المؤتمر العلمي الدولي الخامس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المؤتمر العلمي الدولي الخامس بكلية التربية النوعية - جامعة  المنوفية

 تحت عنوان(التعليم وريادة الأعمال-التحديات والتطوير) والذي عقد في الفترة من2-3أبريل2017  

 

 

 أولاً-أهداف المؤتمر:

يهدف هذا المؤتمر إلى:

  1. تحقيق التميز والإنجازات العظيمة من خلال ريادة الأعمال.
  2. تحقيق الاستقلالية وعدم الاعتماد على وظائف الآخرين ..
  3. التعرف على الفرص العملية المتاحة والكافية من خلال تخصصات الكلية.
  4. تعزيز ثقافة ريادة الأعمال بالمزج بين العناصر الابتكارية والاعتمادية.
  5.  التعرف على دور المؤسسات التعليمية فى تنمية الريادة والإبداع.

ثانياً -محاور المؤتمر:

 

 تضمن المؤتمر عدة محاور رئيسية في مجالات( التربية الموسيقية- الاقتصاد المنزلي- تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي- العلوم التربوية والنفسية- الإعلام التربوي-التربية الفنية).

من المحاور الهامة التي تضمنها المؤتمر في مجال التربية الموسيقية:

 

  1. الموسيقى العربية في ضوء ريادة الأعمال.
  2. تأثير التدريب الصوتي في حل مشكلات صعوبات الغناء فى ضوء متطلبات سوق العمل.

من المحاور الهامة التي تضمنها المؤتمر في مجال  الاقتصاد المنزلي:

 

  1. الاقتصاد المنزلي وريادة الأعمال.
  2. التشجيع على إقامة المشروعات الصغيرة لتقليل معدل البطالة.

من المحاور الهامة التي تضمنها المؤتمر في مجال  تكنولوجيا التعليم:

 

  1. تكنولوجيا التعليم والمعلومات وريادة الأعمال(تحديات وتطوير)
  2. رؤى وتطبيقات في التعليم الرقمي.

من المحاور الهامة التي تضمنها المؤتمر في مجال  العلوم التربوية والنفسية:

 

  1. التعليم وعلاقتة بالإبداع.
  2.  ريادة الأعمال مدخل لتحقيق الجودة.

من المحاور الهامة التي تضمنها المؤتمر في مجال  الإعلام التربوي:

 

1- الإعلام وثقافة العمل الحر.

2-التجارب الحديثة فى المسرح وريادة الأعمال

من المحاور الهامة التي تضمنها المؤتمر في مجال  التربية الفنية:

 

 1- الفنون التشكيلية نواة لمشروعات صغيرة.

 2- ريادة العمال وحل مشكلات شباب الخريجين.

 

ثالثاً-فاعليات المؤتمر:

 أقيمت على هامش المؤتمر العديد من المعارض ،كما تم عقد العديد من ورش العمل وتم مناقشة العديد من الأبحاث كما يلي:

  • قسم التربية الفنية:

1-  أقيمت معارض فنية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم.

 2- معرض لطلاب القسم.

  الورش الفنية لطلاب القسم:

-موديل(الرائد الفنان أبانوب ناجى-الفرقة الثالثة)

-طباعة وخزف(الرائد الفنان أسامة يحي-ندا صلاح الدين).

- مشغولتى(الرائد الفنان أحمد سراج الدين-الفرقة الرابعة).

- موزايك( الرائد الفنان سالم أبو سالم-الفرقة الرابعة).

- لقطة(الرائد الفنان بسام عبد السلام-الفرقة الرابعة).

 - الورش الفنية للأطفال إعداد وتصميم الطلاب  :

-أنا مبدع(  الرائد الفنان سارا أبو نار-عزة دومة- أسماء عسكر- نورا السيد- شروق حواس-أمنية السيسى).

-فى البحر سمكة(الرائد الفنان فاطمة عبد ربة- سارة مصطفى).

-  D 3 اوروجامى(الرائد الفنان سهام عبداللة).

-لعبتى(الرائد الفنان نهلة المقنن- أميرة بدوى).

-وشوشة( الرائد الفنان رنا حسام).

