نظام تقويم مخرجات التعلم

 

نظام تقويم مخرجات التعلم 

برنامج هندسة الانتاج والتصميم الميكانيكي

 

 

يهدف نظام تقويم مخرجات التعلم إلى تحقيق رسالة وأهداف البرنامج والوصول بالخريج إلي أعلى درجات التميز والقدرة علي المنافسة في سوق العمل منافسة قوية تليق بخريج الكلية.
يتم من خلال هذا النظام تحديد طرق واضحة تمكن من قياس مخرجات التعلم وإجراءات محددة لتنفيذ هذه الطرق كما يقوم النظام بتحديد المسؤول عن متابعة تنفيذ هذه الطرق.

 
أهداف النظام

تحقيق رسالة وأهداف البرنامج.
قياس مدي تحقق المخرجات المستهدفة من البرنامج.
اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل وتصحيح أي نقاط ضعف قد تعوق تحقيق مخرجات البرنامج.

 
طرق قياس مدي تحقق مخرجات التعلم المستهدفة

أولا: استخدام أساليب مباشرة وغير مباشرة لقياس مدي تحقق النتائج التعليمية المستهدفة من البرنامج.

الأساليب المباشرة

الاختبار التحريري ويحتوي على أسئلة عديدة لقياس المهارات الهندسية والميكانيكية والعملية والمعرفية والذهنية والعامة بما يتوافق مع اللائحة وكذلك مع طبيعة كل مقرر.
الاختبار الشفوي، والعملي الذي يقيس المهارات التخصصية والعملية والمعرفية، بما يتوافق مع اللائحة ومع طبيعة كل مقرر.
التدريب الميداني، ومشروع التخرج الذي يتم عرضة في صورة عرض تقديمي ويتم من خلال ذلك قياس المهارات العملية والأدائية حيث يتم إعداد قائمة تشمل
مجموعة من المهارات يتم تقييمها وهي (معلومات التخصص الدقيق – المهارات الهندسية والعملية- ترتيب الأفكار – تنظيم العمل بين الفريق – إدارة الوقت – جودة الشرائح – جذب انتباه الحضور – الابتكار في طريقة العرض – المظهر اللائق- دقة وسلامة التصميم وجودة التنفيذ).
الأبحاث التي تعتبر من الوسائل الأساسية لقياس قدرة الطلاب على التعلم الذاتي الذي يعتبر من أهم مخرجات التعلم المستهدفة بالبرنامج.
التقييم النصف فصلي للطلاب حيث يتم إجراء اختبارات تحريرية أو شفهية نصف فصلية، للوقوف على مستوي الطلاب قبل إجراء اختبارات نهاية الفصل الدراسي.
تشكيل لجان ثلاثية لإجراء الامتحانات الشفوية ويتم وضع الدرجات وفق استمارة التقييم المعتمدة من القسم.

 
الأساليب غير المباشرة

توزيع استبيانات على الطلاب، أثناء انعقاد اختبارات نهاية الفصل الدراسي وتشتمل على بعض البنود والتي تتمثل فى آراء عامة حول المقرر، ومخرجات التعليم المستهدفة، وجزء خاص بالمحاضرات والمحاضر وعضو الهيئة المعاونة (إن وجد في المادة)، وجزء خاص بنظام التقويم والمعامل والورش، وغير ذلك.
تقارير المقررات الدراسية حيث يتم إعداد تقرير فصلى عن كل مقرر يذكر فيه ما تحقق من النتائج التعليمية المستهدفة من المقرر وما سوف يتم اتخاذه في العام القادم لرفع نسبة المتحقق من المستهدف.
تقديرات ونتائج الطلاب عند التخرج حيث تعتبر النتيجة لنهائية من أهم الوسائل غير المباشرة لقياس مدي تحقق مخرجات التعلم المستهدفة.

 
ثانيا: التحليل الفصلي للامتحانات

تقييم الورقة الامتحانية

حيث يتم ذلك من خلال تقييم كلا من شكل ومضمون الامتحان فلقد تم وضع معايير لكتابة الورقة الامتحانية يراعي فيها كتابة جدول بيانات الامتحان وتنسيق الورقة وتحديد درجة لكل سؤال ووضوح الأسئلة ودقة اللغة وتنوع الأسئلة. أما من حيث المضمون فيجب أن تكون أسئلة الامتحان متوافقة مع المراد قياسه من النتائج التعليمية المستهدفة من المقرر حسب التوصيف الخاص به.

تحليل نتائج الامتحانات

حيث يتم رصد أي إحراف أو خلل في الإحصائيات الخاصة بالتقديرات ونسب النجاح الخاصة بكل مقرر وتقديم تغذية راجعة للأساتذة عن نتيجة تحليل النتائج الخاصة بمقرراتهم للاستعلام عن أسباب الخلل ومعالجته وذلك لضمان تحقيق المقرر للنتائج التعليمية المستهدفة منه.
ويتم بعد ذلك عمل تقرير فصلى عن فحص وتحليل الامتحانات ونتائجها ويتم عرضه في مجلس القسم لمناقشته واتخاذ ما يلزم تجاه ما جاء به من ملاحظات.

قياس رضا الطلاب عن الامتحانات

حيث يتم طرح استبيان فصلى علي الطلاب لقياس مدي رضاهم عن الامتحانات بشكل عام في نهاية الفصل الدراسي، و سؤالهم هل بالفعل تم تحقق النتائج التعليمية المستهدفة منه أم لا؟
 
إجراءات قياس تحقق مخرجات التعلم المستهدفة:

تقوم لجنة الجودة بالقسم بمراجعة نتائج الامتحانات ومعايير الورقة الامتحانية ومدي تحقق المخرجات المستهدفة منه.
كما تقوم اللجنة ذاتها بمتابعة عملية التقويم وإعداد تقرير فصلى عن الامتحانات وتقديمه لمجلس القسم العلمي يشتمل على نتائج المراجعة حيث يتم تضمين أجزاء منه في التقرير السنوي للبرنامج.
مناقشة التقارير على مستوي المجالس الرسمية واتخاذ الإجراءات اللازمة.
متابعة معدلات النجاح للطلاب بصورة دورية من خلال النتائج التي يتم رفعها على الموقع الرسمي للكلية
 
مسئولية تنفيذ النظام

يتم تنفيذ النظام من خلال القسم العلمي ممثلا في مجلس القسم ورئيس القسم ووحدة الجودة بالقسم وكذلك أعضاء من الهيئة المعاونة.
بالإضافة إلى متابعة تنفيذ النظام تقوم لجنة ضمان الجودة بالقسم بالاشتراك مع مجلس القسم بالمراجعة الدورية كل عامين للتأكد من فاعلية النظام واتخاذ ما يلزم نحو تحسينه


 

 



Top