library System – FLS – وذلك حتى تكون التقارير والاحصاءات عن أنشطة المكتبة المختلفة دقيقة وموضوعية .

3. تسجيل خطط البحث للرسائل قيد الدراسة على نظام المكتبة أول بأول .

سابعاً : الاستعارة . 1. قامت المكتبة بتقديم خدمة الاستعارة الخارجية للسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وتسجيل هذه الاستعارة إلكترونياً على نظام المستقبل لإدارة المكتبات Future Library System – FLS – .

ثامناً : خدمة التصوير.

1. قامت المكتبة بتقديم خدمة التصوير والاستنساخ للمستفيدين منها طوال العام الجامعي 2020 / 2021 .

تاسعاً : التجليد .

1. يتم الفحص المستمر لمقتنيات المكتبة لتجليد الكتب التالفة والممزقة حتى تكون صالحة مجدداً للاستخدام بالمكتبة .

عاشراً : التدريب وتنمية قدرات العاملين .

1. قامت إدارة المكتبة بترشيح بعض العاملين بها لحضور دورات تدريبية وورش عمل بإدارة جامعة المنوفية تفيد في زيادة تفعيل استخدام موارد المكتبة وتحسين الأداء بوجه عام من حيث الكفاءة والفاعلية .

حادي عشر : تطوير المكتبة .

1. تم عمل عدد ( 9 ) لوحة إرشادية عن المكتبة وخدماتها موزعة داخل الكلية .

2. تم عمل عدد ( 7 ) لوحة بتعليمات دخول المترددين لإرشاد المستفيدين داخل المكتبة .

3. تتم أعمال الصيانة بصفة دورية للأجهزة والحاسبات وماكينة التصوير .

ثاني عشر : الجرد السنوى . تم إجراء جرد كلي لجميع مقتنيات المكتبة على نظام المستقبل لإدارة المكتبات Future Library System – FLS – ونتج عن هذا الجرد وجود عدد (1) واحد كتاب عجز في مقتنيات المكتبة للعام الجامعي 2020 / 2021 من جملة مقتنيات المكتبة الفعلية التي تصل إلى (2248) كتاب وهو يدخل في نطاق النسبة المسموح بها وهي نسبة (0.25%) من إجمالي مقتنيات المكتبة بالنسبة للقاعات المفتوحة طبقاً للمادة (22) من لائحة مكتبات جامعة المنوفية .

ثالث عشر : خدمات جديدة بمكتبة الكلية .

1. تم عمل صفحة للمكتبة على الفيس بوك بعنوان ( أصدقاء مكتبة كلية الحاسبات والمعلومات – جامعة المنوفية ) ويتم من خلالها التعرف على مقترحات وآراء المستفيدين في الخدمات المقدمة وتطويرها والإعلان عن جميع الخدمات وما يرد للمكتبة من كتب جديدة .

2. تم عمل مجموعة على الواتس آب باسم ( مكتبة كلية الحاسبات ) للتواصل مع المستفيدين من مكتبة الكلية ولمعرفة مقترحاتهم واحتياجاتهم من الخدمات المختلفة التي تقدمها المكتبة .

3. تم تسجيل المترددين والباحثين على النظام الإلكترونى

FLS. 4. تم تسجيل الاستعارة على النظام الإلكترونى .

5. عمل لوحات إرشادية للمستفيدين من المكتبة موزعة داخل مبنى الكلية

. 6. يتم عمل حسابات للمستفيدين الراغبين من المكتبة على بنك المعرفة المصري للاستفادة من خدماته وقواعد البيانات المتاحة من خلاله .