- رسمتى(الرائد الفنان أميرة حمودة- شيماء زايد).  

  • مركز الخدمة العامة التابع لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث شارك المركز بعدة معارض من خلال الوحدات التابعة لة:

 -شاركت وحدة التغذية تحت إشراف د/شيماء عطا بعدد من المنتجات الغذائية مثل(الفطير- السردين- المخلل- الكرواسو- الفينو).

-شاركت وحدة التربية الفنية ممثلة في د/محمود حامد-د/هشام السرسى-د/أمل محروس بالعديد من المعروضات الخزفية كاللوحات والفازات والأشكال الفنية.

-شاركت وحدة الحياكة تحت إشراف د/منال الشاعر بعدد من المعروضات(كالمفروشات المطرزة والكروشية والأشغال اليدوية والإكسسوارات كالحلقان والسلاسل والخواتم وغيرها)

   ج-اسهامات قسم الموسيقى بالمؤتمر:

 

أولاً

:ورشة عمل بعنوان(التعليم النوعى- وريادة الأعمال).

 

   حاضر فيها كلاً من:

 السيد الأستاذ الدكتور/ سعاد عبد العزيز إبراهيم أستاذ الصولفيج ولإيقاع الحركي المتفرغ بكلية رياض الأطفال- جامعة القاهرة.

 

السيد الأستاذ الدكتور/ أحمد عبد الرحمن بدر الدين أستاذ الموسيقى المساعد بكلية التربية النوعية-جامعة المنصورة.

ثانياً:

البرنامج الموسيقى(فريق الموسيقى والكورال)للحفل الخاص بالمؤتمر وهو كالتالي:

1-مقطوعة موسيقية ألحان مجمد عبد الوهاب(أندة عليك).

2-طقطوقة أنا قلبي إليك ميال.

3-طقطوقة( أنا قلبي دليلي).

4- طقطوقة (إن راح منك ياعين.

5- أغنية الأطلال.

ثالثاً العروض الفنية:

تشكيل(هنحب مين غيرها)-آداء طلاب الفرقة الثانية تصميم وإشراف د/رانيا حامد.  

ج- الأبحاث: 

 

1

 عدد الأبحاث

 

 داخل مصر49

خارج مصر2

2

 أوراق العمل

   داخل مصر1

خاج مصر1

         
 

 

4

 المعارض 20                           

  

20

5

عدد المستمعين   

                                     

147

6

قسم التربية الفنية

 

19

7

الاقتصاد المنزلي

 

14

8

الإعلام

 

6

9

العلوم التربوية والنفسية

 

1

10

تكنولوجيا التعليم

 

 

1

11

أورق العمل

داخل مصر1 

خارج مصر1

 

 

 

 

 

 

 

ندوات على هامش المؤتمر:   

 

اقتصاد منزلى :

ندوة بعنوان( السمنة مرض العصرللأستاذ الدكتور/ أشرف عبد العزيز-عميد كلية الاقتصاد المنزلى-جامعة المنوفية.

التربية الفنية:

ندوة بعنوان الفنون اليدوية وريادة الأعمال للأستاذ الدكتور جمعة حسين عبد الجواد- الأستاذ المتفرغ بقس التربية الفنية بالكلية.

 

تكنولوجيا التعليم:

 

1-تناول المؤتمر الدولى الخامس للكلية بعنوان " التعليم وريادة الأعمال (تحديات وتطوير)، عدة محاور منها المحور الخاص بقسم تكنولوجيا التعليم، والذي تناول محاور عدة أهمها التعلم الإلكتروني التكيفي وتفريد التعليم، تطبيقات تكنولوجيا التعليم الحديثة وريادة الأعمال (تحديات وتطوير)، المعلم والمتعلم في التعليم البصري الرقمي (أدوار ومسؤوليات، وتم عمل ندوة بعنوان "الاتجاهات الحديثة في بحوث تكنولوجيا التعليم" بمشاركة كوكبة من أساتذة التخصص في مصر وهم أ.د/ محمد عطية خميس أستاذ تكنولوجيا التعليم والعميد الأسبق لكلية البنات جامعة عين شمس، أ.د/ محمد أحمد فرج أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس، أ.د/ وليد يوسف محمد أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة حلوان، أ.د/ محمد زيدان عبد الحميد أستاذ تكنولوجيا التعليم ووكيل كلية التربية النوعية لشئون التعليم والطلاب جامعة المنوفية، أ.د/ أحمد مصطفي عصر أستاذ مساعد ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي جامعة المنوفية، ولفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعات المصرية، وبمشاركة طلاب الدراسات العليا وطلاب الكلية.

ناقشت الندوة عدة موضوعات أهمها البيانات الضخمة وتحليلات التعلم المتضمنة لبحوث تكنولوجيا التعليم للأستاذ الدكتور/ محمد أحمد فرج وتناول فيها محاور تطبيقات بحوث التحليلات التعليمية في بحوث تكنولوجيا التعليم وشملت عدة مجالات هي: التنبؤ بأداء المتعلم ونمذجة المتعلمين، اقتراح مصادر تعلم مرتبطة وذات صلة، زيادة التفكير والوعي، تعزيز بيئات التعلم الاجتماعية، الكشف عن سلوكيات التعلم المرغوبة. بالإضافة إلى عرض عن مشكلات اختيار المتغيرات في بحوث تكنولوجيا التعليم للأستاذ الدكتور/ وليد يوسف محمد ووضح خلاله مشكلات اختيار المتغيرات البنائية، ومشكلات تصميم المعالجات التجريبية في بحوث تكنولوجيا التعليم. فضلاً عن مشاركة طلاب الدراسات العليا بالكلية بنظام إدارة تعلم من تصميمهم وهم أ.محمود الناقة، أ. ياسر أبو سمره تحت إشراف الأستاذ الدكتور/ محمد زيدان عبد الحميد.  

 

الاعلام التربوى:

ندوة بعنوان( الاعلام التربوي رؤية نقدية للواقع وسبل التطوير من أجل المستقبل) للأ ستاذ الدكتور محمد معوض إبراهيم- أستاذ الاعلام بمعهد الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس والعميد الأسبق لمعهد الجزيرة للا علام.

 العلوم التربوية والنفسية:

ندوة بعنوان( تعليم ريادة الأعمال لبعد الغائب فى التعليم المصرى) للأستاذ الدكتور جمال على الدهشان- أستاذ أصول التربية وعميد كلية التربية-جامعة المنوفية.

التربية الموسيقية:

  ندوة بعنوان(تنمية مهارات الإبداع لتحقيق ريادة مشروعات صغيرة للتدريب الموسيقى-للأستاذ الدكتور سعاد عبد العزيز إبراهيم-أستاذ الصولفيج والإيقاع الحركي والارتجال-كلية رياض الأطفال-جامعة القاهرة.

رابعاً- توصيات المؤتمر :

أوصي المؤتمر بمجموعة من التوصيات أهمها تطور أدوار ومسئوليات المعلم والمتعلم في التعليم الرقمي بما يحقق ريادة الأعمال في المشروعات الصغيرة التي تواكب آليات ومستحدثات سوق العمل، تبني الهيئات والمؤسسات التعليمية والتربوية تطبيقات الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة في تصميم مقررات إلكترونية تتكيف مع إحتياجات المعلمين وأسلوب تعلمهم وخبراتهم التعليمية، تبني المعلمين والقائمين على العملية التعليمية إستراتيجيات تفريد التعليم الإلكتروني لحل مشكلات الفروق الفردية وزيادة معدلات التحصيل ومهارات التفكير العليا تمهيدًا لتكوين معلمين قادرين على ريادة الأعمال التكنولوجية الصغيرة، تركيز بحوث تكنولوجيا التعليم الحديثة على تقديم تعلم تكيفي قائم على التحليلات التعليمية لتقديم التعلم المناسب في الوقت المناسبة بالطريقة المناسبة لحاجات المتعليمن وخصائصهم التعليمية.

 وقد أوصى المؤتمر بالجلسة الختامية يوم الاثنين الموافق 3/4/2017 :

  1. ضرورة الاهتمام بعوامل الهندسة البشرية والتوعية بها لدى ربات الأسر للتقليل من حوادث العمل ورفع الكفاءة الإنتاجية للمنزل مما يعود على الأسرة والمجتمع .
  2. ضرورة اهتمام وزارة الإعلام بالتركيز على البرامج الإعلامية لتنمية معارف ومهارات وممارسات ربة الأسرة لرفع الكفاءة الإنتاجية في مؤسسة الأسرة .
  3. تطوير المناهج التعليمية لمادة الاقتصاد المنزلي في جميع مراحل التعليم لإكساب الشباب كيفية توفير بيئة العمل المناسبة للمحافظة على الصحة في مزاولة الأنشطة حيث أنها من العوامل المهمة التي تؤدى إلى زيادة الكفاءة في العمل.
  4. الاهتمام بعمل دورات تدريبية وتثقيفية بالجمعيات التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية لتوعية الفتيات بأفضل القياسات الخاصة بالهندسة الأرجونوميكس لرفع الكفاءة الإنتاجية.
  5. الاهتمام بالأبحاث الخاصة بالصحة المهنية بالحرف المختلفة.
  6. الاهتمام بالأبحاث الخاصة بالصحة الخاصة بالأطفال في أثناء مرحلة الحضانة.
  7. الاهتمام بالأبحاث الخاصة بطرق العلاج من خلال تصميم الملابس ومكملاتها.
  8. الاستفادة من الأبحاث التي تمت مناقشتها في الحياة العملية بالمجتمع مع توفير دراسات تعنى بالمستهلك النهائي وتحسين مستوى المعيشة.
  9. التوعية بعلوم الاقتصاد المنزلي للاستفادة منها بالمجتمع.
  10. التركيز في بحوث تكنولوجيا التعليم على تقديم بحوث تهتم بالتعليم الرقمي.
  11. توظيف نظم المعلومات في بيئات التعلم الإلكترونية والتكيفية.
  12. الاهتمام ببحوث التفاعل في بحوث تكنولوجيا التعليم .
  13. نشر ثقافة ريادة الأعمال في المقررات التعليمية.
  14. التركيز في بحوث تكنولوجيا التعليم على حل المشكلات الفعلية الموجودة في التعليم بالوطن العربي.
  15. استحداث استراتيجيات تعليمية في تكنولوجيا التعليم تواكب التطور التكنولوجي في العصر الحالي.
  16. توجيه الباحثين بضرورة الاهتمام بالبحوث التطويرية في مجالات التعليم الرقمي والكهوف  التعليمية الرقمية.
  17. وضع إستراتيجية ريادة الأعمال من ضمن آليات واستراتيجيات التعلم النشط في كليات     التربية والمؤسسات التربوية.
  18. إدراج ريادة الأعمال من بداية عمر الزهور من مرحلة ما قبل رياض الأطفال وحتى التعليم    الثانوي قبل الجامعي.
  19. اشتراك المجتمع المحلى مع المؤسسات التعليمية لتنمية ثقافة ريادة الأعمال.
  20. الإكثار من ورش العمل والندوات واستضافة كبار رجال الأعمال لشرح كيفية بدء المشروع  وكيفية التغلب على الصعوبات.
  21. وضع دليل لمتطلبات سوق العمل والسلع المتاحة وغير المتاحة
  22. ضرورة وجود برامج لثقافة الريادة في المقررات الدراسية.
  23. تصميم مناهج دراسية في ريادة الأعمال والمشروعات.
  24. التركيز في أنشطة تعليم المناهج المختلفة على ريادة الأعمال.
  25. نشر ثقافة ريادة الأعمال في كليات التربية النوعية عن طريق تضمين المقررات الدراسية للموضوعات المرتبطة بريادة الأعمال من حيث ( مفهومها- أهدافها – أهميتها – متطلبات نجاحها).

26-ضرورة تدريس ريادة الأعمال في مناهج التعليم العام وتوفير بيئة تعلم مناسبة لتنمية القدرات الإبتكارية.

27-تشجيع الطلاب على المشاركة في مشاريع صغيرة.

28-الاهتمام  بتنمية الجانب المعرفي والمهارى والوجداني لكل من المعلم والطالب.

29-الاهتمام بفنون الأداء الثلاثة ( الموسيقى – التربية الفنية – الدراما ) وجعل الموسيقى كرابط بينهم وإنتاج أعمال تصلح للعرض على الهاتف الذكي وعلى مواقع التواصل الإجتماعى.

30-الاهتمام بمشروعات الطالب المعلم أو الخريجين وجعلها توظف لخدمة فروع المقررات العلمية المختلفة.

31-تشجيع العمل الجمعي في إنشاء مراكز التعليم الموسيقى ( للغناء – العزف- التعبير الحركي).

32-إقامة مشروع صغير للعلاج بالموسيقى لذوى الاحتياجات الخاصة في كل نوع من أنواع الإعاقة فالموسيقى لها أثر هام ومفيد وخاصة لأطفال التوحد.

33-إنشاء مراكز للعلاج بالموسيقى من المميزين من الطلاب بجانب معالج نفسي ومعالج تخاطب.

34-العمل على نشر الموسيقى العربية وتدريسها للطلاب والمبدعين من الأطفال.

35-الاهتمام بنشر الوعي الموسيقى عند الأطفال والطلاب المبدعين.

36-عقد مؤتمرات وندوات وبث برامج إعلامية في الوسائل المختلفة لنشر الوعي بالمشروعات الصغيرة في المجالات المختلفة.

37-التأكيد على أهمية دور وسائل الإعلام المرئي والمسموع في نشر الوعي بمفاهيم التنمية بدءاً من المشروعات الصغيرة.

38-عمل دراسات مكثفة حول دور الإعلام في ريادة الأعمال بدءاً من التعريف بالمشروعات الصغيرة وانتهاءاً بالتسويق للمنتجات.

39-حث الشباب من خلال المنشورات والملصقات والإعلانات عن وسائل الإعلام المختلفة من أجل دعوتهم للمشاركة بفاعلية في التنمية المجتمعية والمساهمة في إقامة مشروعات صغيرة قابلة للنهوض في ظل التحديات التي يفرضها المجتمع.

40-توجيه نظر القائمين على المناهج الدراسية لتلاميذ مرحلة ما قبل الجامعي لوضع برامج تدريسية تبعث روح القابلية لدى أبنائنا الطلاب في إقامة مشروعات صغيرة كلاً في تخصصه.

41-نشر ثقافة ريادة الأعمال بين فئات الشباب من خريجي الجامعات بمختلف التخصصات وذلك عبر وسائل الاتصال.

42-إعداد وتأهيل خريجي الإعلام التربوي بشعبتيه للعمل في مجالات إعلامية تماثل المجالات الأساسية التي يعد للعمل بها وذلك وفقاً لمتطلبات سوق العمل.

 43 -تبنى حملات إعلامية متكاملة من خلال وسائل الإعلام لتقديم معرفة كافية بريادة الأعمال وتقديم نماذج لريادة الأعمال الناجحة في كل تخصص.

44 -استخدام مخلفات الأسلاك المعدنية لإنتاج وحدات إضاءة كمشروع صغير.

   45-فن الجرافيك وتقنياته مدخل للمشروعات الصغيرة.

 46-إنتاج أشكال خزفية مبتكرة من خلال معالجات الطين الملون.

47-استحداث أشكال خزفية معاصرة من خلال تقنية الراكو.

48-الاستفادة من نظرية الكم في استحداث تصميمات مبتكرة.

49-المشروعات الصغيرة للنسجيات اليدوية المرسمه مدخل لتقليل البطالة بين خريجي التربية النوعية.

 50-الأبعاد الجمالية لفن الإبرة ( Ebru Art) مدخل للإبداع في التصوير.

51-التوليف بين الخامات كمدخل لإثراء المشغولة الفنية.

52-القيم الجمالية والتشكيلية لعنصر الخط وارتباطاته التعبيرية في التصميمات النسجية.

53-تأثير استخدام الفصول الافتراضية في تدريس النحت على القدرات التعبيرية لطلاب الفنون.

54-الإستفاده من تطبيقات النانوتكنولوجى في النحت المعاصر.

55-الإبداع التلقائي للطباعة البيئية كمدخل لإثراء سعة طاقة العمل الطباعى. 

 

 

 

       
 

 

 



Top